بحملة "الحكم للجمهور".. المواطنون يراقبون تلاعب التجار في الأوكازيون

هبة خالد

قال المهندس أسامة مخيمر، رئيس الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية بوزارة التموين، إن الاستعدادت للأوكازيون تبدأ قبل شهرين من طرحه بالتنسيق مع الغرف التجارية والمصانع والتجار، للاتفاق على الخصومات التي تبدأ من 30%.

نرشح لك: 5 وسائل لزيادة التفاعل الرقمي مع الإعلانات التجارية

أوضح “مخيمر”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، في برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر قناة “dmc”، أن أوكازيون هذا العام بدأ مبكرا حيث أنه يبدأ في شهر أغسطس من كل عام وذلك حتى يستفيد التاجر من حركة البيع والشراء خلال موسم عيد الأضحى، موضحا أنه بدأ من يوم الخميس الماضي، حتى ينتفع المواطن بتلك الخصومات.

أضاف أن أهم شروط الاشتراك بالأوكازيون تبدأ بتقديم كشف نسب الخصومات، وهناك حملات تفتيشية من المديرية وجهاز حماية المستهلك ومفتشي الرقابة على مستوى محافظات الجمهورية للتأكد من الالتزام بالتخفيضات المعلن عنها.

تابع أنه تبدأ نسب الخصومات على السلع في الأوكازيون الصيفي من 30% وتصل إلى 60%، موضحا أن من يخالف نسب التخفيضات المعلنة يتم تحرير شكوى ضده لمخالفته بوهم وخداع المستهلك وإحالته للنيابة العامة.

في سياق متصل، أشار رئيس الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية بوزارة التموين إلى أن الأوكازيون الصيفي لا يقتصر فقط على الملابس وإن كانت تُشكل 90% منه، لأن هناك 10% مصنوعات جلدية ونظارات واكسسوارات وأدوات منزلية، مضيفا: “المشاركة في الأوكازيون اختيارية”.

اختتم حديثه موضحا أن الوزارة اتبعت نظاما جديدا لمراقبة المخالفين تحت مسمى حملة “الحكم للجمهور” بإتاحة المراقبة للمواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفة، وذلك بالاتصال على الخط الساخن رقم 16528 لمجلس الوزراء و19588 الخاص بحماية المستهلك أو الفاكس الخاص بمساعد وزير التموين على رقم 279042151 أو الفاكس رقم 27975932 الخاص بالإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية للتعامل معها.