5 وسائل لزيادة التفاعل الرقمي مع الإعلانات التجارية

محمد إسماعيل الحلواني

إذا كنت مثل الكثيرين تتساءل عن سبب انجذاب الجمهور لإعلان معين، وفوزه بانتباههم ولماذا يظل في ذاكرتهم لفترة طويلة، فالتقرير الذي نشره موقع Think Marketing يقدم جانبًا مهما من الإجابة، فنحن معرضون للإعلانات منذ سن مبكرة للغاية، وبعضنا يمكنهم تذكر إعلانات تم بثها قبل 5 أو 10 سنوات أو حتى إعلان من التسعينيات أو الثمانينيات.

 

نرشح لك: إحصائية: أكثر من نصف سكان الأرض يستخدمون السوشيال ميديا

 

لذا يجد المبدعون من صناع المحتوى ومخرجي الإعلانات أنفسهم أمام مهمة التفكير بعناية فائقة في كل زاوية من زوايا أي فكرة يريدون تحويلها إلى إعلان وتتسع المهمة لتشمل كذلك تقدير وحسابات دقيقة لرد فعل الجمهور الذي يتذكر بعض الإعلانات بسبب الجدل الذي أثارته، ولكن معظم منشئي المحتوى لا يريدون أن يتذكر الجمهور إعلاناتهم بسبب الجدل، وبدلاً من ذلك يريدون أن يتذكر الجمهور إعلاناتهم بسبب التأثير الإيجابي الذي تركته لدى المشاهدين.

عندما يبدأ مؤلفو الإعلانات العمل على فكرة إعلان، فإنهم يأخذون بعين الاعتبار العديد من العوامل التي يجب تضمينها في النسخة حتى ينجح الإعلان ويتذكره المشاهدون.

اقتصاد الانتباه

إن انتباه المشاهدين والعملاء محدد وعابر، ولذلك من الصعب دائمًا التقاطه ويصعب الاحتفاظ به. ومع حدوث تفاعلات المشاهدين بشكل متزايد على الإنترنت، فإن مقدار الوقت الذي يجب على العلامات التجارية جذب الانتباه إليه في الإعلان صغير للغاية. يتم عرض الإعلان على فيسبوك لمدة 2.5 ثانية فقط في المتوسط بالنسبة لمستخدمي سطح المكتب. أما على الهواتف الذكية، فينخفض هذا الرقم إلى 1.7 ثانية فقط.

كما أن العملاء الأكثر نشاطًا وولاءً، هم أولئك الذين يطورون علاقة عاطفية مع علامة تجارية معينة. وفقًا لتقرير نشره موقع Harvard Business Review، فإن هؤلاء العملاء المتصلين عاطفيًا لديهم ما يقرب من ضعف القيمة للعلامات التجارية مقارنة بالعملاء الذين يشعرون بالرضا ببساطة عن شراء منتجات تلك العلامات التجارية.

نموذج تسويق AIDA

نموذج AIDA كما يفهم من اسمه هو اختصار – فهو يرمز إلى الانتباه Attention والاهتمام Interset والرغبة Desire والإجراء العملي Action. هو نموذج يستخدم في التسويق يصف الخطوات التي يمر بها العميل في عملية شراء المنتج. تم استخدام نموذج AIDA منذ أواخر القرن التاسع عشر.

هناك مبدأ في التسويق AIDA يحدد منهجية التسويق والإعلان والمبيعات المصممة لترك انطباع ذهني قوي لدى العميل والخطوات اللازمة لتنمية العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات.

ستركز هذه المقالة في المقام الأول على أول حرف “A” من الصيغة – الانتباه.

1- العناصر المرئية والألوان

لا شك في أن أول شيء سيجذب انتباه المشاهد في أي إعلان هو العناصر المرئية والألوان، وتكتسب الألوان أهمية كبرى لأنها في بعض الأحيان تستمد تأثيرها من علم النفس؛ كلما زاد تنوع ألوان الإعلان، زاد تأثيره على المشاهد وقد يضعه في حالة مزاجية جيدة.

هناك بالطبع أيضا العناصر المرئية، فغالبية الجمهور يعجبون بالعناصر المرئية التي تنجح في خلق حالة انبهار لدى المشاهد وستكون أحد الأسباب التي تجعل الإعلان لا ينسى.

2- الموضوعات الأكثر رواجًا

يمكن أن يكون استخدام الموضوعات الشائعة في إعلان ميزة إضافية لأنه يمكن أن يساعد في توصيل رسالة الإعلان بسهولة. إذا نظرت إلى الإعلانات التي شاهدتها، خاصة في العامين الماضيين، ستجد أن عددًا منها مستوحى من موضوع كان على رأس التريند عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

3- شيء يمكن للمشاهدين أن يرتبطوا به

أحد العوامل المهمة التي يمكن أن تلفت الانتباه هو بناء فكرتك حول شيء يمكن للمشاهد أن تكون له علاقة به. بعبارة أخرى، يحب الأشخاص الشعور بأنهم جميعًا يمرون بنفس التجربة، عندما تضع هذا العامل في إعلانك، سيثير إعجاب المشاهد لأنك أثرت شعورًا داخليًا لديه ويصبح لسان حاله: “كلنا مررنا بتلك التجربة “.

لذا، تنجح الإعلانات التي تركز على تجربة مشتركة ووجود شعور مشترك تجاه شيء ما، ما يضمن لها الاستحواذ على انتباه المشاهد.

 

نرشح لك: رأي 4 مختصين: تأثير ترندات السوشيال ميديا على المجتمع

 

4- إثارة العواطف

يعد هذا أحد أكثر العوامل شيوعًا، حيث ستؤدي إثارة عواطف الأشخاص من خلال فكرة أو موضوع إعلانك إلى جذب كل الانتباه إلى الإعلان، خاصةً إذا كنت تثير مشاعر سعيدة. هذا هو السبب في أن بعض الإعلانات تعتمد على عنصر الحنين للماضي لربط المشاهدين بذكرياتهم في الأيام الخوالي، والبعض الآخر يستخدم عنصر القومية لتذكير الجمهور بعظمة بلادهم.

تثير إعلانات أخرى مشاعر التعاطف لخدمة الغرض منها مثل التبرع لمساعدة المؤسسات الخيرية. لذلك، يمكن أن تكون إثارة العواطف عاملاً قويًا لتضمينه في إعلانك لجعل الأشخاص يريدون مشاهدته مراتٍ ومراتٍ بالفعل.

5- عنصر الموسيقي والكلمات 

إذا كنت تتذكر إعلانات من التسعينات أو الثمانينيات، فستجد أن معظم تلك التي تتذكرها تشمل أغنيات خفيفة ومميزة وبعضها استعان بالأناشيد؛ هذا هو السبب في أنها عالقة بقوة في ذهنك. من السهل تذكر الموسيقى، لذلك عندما يهتم مخرج الإعلان بلحن مميز وكلمات رشيقة وجذابة ويدرجها في إعلان، فإنها سترتبط بذهن المشاهدين بسرعة كبيرة وتكتسب هذه الخاصية أهمية كبرى في الإعلانات الإذاعية.

نراهن أنه إذا فكرت في الأمر لبضع دقائق، يمكنك تذكر ما يقرب من 10 إعلانات بها أغنيات أو أناشيد خفيفة على مدى السنوات الماضية، حتى تلك التي سمعتها عندما كان عمرك حوالي 5 سنوات.

هذه فقط بعض العوامل التي تتضمنها الإعلانات لجذب انتباه الجمهور، وهناك أكثر من ذلك. إليك أيضًا شيء يمكنك تجربته، حاول البحث عن أي إعلان الآن لمشاهدته ثم فكر في العوامل التي جعلت منه إعلانًا لا ينسى.