معرض ساقية الصاوي.. تفاصيل أول معرض للكتاب بعد عودة النشاط الثقافي

دنيا شمعة

أعلنت ساقية الصاوي عن بدء استعداداتها لإطلاق فعاليات معرضها للكتاب في دورته التاسعة، والذي سيستمر لمدة 10 أيام، ابتداءً من الاثنين 17 أغسطس المقبل، وحتي الأربعاء 26 من الشهر نفسه، بقاعة النهر. وأعلنت الساقية توفير ١٠ حفلات توقيع مجانية بالكامل لأول 10 دور نشر تقوم بالتسجيل بالمعرض .

نرشح لك: اليوم.. مصطفى شردي وطارق حجي يشاركان في شهر التراث المصري بكندا

وأوضحت مصادر بساقية الصاوي في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، بأنه سيتم توفير مساحة عرض ٣متر × 1.8 متر لكل دار نشر بتكلفة قدرها ٣٠٠٠ جنيه طوال أيام المعرض، كما سيتم اتخاذ كافة التدابير الإحترازية للحفاظ علي سلامة رواد المعرض، مشيرة إلى أن الساقية خصصت وحدة كاملة لقياس درجة الحرارة للجمهور والناشرين قبل دخول المعرض مع منع الدخول بدون كمامات.

أضافت أنه سيتم تقسيم أي فعاليات كبيرة أو تحتمل حضور كثيف من الجماهير إلي أكثر من فعالية في نفس اليوم، كما ستكون الطاقة الاستعابية للمعرض 25% من طاقته الاستعابية الأعوام السابقة. لافتة إلى أن أول 10 دور نشر ستبادر بالحجز ستحصل على 10 حفلات توقيع بالمجان.

وبذلك يعتبر معرض الساقية للكتاب هو أول معرض يُقام بمصر منذ أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وذلك بعد تعَذُرْ إقامة الكثير من معارض الكتاب الدولية والعربية، خوفا من تفشى عدوى الإصابة بالمرض بين رواد المعرض.

الجدير بالذكر أن معرض الساقية للكتاب يعد من ضمن أهم الفعاليات التي تنظمها ساقية عبد المنعم الصاوى لدوره في تقريب المسافات بين القراء وكتّابهم المفضلين وفتح باب النقاشات الموسعة حول الأعمال الأدبية المختلفة من خلال الندوات وحفلات التوقيع وجلسات المناقشة، بالإضافة لإمكانية التجول في المعرض والتعرف على آخر الإصدارات من خلال المشاركة الفعالة لدور النشر المصرية والعربية.