5 مسلسلات على نتفليكس مأخوذة عن أعمال أدبية أمريكية

دنيا شمعة

أصبحت منصة الترفيه العالمية نتفليكس أهم منصة رقمية في السنوات الأخيرة لتقديم الأعمال الفنية الدرامية والسينيمائية، كما أنها تولي اهتماما خاصا بتحويل أشهر الأعمال الأدبية لعروض تلفزيونية وأفلام نالت شهرة واسعة وإعجابا كبيرا.

إعلام دوت كوم يعرض في هذا التقرير أبرز خمسة مسلسلات أنتجتها نتفليكس تم استيحاء أحداثها من أعمال أدبية أمريكية، وذلك فيما يلي:

1- mind hunter

تدور أحداث المسلسل المبنية على أحداث واقعية تم اقتباسها تحديدًا من كتاب “Mind Hunter: Inside the “FBI’s Elite Serial Crime Unit لمارك أولشاكر، وجون إي. دوغلاس. في منتصف سنوات السبعينيات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المتزامنة مع بدايات البحوث في مجال سايكولوجيا الإجرام والتنميط الجنائي، حول هينري فورد وبيل تينش، وهما عميلان في الجناح التعليمي لمكتب التحقيقات الفدرالي FBI، يحاولان التوصل إلى أعماق الأفكار الإجرامية وفهم طريقة عمل عقول القتلة والمغتصبين المتسلسلين عن طريق محاورتهم، المسلسل تم إصداره في 13 أكتوبر 2017، وبطولة جوناثان غروف، هولت ماكالاني، هانا غروس، آنا تورف، وكوتر سميث، وتأليف جوي بينهال، وإخراج ديفيد فينشر.

2- The Alienist

قصة المسلسل تدور فى إطار من الغموض داخل مدينة نيويورك نهاية القرن التاسع عشر بعد حدوث جرائم قتل بشعة فى المدينة، ينطلق الطبيب النفسى الدكتور لازلو كريزلر، الذى يلعب دوره دانييل برول، برفقة الصحفى جون مور ويلعب دوره لوك إيفانز، إلى جانب مفوّض الشرطة الذى يلعب دوره ثيودور روزفلت، لحلّ لغز هذه الجرائم و القبض على واحد من أوائل القتلة المتسلسلين فى تاريخ نيويورك. المسلسل مأخوذ عن رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب “كالب كار”، وينتمى لفئة الجريمة والغموض، وهو من إعداد وتأليف كارى فوكوناجا.

3- Orange is the new black

تم عرضه في سنة 2013 على نتفليكس، ويستند المسلسل على كتاب يحمل نفس الاسم للكاتبة بيبر كيرمان الذي صدر في عام 2010، وتتحدث فيه عن تجربتها الحقيقية في السجن، يدور المسلسل حول بايبر تشابمان (تايلور شيلينغ)، وهي امرأة تعيش في مدينة نيويورك حُكم عليها بالسجن 15 شهراً، لنقلها حقيبة مليئة بنقود المخدرات لصالح صديقتها السابقة، وترشح المسلسل لـ 12 جائزة ايمي، وتم تجديد المسلسل لموسم خامس وسادس وسابع، والمسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ أندرو مكارثي، ومايكل تريم، وﺗﺄﻟﻴﻒ نيك جونز، و جينجي كوهان، وبطولة جويل جارلاند، بابلو شرايبر، ناتاشا ليون، جيسون بيجز.

4- un orthodox

هو مسلسل درامي ألماني أمريكي عرض لأول مرة على نتفليكس في 26 مارس 2020، المسلسل مبني على سيرة ديبورا فيلدمان الذاتية والتي تحمل نفس الاسم، وهو أول مسلسل لنيتفليكس يكون باللغة اليديشية كلغه أساسيه، المسلسل يتناول قصة هروب إستر شابيرو من ويليامسبرج حيث تعيش بالحي اليهودي ذلك الحي المنعزل الذي يختلف جذرياً من باقي الأحياء من حوله فمن يعيش فيه يلتزم بقواعده وأصول المعيشة فيه، ويتعايش مع شكل الحياة المصبوغ بنفس اللون الذي تتشابه في النساء ببعضها والرجال أيضا في حالة من التقديس لكل ما هو ديني، وقام بتأليفه آنا وينجر وأليكسا كارولينسكي، ومن إخراج ماريا شريدر، وبطولة شيرا هاس.

5- The Haunting of Hill House

يحكي المسلسل الذي تم إصداره في عام ٢٠١٨ عن عائلة تنتقل إلى قصر معزول يتضح فيما بعد أنه مسكون بالأشباح، وبينما ينجح الأب في الفرار بأبنائه الخمسة من المنزل الملعون، يترك الأم لتواجه مصيرها المأساوي وتقوم بالانتحار، بنيت أحداث المسلسل على رواية للكاتبة شيرلي جاكسون تحمل نفس الاسم، والتي تعتبر واحدة من أهم كتاب الرعب في أمريكا، وقد نشرت روايتها في القرن الـ20، ويركز المسلسل على أهم عناصر الرواية وهو توتر العلاقة بين الأبطال بعد وفاة الوالدة، وبحثهم عن حقيقة مقتلها بمعزل عن الأشباح، للمؤلف مايك فلانجان، وبطولة أوليفر جاكسون كوهين، إليزابيث ريزر، كيث سيجل، وميشيل هايسمان.