ليس للترفيه فقط.. للكتب نصيب عبر إنستجرام

مرام شوقي

في الوقت الذي يعد فيسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأساسي للقراء ومحبي الكتب، إلا أن موقع إنستجرام يتضمن حسابات كثيرة متعلقة بالقراءة ومن لديهم شغف بالكتب في كافة مجالات المعرفة؛ وذلك على الرغم من كل ما يقال عن إنستجرام بأنه موقع خاص بحسابات المشاهير فقط.

 

نرشح لك: تفاصيل العدد الجديد من مجلة “عالم الكتاب”

 

وإذا كنت من متابعي إنستجرام بعالمه الساحر الملئ بحسابات المشاهير والصور الجذابة ومدونات الموضة، فقد حان الوقت لتُفسح لنفسكِ المجال للاطلاع على نوع آخر من الحسابات التي يقدمها هذا الموقع، وهى مجموعة من الحسابات التي تتيح الكثير من الكتب في كافة المجالات، فربما يُلهمك ما يفعلونه لينضم حساب إنستجرام الخاص بك إليهم يوما ما.

يستعرض إعلام دوت كوم أبرز الحسابات وأكثرها متابعة من قِبل عشاق القراءة علي إنستجرام:

1ـ نادي القراء

يهدف إلى نشر الثقافة والمعرفة بين عشاق القراءة، ويصل عدد متابعيه إلى 223 ألف متابع، ويقدم مجموعة من الفاعليات والمسابقات ومراجعات الكتب في مجالات مختلفة.

2- فاطمة ريدز

يتيح هذا الحساب لك مجموعة من الاقتباسات والمراجعات للكتب تقدمها فاطمة؛ التي عرفت نفسها بأنها قارئة وكاتبة وعاشقة للكتب وأن الكتب هي سلمها الخاص لترتقي بروحها وعقلها وفكرها، وبلغ عدد متابعيها إلي 18.4 ألف متابع.

3- حدثنا عما تقرأ (أصدقاء القراءة)

يعتبر حساب “حدثنا عما تقرأ” من أبرز الحسابات المتخصصة على إنستجرام والذي يصل عدد متابعيه إلى 174 ألف، ويقوم بمشاركة مجموعة من الكتب التي يقوم بمراجعتها وتقييمها المتابعون للحساب، وأيضا ينشر مجموعة من الاقتباسات المتنوعة.

4- نادي قراء أداة

يتميز حساب “نادي قراء أداة” بالتنوع ما بين عرض مراجعات للكتب، وعمل بث مباشر لمجموعة من المحاضرات عن مواضيع مختلفة تفيد المتابعين، ويقدم فقرات للتعرف على الكُتاب، كما يقوم بعمل معرض كتب افتراضي يشارك به المتابعون بمجموعة من الكتب من ترشيحاتهم، بالإضافة لمراجعات الكتب، ويبلغ عدد متابعي الحساب 225 ألف

ويقدم فقرات للتعرف على الكُتاب، كما يقوم بعمل معرض كتب افتراضي يشارك به المتابعين بمجموعة من الكتب من ترشيحاتهم.

5- فاطمة الزهراء (صديقة الكتب)

“أنشُر كل ما هو مفيد”؛ هكذا عرفت فاطمة الزهراء نفسها كصديقة الكتب والتي تنشر في حسابها مجموعة من المراجعات للكتب ونصائح للقراءة وأفكار لمكتبات منزلية، ويصل عدد متابعيها إلي 16.1 ألف متابع.

6- ماذا تقرأ؟

يُعد من أكثر الحسابات الثقافية متابعة على إنستجرام ويصل عدد متابعيه إلي 329 ألف متابع، ويجمع ما بين ترشيحات الكتب والاقتباسات ونصائح لتطوير الذات، ويقدم مجموعة مميزة من المتابعين من شتى الجنسيات العربية.

7- غدير ريدز

تعتبر فكرة هذا الحساب من أهم الأفكار الإبداعية، حيث تقوم غدير بالجمع بين القراءة والطبيعة الخلابة، وتعرّف نفسها عليه بأنها دودة كتب مصرية مولعة بالطبيعة والفراشات وتحرص دائما على أن تضع صورا تجمع ما بين الكتب التي تقوم بمراجعتها والورود التي تعشقها أو صور للنيل تبعث في نفسك الراحة، ويصل عدد المتابعين إلي 4,895 ألف متابع.