وساوس "نتفلكس".. تشويق وإثارة في لعبة بازل

وساوس على شبكة نتفلكس
أحمد العياد

عرض قبل أيام المسلسل السعودي وساوس على شبكة نتفلكس العالمية، وهو العمل السعودي الأول وثالث عمل عربي يعرض في الشبكة بعد (دولار) اللبناني و(جن) الأردني. المسلسل يعرض في ثمان حلقات وهو من بطولة النجم السعودي الكبير عبد المحسن النمر، وعدد من البطلات النسائية مثل ندى الفضل وميسون الرويلي وإلهام عمر، إضافة لعدد من الوجوه الشابه مثل علي الشريف وندى توحيد، وتأليف رولان حسن وسيناريو وحوار وإخراج هناء العمير.

نرشح لك: The Morning Show.. أن تستمر في الإعلام وسط صراعات المهنة


المسلسل يصنف ضمن أعمال التشويق والإثارة عن حادثة وفاة غامضة لرجل أعمال ترك خلفه زوجة وبنتين وأخت والكثير من الأسرار، تدور الشكوك حول العديد من المقربين له عن سبب الوفاة ومراجعة حياتهم ما قبل هذه الحادثة من خلال الفلاش باك. الجديد أن العمل يسرد بطريقة مختلفة عن المعتاد في الدراما الخليجية وأشبه بلعبة (البازل) تتكشف وتتضع الصورة يوما بعد يوم من خلال رؤية الحقيقة من زاوية مختلفة من كل شخصية من شخصيات شخصيات المسلسل.

يحسب للمسلسل وجود عنصر التشويق والإثارة بشكل مبرر وغير مقحم إقحاما في قصة المسلسل إضافة لخلو العمل من التطويل والمشاهد الميلودرامية، ويتضح من خلال عرض شخصيات المسلسل وجود تاريخ حقيقي لكل شخصية وبروفايل واضح فلكل شخصية دوافع وأهداف تريد تحقيقها وتطمح لديها.

المسلسل برأيي حقق عدد من المكاسب أهمها:

• التخلص من موضوع الرسالة الاجتماعية أو الهدف الرئيسي من المسلسل، فالمسلسلات السعودية منذ ما يقارب ثلاثين سنة وهي أسيرة للرسالة الاجتماعية من مسلسل “طاش” مرورا بمسلسل “سيلفي”، ووصولا هذا العام لمسلسل مخرج 7 ، لذا كان هدف مسلسل “وساوس” هو العمل على حبكة فنية بسيطة دون مضامين ورسائل اجتماعية أو سياسية معينة.

• التخلص من حكاية الثلاثين حلقة، فتقديم 8 حلقات بحلقة لا تتجاوز 40 دقيقة ساهم بشكل كبير بتحقيق نسب مشاهدة عالية.

• الجرأة في عرض بعض الشخصيات مثل شخصية سوسن ( نورة العنبر) كشخصية متمردة في شخصيتها ويتضح ذلك من خلال قصة شعرها وتدخينها للسجائر ومع ذلك هي شخصية سوية متميزة في جانبها العملي أخلاقها عالية، لأنه للأسف لطالما ارتبطت صورة المدخنة في الأعمال الخليجية بكونها فتاة رخيصة دون أخلاق وهذا غير صحيح.

أختم بالإشادة بأداء الممثلين عموما ويحسب ذلك للمخرجة هناء العمير خاصة وأنها هي كاتبة السيناريو والحوار، ولفت انتباهي بشكل كبير أداء الممثلة ندى توحيد وعلي الشريف كممثلين شباب في بداية مسيرتهم الفنية، ولا ننسى أداء النجم عبد المحسن النمر الذي يواصل هذا العام تألقه سواء بأعمال رمضانية أو بمثل هذا النوع من الأعمال وكان له في المسلسل العديد من المشاهد المميزة؛ خاصة المشهد الجميل الذي جمع بينه وبين علي الشريف في الحلقة قبل الأخيرة، والذي اتضح فيه إلى جانب خبرته موهبته الكبيرة التي جعلته أحد أهم نجوم الخليج.

ويجب أن أشيد باختيار الموسيقار المصري الموهوب خالد الكمار كمؤلف للموسيقى التصويرية للمسلسل وهو بذلك أضاف لمسة حماسية في المشاهد التشويقية وأخرى شاعرية في المشاهد الرومانسية الهادئة.

ختاما “وساوس” عمل سعودي جيد جدا أجادت هناء العمير في استخدام أدواتها بشكل مميز، ولربما فتحت الباب لعدد من الأعمال المقبلة كي تخلع عنها رداء الأعمال السعودية التقليدية في سنوات مضت.

وساوس على شبكة نتفلكس