حملة لرفع الوعي حول التأثير البيئي للكمامات

محمد الحلواني

أطلقت شركة “هورايزون إف سي بي دبي” حملة توعية بعنوان “النفايات قد تعوق مستقبلنا” مستخدمة صورًا شخصية لأبطال عدد من الأفلام الشهيرة، وحظيت الحملة بدعم عدد كبير من الفنانين الذين أرسلوا صورهم إلى الحملة مباشرة عن بُعد من منازلهم في الشرق الأوسط وخارجه. فلم يكن من الممكن تنظيم جلسة تصوير، كان يجب القيام بكل شيء عبر الإنترنت، وكانت الأقنعة عبارة عن نموذج مثبت فوق كاميرا الويب ومعالجة لاحقة لكي تبدو صور الأقنعة واقعية بعد تثبيتها على صور النجوم.

ترشح لك: قريبا.. تطبيق يُخطرك بوجود مصابين بكورونا حولك

 

بدأت قصة الحملة بعد أن استغلت شركة فاين هايجينيك القابضة خبرتها ومهاراتها في صنع منتجات النظافة منذ بدء تفشي وباء كورونا وكرست الكثير من الوقت والجهد والمال لإطلاق أول قناع قابل لإعادة الاستخدام وقابل للغسل وسرعان ما ثبت إكلينيكيًا أنه قادر على التصدي لفيروس كورونا المستجد، وكان المحرك القوي وراء إطلاق هذا المنتج بيئيًا بامتياز، لأن الحاجة إلى ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه يقابلها التخلص من مئات الآلاف من الأقنعة غير القابلة لإعادة التدوير في جميع أنحاء العالم، مما يضر بالبيئة.

وقبل ثلاثة أشهر فقط، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة فاين هايجينيك القابضة – جيمس مايكل لافيرتيكنا – كان القلق الرئيسي حول تلوث المحيطات نتيجة إلقاء مليارات الكمامات والأقنعة التي يتم التخلص منها مع النفايات العادية في المحيطات ومدافن النفايات.

وأوضحت ريهام مفلح المدير العام لهورايزون إف سي بي دبي، أن الحملة مثلت “فرصة إبداعية مثيرة، ساعدت على إطلاق مناقشات جادة وخلق الوعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول هذه القضية البيئية المهمة التي يقل التطرق إليها”، وتهدف هذه الحملة إلى رفع مستوى الوعي حول التأثير البيئي للكمامات المستخدمة لمرة واحدة.
وأكد مازن جواد رئيس شركة هورايزون القابضة: “لم ننتهِ من مهمتنا أبدًا، سنستمر في تجاوز الحدود وفي هذه الحالة نشعر أنه من الضروري للعالم أن يدرك تأثير الأقنعة التي يمكن التخلص منها على بيئتنا، مع الحفاظ على سلامة المستهلك والحصول على أفضل حماية ممكنة”.

والآن تنتشر الرسالة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من دبي إلى بقية العالم. لأننا بحاجة إلى التفكير فيما بعد اليوم وحماية أنفسنا وحماية كوكبنا.

بدأت الحملة بناء على سؤال بسيط من مبتكري الكمامات الواقية القابلة لإعادة الاستخدام من فاين جارد: “هل تعلم أن أقنعة الوجه المتاحة في الأسواق لا تتحلل؟”. كان هذا السؤال المختصر هو ما دفع هورايزون إف سي بي دبي لإطلاق حملتها لتقول، نعم، نحن مهتمون جميعًا بحماية الجمهور من كوفيد-19، ولكننا لن ننسى حماية كوكبنا.