المكتبة

“اسمع رواية”.. محاولة لجذب الشباب للإذاعة من خلال الكتب الصوتية

مرام شوقي

مع التطور التكنولوجي واختلاف أشكال القراءة، أصبح هناك اهتمام لدى شريحة كبيرة من القراء للاستماع للكتب الصوتية، كأحد الوسائل الجديدة في عالم القراءة، مما ساعد على انتشار تطبيقات الكتب الصوتية، لما تقدمه من حالة قرائية خاصة، فضلا عن توفير الوقت والجهد في البحث عن الكتب وشرائها، كذلك سهولة الاستماع للكتب في أي وقت.

نرشح لك: منصة هنداوي.. كنز هائل من الكتب الإلكترونية مجانا


وخلال شهر رمضان، تقدم الإذاعية أسماء سمير، برنامج “اسمع رواية”، عبر إذاعة البرنامج الثقافي بترددها 91.5 FM، يوميا في تمام السادسة والربع، والذي بدأته بقراءة أجزاء من رواية “سيدة الأحلام”.

تواصل “إعلام دوت كوم” مع أسماء سمير، التي تحدثت عن برنامجها وفكرته وعن تجربتها مع الكتاب الصوتي، وذلك من خلال التصريحات التالية:

1- برنامجي الجديد “اسمع رواية ” فكرة محمد إسماعيل، مدير عام البرنامج الثقافي، والبرنامج ليس وليد اللحظة ولكنه موجود منذ فترة، وقد جاءت الفكرة من خلال متابعة نسب الإقبال الكبيرة علي تطبيقات الكتب الصوتية والتي يقبل عليها الشباب ومن هنا قررنا استغلال هذه الفكرة لجذبهم للإذاعة، وحرصنا أن تكون الفكرة تجمع ما بين العمل الإذاعي والكتاب المسجل حتي يتاح لهم الاستماع للثقافة عبر أثير الإذاعة.

2- الفكرة قائمة علي رواية يتم قراءتها صوتيا في البرنامج لمدة عشر دقائق يوميا حتي ننتهي منها ثم نبدأ في رواية جديدة ويختلف مؤدي الشخصيات تبعاً لجنس الشخصية في الرواية “رجل كان أو امرأة” وأكدت أن الحلقات يتم رفعها يوميا علي مواقع التواصل الاجتماعي وعلي موقع البرنامج الثقافي حتي يتمكن المستمعين الحصول عليها بسهولة.

https://www.facebook.com/nagwa.abdalrahman1/videos/3061963427196746/

 

3- تعرض الرواية بشكل شبه درامي حتي يشعر المستمع أن من يحدثه هو صوته الداخلي مما يساعد خياله علي تصور الأماكن والأحداث وكأنه هو من يقرأها وليس مستمعاً إليها ويساعد في ذلك عامل الموسيقي والمؤثرات الصوتية التي تضيفها المخرجة عبير بركات مصاحبا لصوتي أثناء القراءة في الخلفية.

https://www.facebook.com/nagwa.abdalrahman1/videos/3071508712908884/


4-
ومن ناحية أخرى، فإن تطبيقات الكتب الصوتية هي خدمة تقدم بمقابل مادي فيكون التعاون مع دور النشر والكتاب سهلاً أما في الإذاعة فالميزانية محدودة ولذلك نجتهد جميعا في حدود الإمكانيات المتاحة لنا لذلك بدأنا بأمهات الكتب والمسرحيات العالمية ثم بحثنا عن محبي الإذاعة من الكتاب والروائيين والذين لم يتوانوا لحظة بإهدائنا رواياتهم حبا في الإذاعة وإيمانا بما نقوم به.

https://www.facebook.com/nagwa.abdalrahman1/videos/3085866514806437/


5- بدأت برواية “سيدة الأحلام” المهداة من الروائية “نجوى عبد الرحمن” والتي سبق أن أهدت رواية أخرى للبرنامج وأضافت أنها رواية تتوافر فيها شروط رواية “الشخصية البطل” حيث أن الأحداث جميعها تدور حول سيدة تعيش وترصد الواقع الاجتماعي والسياسي حولها مما يسهل إلقائي لها.

https://www.facebook.com/nagwa.abdalrahman1/videos/3093116680748087/

 

والجدير بالذكر أن أسماء سمير هي خريجة كلية الإعلام وتعمل كمذيعة في البرنامج الثقافي، وممثلة ومخرجة دوبلاج في أفلام الأنيمشن وأخرجت أكثر من خمسين فيلم، كما عملت في مجال الكتب الصوتية وسجلت العديد من الكتب بصوتها.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock