فوازير "سينما مصر".. من خشبة المسرح إلى اليوتيوب

إسلام وهبان 

تقدم وزارة الثقافة المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، يوميا طوال شهر رمضان، فوازير “سينما مصر”، وذلك بالتعاون مع مسرح مركز الإبداع الفني، التابع لصندوق التنمية الثقافية، ضمن مبادرة “خليك في البيت الثقافة بين إيديك” التي أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

نرشح لك: 6 من أبناء “سينما مصر” يظهرون في رمضان 2020


تعتمد فكرة فوازير “سينما مصر” على إعادة تمثيل 30 مشهدا من أبرز المشاهد التي قدمتها السينما المصرية على مدار تاريخها، ويكون السؤال عن اسم الفيلم الذي تضمن هذا المشهد، ومخرجه ومؤلفه وأهم أبطاله.

الثقافة تستعيد اجواء زمن الفن الجميل : فوازير سينما مصر يوميا على قناة وزاة الثقافة باليوتيوب فى رمضانمشاهد خالدة من…

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية‎ op Woensdag 22 april 2020


– سينما مصر.. من المسرح إلى السوشيال ميديا


الفوازير مأخوذة من العرض المسرحي “سينما مصر”، للمخرج الكبير خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وهو مشروع تخرج الدفعة الثانية لطلبة استوديو المواهب، والذي تم عرضه على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية منتصف العام الماضي واستمر عرضه عدة أشهر بعد أن حقق نجاحا كبيرا.

ويعد تحويل العرض المسرحي إلى فوازير فرصة هائلة لتمكين المشاهد الذي لم تتح له فرصة حضور المسرحية، من رؤيتها بعد نقلها من خشبة المسرح إلى موقع اليوتيوب، خاصة مع توقف الحياة الثقافية والأنشطة المسرحية نظرا لتداعيات انتشار فيروس كورونا.

– نجوم في بداية المشوار

الفوازير تقدم كل يوم مشهدا من مشاهد العرض المسرحي “سينما مصر”، والذي شارك فيه عدد كبير من شباب المبدعين أصحاب المواهب التمثيلية المبشرة، والذين استطاعوا خلال الأشهر القليلة الماضية في إثبات موهبتهم من خلال المشاركة في العديد من الأعمال الفنية، كمسرحية “المحاكمة” التي عرضت في النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم، فضلا عن ظهور عدد منهم بشكل مميز بالسباق الرمضاني الحالي، الأمر الذي يتيح للمشاهد التعرف على بدايات هؤلاء النجوم وكيف تطورت مواهبهم.

– خالد جلال.. صانع النجوم

مجهود جبار يقوم به الفنان والمخرج الكبير خالد جلال في اكتشاف وتقديم مواهب حقيقية خلال السنوات الماضية، والتي كان آخرها هذا العمل المسرحي، الذي لم يكن هدفه الأكبر أن يظهر جمال وعظمة السينما المصرية، بقدر رغبته في تقديم مجموعة من “المشخصاتية”، لديهم قدرة كبيرة على تقديم ألوان فنية مختلفة، فمن يقدم التراجيدي، يمكنه بكل سهولة “أن يفطسك من الضحك”، فضلا عن المهارة العالية على الغناء والرقص الاستعراضي وتقمص الأدوار، والتي تنم على مجهود جبار بذله خالد جلال في التدريب وإعداد هذه المواهب، لإنتاج جيل جديد ينضم لأجيال أخرى من نجوم مدرسة خالد جلال.

– علامات في السينما المصرية


وبعيدا عن فكرة التسابق، تسلط الفوازير الضوء على أهم مشاهد السينما المصرية التي حفرت في ذاكرة المشاهدين، وكانت سببا في تكوين وجدانهم ومشاعرهم، فيجد المشاهد نفسه في حالة من النوستالجيا؛ يتذكر من خلالها زمن الفن الجميل.

مشاهد عديدة تبرزها الفوازير من خلال العرض المسرحي “سينما مصر” تبين مدى أهمية الفن وكم الفنانين الذي أثروا حياتنا بفنهم، أمثال شادية وهند رستم وأحمد زكي وعمر الشريف وفاتن حمامة وغيرهم من أعلام الفن في مصر والوطن العربي.


– رسائل على الهامش


من يتابع حلقات فوازير سينما مصر يقرأ العديد من الرسائل التي تبث عبر هذه المشاهد، والتي من أبرزها التأكيد على أهمية الفن والسينما كقوة ناعمة في تشكيل وعي ووجدان الشعوب ومواجهة التطرف، كذلك صورة المرأة مع تعانيه في مجتمعاتنا، فضلا عن قدرة مصر على إنجاب المزيد والمزيد من المبدعين في دنيا الفن.