أبرز الكتب والروايات التي قدمها الراحل عمرو عبد السميع

طاهر عبد الرحمن

رحل عن عالمنا، اليوم، الكاتب الصحفي عمرو عبد السميع، بعد أزمة صحية تعرض لها منذ عدة أيام. وقد شغل عبد السميع مناصب عديدة في مؤسسة الأهرام، منها مساعد رئيس التحرير، ومدير مكتبها في لندن، ورئيسا لتحرير الطبعة الدولية، ومديرا لمكتب جريدة الحياة اللندنية ومديرا لتحرير مجلة الوسط، كما عمل لسنوات مدرسا وأستاذا في قسم الصحافة بجامعة القاهرة.

أثرى الراحل المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من الكتب الفكرية والروايات والأدب الساخر خلال مسيرته الطويلة في عالم الصحافة، وفيما يلي يعرض إعلام دوت كوم أبرز تلك الأعمال.

حوارات عمرو عبد السميع

سلسلة من الكتب، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة، ضمت أحاديث وحوارات كان الراحل أجراها، على مدى سنوات عمله في الصحافة، وخصص الكاتب كل جزء ليناقش قضية معينة أو محددة، مثل الثقافة والإسلاميون والأقباط، بالإضافة إلى جزأين عن حواراته مع مجموعة من الساسة والمفكرين البريطانيين والأمريكيين.

الأشرار

كتاب من الأدب الساخر، صدر عام 1999 عن الدار المصرية اللبنانية، وفصوله تعرض صورا أدبية ساخرة لأصحاب ومسؤولي ما يعرف بالصحافة الصفراء.

بعض ذكريات

صدر عام 2016 عن دار سما في القاهرة، وهو ذكريات له مع بعض كبار المثقفين والفنانين في مصر، مثل هيكل وفاروق حسني ومحمد عبد الوهاب وغيرهم.

كفاحي

كتاب من الأدب الساخر الذي تميز به د. عمرو عبد السميع، صدر عام 1995 عن دار الشروق، وفيه يستعرض قصة حياة بطله طلبة هريدي، المناضل المتقاعد.

ساعة عصاري

رواية رومانسية وتراجيدية، صدرت عام 2004 عن الدار المصرية اللبنانية، وأيضا عن مكتبة الأسرة عام 2007.

وزراء على نار

صدر عام 2008 عن الدار المصرية اللبنانية، وفيه يناقش موضوع وطرق اختيار الوزارء وكيفية ترشيحهم من الجهات المختلفة.

 العنكبوت

رواية تدور أحداثها بين مصر وأمريكا وتقدم نقدا ساخرا لكثير من السلبيات في المجتمعين، صدرت عام 2001.

الكاميليا والرمان

رواية صدرت عام 2011، عن الدار المصرية اللبنانية، وتحكي عن معنى الظلم والخنوع.. رابطةِ الاستسلام المعقودة في عنق الانحناء تجمل وجه الزيف ، وتعلن انتصار السيف في أرض بشيرها بوم، لكن الحتمية التاريخية التي تعرفها الإنسانية منذ فجر الرحلة فوق الأرض تؤكد أن الهبوط متبوع بصعود والانحدار متبوع بانتصار، تجعلنا نبقي على الخيط الواهي الواهن من الأمل في عود الرمان.

النسوان

عبارة عن مجموعة مقالات أدبية ساخرة كتبت في أسلوب كوميدي مضحك ، تتناول هذه المقالات صور متنوعة من الحياة في المجتمع المصري ، ويطلق عليها المؤلف وثائق الحياة الاجتماعية في المحروسة، صدر عام 2000.

 معارك مصرية

كتاب يتناول الكثير من القضايا والأحداث، والتى شغل معظمها الرأى العام المصري، بالشرح والنقد والتحليل، صدر عام 2006 عن الدار المصرية اللبنانية.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول