البوكتيوبرز هذا الأسبوع.. 15 مراجعة من 7 قنوات

مرام شوقي

أصبحت ظاهرة “البوكتيوبرز” من الظواهر الفاعلة في الوسط الثقافي خلال السنوات الأخيرة، واستطاع مقدمو المحتوى القرائي أو مراجعات الكتب عبر هذه المنصات، جذب الكثير من المتابعين والتأثير في معدلات قراءاتهم وتوجهاتهم.

ويقدم إعلام دوت كوم، خدمة جديدة أسبوعيا للقراء، من خلال رصد ما تقدمه أبرز قنوات البوكتيوبرز في مصر والوطن العربي، والتعرف على ما أنتجوه من محتوى عبر قنواتهم كل أسبوع، وفي هذا التقرير نعرض ملخصا لفيديوهاتهم خلال الأسبوع الماضي، من الجمعة 10 إبريل حتى الخميس الماضي، وذلك على النحو التالي:

نرشح لك: أقوى 10 قنوات للبوكتيوبرز على اليوتيوب

1- قناة أخضر

قدمت قناة أخضر هذا الأسبوع حلقة عن كتاب “مركب النقص والعقد النفسية” لماكبرايد، تم بثه على القناة بتاريخ 10 إبريل بعدد مشاهدات يزيد عن 50 ألف مشاهدة.

تناولت الحلقة مفهوم السلبية، وما تعريف مصطلح مركب النقص وتاريخه، وما أسباب حدوث ذلك النقص وما هو دور الأحلام فى مركب النقص، وما هي أعراض عقدة النقص والفرق بين شعور النقص ومركب النقص وأخيرا كيفية التعامل مع عقدة النقص.

2- نضال ريدز

قدمت نضال فيديو تم بثه على القناة بتاريخ 14 إبريل بعدد مشاهدات وصل إلى 12 ألف مشاهدة عن كتاب “غرفة تخص المرء وحده” للكاتبة فيرجينيا وولف.

وتحدثت نضال في بداية الفيديو عن اهتمامها الخاص بقضايا المرأة، ثم أعطت نبذة عن الكاتبة فيرجينيا وولف وحياتها، ثم تطرقت إلى موضوع الكتاب وهو مجموعة من المحاضرات للكاتبة كانت تلقيها في كلية البنات عن علاقة المرأة بالأدب، والعقبات التى قابلتها فى حياتها، وأضافت أن الكاتبة تجيب من خلال عملها عن بعض الأسئلة، مثل لماذا لم تكتب إمرأة فى عصر شكسبير مثل شكسبير؟ ولماذا لم تستطع امرأة أن تكتب رائعة كمثل الحرب والسلم لتولستوى، وأسئلة أخرى.

3- دودة كتب

قدمت قناة دودة كتب هذا الأسبوع فيديو تم بثه على القناة بتاريخ 14 إبريل بعدد مشاهدات وصل إلى 5 آلاف مشاهدة، بعنوان “موعد على العشاء”، حاولت ندى الشبراوي في حلقتها أن تلعب مع مشاهديها لعبة مبتكرة من خلال تخيلها لدعوة مجموعة من الكتاب في موعد على العشاء، للمقارنة بين الكتاب والتعرف على ومدى الاختلاف والتوافق فيما بينهم.

وقسمت “الشبراوي” فكرتها إلى 3 دعوات تضم كل دعوة اثنين من أشهر الكتاب، التي ترى وجود توافق أو عوامل مشتركة بينهما، فكانت الدعوة الأولى للكاتب ماريو فارجاس يوسا، والكاتب كورت فونيجت، أما الثانية فكانت من نصيب إزابيل الليندي ونجيب محفوظ، وآخر دعوة للعشاء كانت للكاتبان موراكامي ودوستويفيسكى.

4- سلفني كتاب

قدمت قناة سلفني كتاب هذا الأسبوع حلقة عن رواية “المتربص” للكاتب كيرلس عاطف، وهي من إصدارات معرض الكتاب 2020 لدار نشر “دارك”، تم بثها على القناة بتاريخ 16 إبريل بعدد مشاهدات تجاوز ألف مشاهدة، حيث قام بعمل مراجعة للرواية وكان حريصا طوال الفيديو على عدم حرق أحداث الرواية التى تدور حول جريمة تعذيب لسيدة ومحاولة قتلها، ولكن يحدث شئ غير متوقع يقلب موازين الجريمة مما يسبب فشل القاتل فى قتلها.

5- الروائي

حاول عمرو المعداوي، أن يكون مواكبا للحدث الأدبي الأبرز هذا الأسبوع، من خلال تقديمه حلقة عن الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، وتقديم مراجعة للروايات الست التي ضمتها القائمة القصيرة، وهم فردقان ليوسف زيدان، و”ملك الهند” لجبور الدويهي، و”حطب سراييفوا” لسعيد خطيبي، و”التانكي” عالية ممدوح، و”الحي الروسي” لخليل الرز، و”الديوان الإسبرطي” لعبد الوهاب عيساوي، مشيرا إلى أنه يرشح رواية الديوان الإسبرطي للفوز بالجائزة وهو ما تحقق بعدها بأيام من عرض الحلقة، التي تم بثها على القناة بتاريخ 11 إبريل بعدد مشاهدات وصل تجاوز ألفي مشاهدة.

6- بوكس فرندس

قدمت قناة Books Friends هذا الأسبوع فيديو تم بثه على القناة بتاريخ 13 إبريل بعدد مشاهدات وصل إلى 411 مشاهدة، تحت عنوان ما هي أفضل رواية عربية لعام 2020 جائزة البوكر العربية. وتناولت الحلقة الروايات الست بالقائمة القصيرة، وتوقع أن أفضل رواية لهذا العام هى الديوان الإسبرطي.

7- من الآخر مع “مي مجدي”

تقوم البوكتيوبر “مي مجدي” بعمل مبادرة تحت عنوان “تحدي القراءة اليومي”، حيث خصصت ساعة للقراءة اليومية خلال أسبوع بالاتفاق مع المشتركين في القناة، ثم إطلاق بث مباشر يوميا للتحدث مع متابعيها عن قراءاتهم خلال تلك الساعة.

كما قدمت حلقة بتاريخ 14 إبريل تحت عنوان “كيف تدعمنا ماديا من خلال موقع Patreon؟”، حيث تحدثت فيه عن موقع Patreon الذى يدعم صناع المحتوى على اليوتيوب ماديا، وهى منصة تجمع الأشخاص الذين يرغبون في التبرع ودعم صناع المحتوى ماديًا؛ وذلك لتطوير محتوى القنوات ودعمها.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول