أستاذ أمراض صدرية يكشف.. شرط ضمان عدم عودة كورونا للمتعافي مرة أخرى

قال الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، إن مريض كورونا الذي يعاني من التهاب رئوي يحتاج فترة نقاهة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين على حسب إذا كان التهاب رئوي بسيط يتطلب علاج من المنزل، أو شديد يصاحبه فشل تنفسي يحتاج إلى العناية المركزة كما حدث مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهذا يتطلب الحد الأقصى من فترة النقاهة .

وكشف “خطاب” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء أمس الأحد، أن هناك 51 مريض كورونا في كوريا الجنوبية، عادت إليهم الإصابة مرة أخرى بعد التعافي.

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية، أن ضمان عدم إصابة الشخص بفيروس كورونا المستجد مرة أخرى، يتطلب إجراء تحليلين للفيروس يفصل بينهما 48 ساعة وتكون النتيجة فيهما سلبية، فضلًا عن الانتظار في المنزل خلال فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة حتى يتمكن الجسم من تكوين الأجسام الدفاعية، ويتم إجراء تحليل آخر للتأكد من ذلك.

وأشار إلى إجراء المريض بعد انقضاء المدة التحليل السريع لفيروس كورونا لمعرفة ما إذا كانت الأجسام الدفاعية موجودة في الدم أم لا، مناشدًا الذين تماثلوا الشفاء بعدم الاختلاط بالآخرين خلال مدة الأسبوعين لعدم الإصابة بالعدوى.

نرشح لك: إصابة مذيعة مصرية في BBC بفيروس كورونا