لماذا تفوق موقع "سكاي نيوز" على "العربية" و"الجزيرة" في تغطية أزمة "كورونا"؟

أحمد عدلي

تفوق موقع قناة “سكاي نيوز” في التغطية الإخبارية لأخبار انتشار فيروس كورونا المستجد مقارنة بموقعي “العربية”، و”الجزيرة”، وهي المواقع الإخبارية الثلاثة الأبرز عربيا والتي توجد مكاتبها الرئيسية في الخليج.

وقع موقع “الجزيرة نت” في أخطاء الانحياز الواضح والمعالجة السياسية المنحازة بما يخدم السياسات القطرية، والتي وصلت إلى تسليط الضوء على أرقام مغلوطة للتأثير الاقتصادي والإصابات للفيروس في مصر والامارات والسعودية، لتكون بالسلب في مقابل أرقام إيجابية مغلوطة عن تركيا وقطر.

أما موقع “العربية نت” فلم تكن تغطيتها على قدر التعامل مع ضخامة الحدث عالميا، بالرغم من حرصها على مواكبة الحدث سواء في بداية انتشاره من الصين وحتى وصوله لأكثر من 190 دولة حول العالم، فكانت تغطيتها وإن اتسمت بالشمولية ومحاولة الخروج من الإطار العربي إلا أنها ظلت محدودة على العكس من تغطية “سكاي نيوز” عبر موقعها، إعلام دوت كوم يرصد أبرز جوانب تميز موقع “سكاي نيوز”.

البداية المبكرة

بدأت “سكاي نيوز” تغطيتها مبكرة لانتشار فيروس كورونا أثناء تفشيه في إقليم “ووهان” عبر متابعات لما يحدث على مدار الساعة وتوفير حصاد يومي عن أعداد المصابين والتفاعل الصيني مع انتشار الفيروس وآلية التعامل معه، مع الاهتمام بإرسال تنويه يومي لمشتركيها في الصباح منذ نهاية ديسمبر الماضي.

الجوانب المختلفة

لم تقتصر تغطية موقع “سكاي نيوز” على الأرقام الرسمية فحسب، ولكنها امتدت لتغطية جوانب أخرى إنسانية واقتصادية وانعكاساتها على الحياة اليومية، فمن خلال متابعة الأخبار التي نشرها وتنوعت بين مختلف مناحي الحياة فعكست صورة واقعية لما يحدث على أرض الواقع في الصين، قبل أن تتفاعل مع التأثير العالمي لانتشار الفيروس.

تواجد سريع

مع تحول إيطاليا لبؤرة انتشار الفيروس في أوروبا كانت تقارير سكاي نيوز تركز على ما يحدث في إيطاليا، مع عدم إغفال أي من جوانب التغطية في الدول الأخرى لتقدم تقارير خاصة مصورة ومكتوبة، بعضها من داخل المستشفيات خلال إجراء الفحوصات الطبية للمرضى المحجوزين في المستشفى.

من خلال التجول في موقع “سكاي نيوز” يمكن ملاحظة تقديم تقرير على مدار 12 ساعة يوميا تقريباً، يقدم ملخصاً لما تم نشره خلال الساعات الماضية، الأمر الذي يفيد غير المتابعين بشكل جيد للأحداث، ويسهل عليهم امكانية الوصول لجميع المعلومات الهامة.

نرشح لك: البرامج التليفزيونية في زمن الكورونا.. من المنزل أو بدون جمهور

سرعة الأخبار

تعتمد “سكاي نيوز” على سرعة نقل الأخبار من مصادرها سواء الجهات الرسمية الأجنبية أو وسائل الإعلام المحلية، مع توضيح مصدر الخبر العاجل، وهو ما جنب الموقع الوقوع في بث أخبار خاطئة بشكل كبير، فضلاً عن وضوح المصدر على الأرجح في العنوان.

تزامن ذلك مع كثرة العواجل التي تبرز عبر الشريط الأصفر الذي يظهر أسفل الموقع، فيما كان لافتا الاهتمام بالإصابات في مختلف دول العالم من دون تمييز، مع رصد سريع لأبرز البحوث العلمية التي يتم اجراءها عن الفيروس سواء في الجامعات أو المراكز البحثية.

سيناريوهات مختلفة

من خلال تغطية موقع “سكاي نيوز” لا يمكن التنبؤ بما سيحدث في المستقبل، فالتقارير تعرض الصورة الضبابية للموقف بشكل واقعي، ففي نفس اليوم الذي تشاهد فيه تقرير عن قرب الوصول لعلاج تجد تقرير آخر من جهة علمية أخرى تتحدث عن صعوبة هذه الخطوة بل وتشكك في مصداقية التقرير الأول.

تفاعل متواصل

اتسمت تغطية موقع “سكاي نيوز” بالتفاعل المتواصل عبر مختلف أشكال الفنون الصحفية ما بين إنفوجراف، إحصائيات يومية، مقاطع فيديو قصيرة، وتقارير متنوعة لترصد من خلاله تداعيات انتشار كورونا، بشكل وفر متابعات بمختلف الأشكال بما يجذب قطاعات مختلفة من الجمهور.

نرشح لك: كيف تعامل “ماسبيرو” مع أزمة كورونا وقرار الحظر؟