البرامج التليفزيونية في زمن الكورونا.. من المنزل أو بدون جمهور!

مع التشديدات المستمرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، والتي أولها البقاء في المنزل وعدم الخروج في تجمعات، ثم فرض حظر تجول جزئي وكلي في بعض البلدان، تأثرت العديد من البرامج التليفزيونية بهذه الأوضاع، فلجأ القائمون عليها لطرق جديدة لتفادي الفيروس المستجد. البرامج التليفزيونية وأزمة الكورونا

الظهور الإعلامي في عدد من البرامج العربية والعالمية انقسم ما بين التصوير المنزلي أو التصوير بدون جمهور، أو حتى تقليل عدد الضيوف، فضلا عن إجراء لقاءات معهم عبر Skybe.

معكم منى الشاذلي

في العالم العربي، اتخذت عدد من المحطات التلفزيونية قرارا بوقف البرامج الجماهيرية أو تعديل شكلها.

الإعلامية منى الشاذلي كانت من أوائل الإعلاميين الذين التزموا بالإجراءات الوقائية في حلقات تصوير برنامجها “معكم” عبر قناة cbc، حيث تم تعقيم الاستوديو ومنح كل العاملين والضيوف مطهرات لليدين، فضلا عن التوقف عن المصافحة، وغيّرت من شكل طاولة الحوار، حتى تكون هناك مسافة كبيرة بينها وبين الضيوف.

 

MBC

وفي شبكة MBC، كانت الحلقة النهائية من برنامج The voice Kids في موسمه الثالث، هي الأخيرة جماهيريا عبر شاشاتها، والتي تم خلالها قياس درجة حرارة الحضور، كما تم تعقيم استوديو التصوير قبل وبعد عرض الحلقة.

بعد ذلك أوقفت MBC البرامج التي يتواجد الجمهور خلال تصويرها مثل “غدا أجمل” لمهيرة عبد العزيز والذي يعرض منه الحلقات الأخيرة التي تم تصويرها قبل القرار. كما تم تأجيل برنامج The Voice Senior.

 

لهون وبس

اتخذت قناة lbc نفس الإجراءات فيما يخص برنامج “لهون وبس” الذي يقدمه هشام حداد، حيث قدمه بدون جمهور.

 

mtv

قررت قناة mtv اللبنانية إيقاف برنامج “كمشتك” لطوني بارود، وبرنامج “هيدا حكي” الذي يقدمه عادل كرم، أما برنامج “صار الوقت” لمارسيل غانم فيتم تقديمه على الشاشة من دون جمهور.

أمّا برنامج “منا وجر” فاستمرت حلقاته مباشرة بعد اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لكن بدون جمهور، كما تم تقليص عدد المحاورين المشاركين فيه الذين يجلسون حول طاولة واحدة، ووجود مسافات بين الحضور، فضلا عن تقديم بعض الفقرات مع الضيوف من المنزل.

 

مذيعة FOX NEWS

وعالميا، فنبدأ من مذيعة قناة FOX NEWS الأمريكية شانون بريام، التي حوّلت غرفة نومها إلى استديو لنقل الأخبار، حيث نشرت عبر حسابها على Twitter، مقطع فيديو من داخل غرفة نومها لاستعدادات خروجها على الهواء، وعلقت كاتبة: “يبدو الاستديو مختلفا قليلا الليلة ولكن لا داعي للقلق سنجلب لك أهم الأخبار”.

The Daily Show

أما الإعلامي الجنوب أفريقي Trevor Noah مقدم برنامج The Daily Show، فقد التزم بالإجراءات الاحترازية مقدما حلقات جديدة من برنامجه تم إنتاجها من المنزل، ولكن بعنوان The Daily Social Distancing Show.

The Tonight show

أما الإعلامي والفنان الأمريكي Jimmy Fallon فقد قدّم أكثر من حلقة من برنامجه The Tonight show بدون جمهور، تلاها حلقات من المنزل ليتم تعديل اسم البرنامج إلى The Tonight Show: At Home Edition، معلنا عن فريق عمله الجديد المكون من زوجته وابنتيه. كما استضاف عددا كبيرا من المشاهير عبر Skybe.

Late Night

أيضا برنامج Late Night، فقد قدمه Stephen Colbertمن داخل منزله، حتى يتماشى مع الإجراءات الوقائية ضد الفيروس المستجد.

The Ellen Show

بعد إعلان توقيف برنامجها حتى 30 مارس، قررت Ellen تسلية الجمهور على طريقتها، حيث أطلت على جمهورها عبر Skybe في لقاءات مع عدد من النجوم.