طرق الاشتراك في المشروع القومي للقراءة بالمدارس والجامعات

مرام شوقي

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المشروع الوطني للقراءة، والذي يعد مشروعًا ثقافيًا تنافسيًا مستدامًا، يهدف إلى توجيه أطفال مصر وشبابها وتشجيعهم على القراءة الإبداعية الناقدة، التي تمكنهم من تحصيل المعرفة وتطبيقها وإنتاج الجديد.

وفي هذا التقرير يسلط “إعلام دوت كوم” الضوء على أهداف المشروع وفروعه الأربع، وشروط وآليات الاشتراك بها، وذلك فيما يلي:

1- التنافس المعرفي

منافسة في القراءة لطلبة المدارس على مستوى الجمهورية، من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، وذلك لزيادة وعي الطلبة بأهمية القراءة وجعلها ممارسة يومية واعتمادها كوسيلة دائمة للتعلم الذاتي مما يساهم في بناء شخصياتهم لغوياً وثقافياً واجتماعياً.

تقوم المنافسة على قراءة الطالب لثلاثين كتاباً ويقوم بتلخيصهم في المدونتين الخاصتين بالمسابقة، مع مراعاة المستوى العمري واللغوي للطلبة، فيما يلخص طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الكتب التي قرأوها مباشرة في الموقع الإلكتروني للمشروع الوطني للقراءة، ومن المقرر أن يكون هناك منسق للمشروع بكل مدرسة لمتابعة إنجاز الطلاب وقراءاتهم وتلخيصهم، وتسهيل عملية تسجيلهم بالمدونة أو الموقع الخاص بالتسجيل.

ويشترط ألا يقل عدد صفحات الكتاب الذي يقرؤه الطالب عن 15 صفحة ولا يزيد عن 85 صفحة حسب الفصل الدراسي، ولا تقل المجالات المعرفية للكتب عن مجالين، ويتم تقسيم المشاركين إلى 5 فئات من الصف الأول الإبتدائي حتى الثاني الثانوي، وتستمر المسابقة طوال العام.

أما بالنسبة للتصفيات فتكون على خمس مراحل، حيث ترشح المدرسة طالبًا واحدا من كل فئة، ويتم المنافسة بينهم على مستوى الإدارة التعليمية والتي ترشح طالبا واحدا من كل فئة، ثم تقوم كل مديرية تعليمية بترشيح خمسة طلاب من كل فئة لكل مديرية وطالب واحد من كل فئة لكل منطقة أزهرية، ثم يتم المنافسة على مستوى الجمهورية لاختيار فائز لكل فئة. وتبلغ قيمة الجوائز التي تم رصدها لهذا الفرع 5 مليون جنيه، ويحصل الفائز بالمركز الأول علي مستوي الجمهورية علي لقب (رائد المعرفة) وكأس التنافس المعرفي، وجائزة مالية قدرها مليون جنيه.

وللتسجيل ومزيد من المعلومات يمكنك الدخول من “هنا

2- المدونة الماسية

هي منافسة في القراءة لجميع طلاب الجامعات المصرية عن طريق تلخيص ثلاثين كتاباً يقوم الطالب بتلخيصهم في الموقع الإلكتروني للمشروع القومي للقراءة، مع الآخذ في الاعتبار أن تكون الكتب ذات مواضيع متنوعة وملائمة للمستوى الجامعي، وتعد هذه المرحلة مكملاً لما تم تحقيقه في البعد الأول وضمانا لاستكمال المشهد القرائي المصري واستدامته.

ويشترط أن يكون الثلاثون كتابا التي يقرؤها الطالب باللغة العربية، وفي 5 مجالات معرفية مختلفة، وأن تستمر المنافسة طوال العام بداية من شهر فبراير.

تتم التصفيات في هذه المسابقة على 3 مستويات تبدأ بترشيح نسبة 10% من عدد الطلاب المشاركين في كل كلية، ثم ترشيح العشرة الأوائل من كل جامعة مشاركة

تابعة لوزارة التعليم العالي، ويتم اختيار الثلاثة الأوائل منهم، ثم اختيار العشرة الأوائل على مستوى الجامعات كلها ثم يرتبون من الأول إلى العاشر على مستوى الجمهورية.

يحصل الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية على لقب (القارئ الماسي)، وكأس المدونة الماسية، وجائزة مالية قدرها مليون جنيه، بالإضافة إلى رحلات ثقافية ممولة بالكامل لمكتبات العالم. ويحصل منسقا الجامعة والكلية التي فاز أحد طلبتها بأحد المراكز العشرة الأولى على نسبة 10% من قيمة الجائزة المالية للفائز وشهادة تقدير

للتسجيل ولمزيد من المعلومات اضغط “هنا

3- المعلم المثقف

هي منافسة في القراءة بين جميع معلمي جمهورية مصر العربية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي يقوم من خلالها المعلم بتلخيص ثلاثين كتاباً باللغة العربية ملائمة في عدد صفحاتها لمستوي المعلمين يسجل المعلم على موقع المشروع الإلكتروني بنفسه، مع ضرورة أن تغطي القراءات ما لا يقل عن خمسة مجالات معرفية أساسية وتكون كالآتي (خمسة كتب على الأقل في الجانب المهني وخمسة وعشرين كتابا آخر في مجالات الثقافة العامة والمعارف).

ويحصل الفائز بالمركز الأول علي مستوي الجمهورية علي لقب (المعلم المثقف)، وكأس المعلم المثقف، وجائزة مالية قدرها مليون جنيه، بالإضافة إلى رحلات ثقافية عالمية للعشرة مراكز الأولى.

ولمزيد من المعلومات عن المسابقة والتسجيل من “هنا

4- المؤسسة التنويرية

هي منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية وهي كل مؤسسة معترف بها رسمياً في جمهورية مصر العربية مثل المدارس الحكومية والخاصة، والجامعات الحكومية و الخاصة، والمكتبات العامة، والمؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة، ومؤسسات العمل المدني وذلك عن طريق دعم أهداف المشروع الوطني للقراءة وفق آليات ومعايير محددة ووضع خطة شاملة تتضمن تلك الأهداف والإجراءات والتوقيت موزعا على الأشهر من بداية المشروع وحتى نهايته وأيضا تطوير المؤسسة لمجمل برامجها وأنشتطها بما يتناسب مع أهداف المشروع.

ويشترط أن تكون الخدمة المقدمة جزءا من برنامج تتبناه المؤسسة، ووفق خطة زمنية شاملة ومحددة، وأن يغطي البرنامج قطاعا واسعا من الجهات أو الأفراد، وأن تكون جميع الخدمات موثقة وفق الأصول، والسماح للجنة التقويم بالتحقق من الخدمات، كما يضاف في حالة المشروعات الخاصة بالبحوث والدراسات والأفكار الإبداعية أنت تخضع نتائج الأبحاث لآراء الخبراء من المحكمين، وأن تكون قابلة للتطبيق.

تحصل المؤسسة الفائزة بالمركز الأول على مستوى القطاع الحكومي وكذلك الخاص على لقب (المؤسسة التنويرية) وجائزة مالية قدرها مليون جنيه. تخصص مكافأة لأفضل فكرة إبداعية لإحدى المؤسسات وإن لم تكن هي المؤسسة الفائزة

لمزيد من المعلومات يمكنك الدخول والتسجيل من “هنا

نرشح لك: تطبيقات تساعدك على العمل من المنزل