"محفوظ" في حوار نادر: "أولاد حارتنا" ليست سبب حصولي على "نوبل"

مرام شوقي

بثت قناة “ماسبيرو زمان”، لقاءً نادرًا للأديب الكبير نجيب محفوظ، أجراه الإعلامى جمال الشاعر، بمناسبة حصوله على جائزة نوبل في الآداب عام 1988، وذلك للحديث عن مشواره الأدبي وأبرز محطاته.

تحدث “محفوظ” عن في البداية عاداته اليومية كالسير صباحاً بجوار النيل، حيث أنه يعتبرها لحظات للتأمل وصفاء الروح أمام جمال الطبيعة، مشيرا إلى أنه استوحى قصة “العجوز والأرض”.

كشف نجيب عن مفهوم الخوف لديه المستوى الشخصي والمستوى الإبداعي فأوضح أنه على المستوى الشخصي فقد كانت له تجارب مختلفة من الخوف، ففي فترة الطفولة كان يخاف من الأشباح والعفاريت والظلام ثم في فترة الشباب كان هناك الكثير من الأسباب للخوف منها اشتراكه في المظاهرات في ذلك الوقت، وأضاف أن هناك أشياء ثابته تسبب الخوف كالأمراض والرزق بخلاف الأشياء التي تخيف العالم كله والوطن مثلا القنابل الذرية والحروب وثقب الأوزون، ولكن مع تقدم السن واكتساب الحكمة نتغلب على هذا الخوف.

أما عن مفهوم التشاؤم والتفاؤل، فيرى أديب نوبل أن الكثير يتعجل في استعمال لفظ التشاؤم، فالتشاؤم هو رفض الحياة أما عندما يكون الإنسان حزينا لعدم استطاعته الحصول على نصيبه من الحياة أو أن يصيب مرة ويخطئ الأخرى فإنه محب للحياة وليس متشائماً.

وحول قصة أولاد حارتنا قال محفوظ أنها قصة لا تستدعي كل هذا الجدل الذي أثير حولها، فهى قصة رمزية ويجب علينا التفريق بين الرمز والمرموز وعدم الخلط بينهما مشيرا إلى أن سبب الجدل حول تلك الرواية هو خطأ فى القراءة، مؤكدا أن أولاد حارتنا ليست هى سبب حصوله على جائزة نوبل، بل إنها ذكرت في آخر تقرير الجائزة واعتبر أن الثلاثية والحرافيش يعدوا من أهم أعماله حيث أنهم كانوا معاصرين لثلاثة أجيال على التوالى، لافتا إلى أن تقرير الجائزة ورد به أربعة روايات وهم الثلاثية وثرثرة فوق النيل ودنيا الله وأخيرا أولاد حارتنا التي ذكر التقرير أنها تدل على بحث الإنسان الدائم عن القيم الروحية وليس المادية.

أما عن أول أجر تقاضاه محفوظ فذكر أنه كان جنيهاً واحداً وأشار إلى أن الأدب له محدودية فى الدخل ولكن عندما يتحول عمل أدبى إلى عمل سنيمائي أو تلفزيوني يدر دخلا كبيراً، لافتا إلى أن القراء انكمشوا على مستوى العالم لحساب المسرح والتلفزيون. وتحفظ نجيب على تحويل قصة حياته إلى سيرة ذاتية مؤكدا أنها حياة عادية، وأن كتابة السير تترك للسياسيين والعلماء.

نرشح لك: بسبب كورونا.. مناقشة”أطياف كاميليا” عبر خاصية البث المباشر