أرشيف إعلام| كيف احتفى مشاهير الفن والأدب بعيد الأم؟

شهدي عطية – إسلام وهبان

في حياة كل مبدع جندي مجهول، ساعد على تكوين شخصيته وتحفيز طاقته الإبداعية، بل وتوفير الجو والبيئة المناسبة لنمو الموهبة وإثقالها. وبالتأكيد الأم هي صاحبة ذلك الدور العظيم.

في هذا التقرير وبمناسبة “عيد الأم”، يعود “إعلام دوت كوم“، إلى أرشيف الصحافة المصرية، ليتعرف على علاقة مشاهير الفن والأدب بأمهاتهم، وكيف كانوا يحتفون بهم، وما هي أوجه التشابه بينهم، وذلك على النحو التالي:

1- أم كلثوم

في مجلة “آخر ساعة” نشرت مجموعة من الرسائل لمشاهير الفن والأدب كتبوها عن أمهاتهم، في العدد الصادر في 22 مارس 1957، من بينهم كوكب الشرق أم كلثوم، التي ذكرت أنها مدينة بمجدها وشهرتها لوالدتها، فهي من أصرت على تعليمها ووقفت في وجه والدها الذي أراد أنت تساعدها في أمور المنزل كبقية البنات، مؤكدة أن لولا آمال والدتها فيها لما غنت أم كلثوم وما وصلت إلى مجدها.

2- شادية

وفي العدد نفسه كتبت الفنانة شادية عن والدتها وأوجه التشابه بينهما، فتقول أن والدتها أثرت كثيرا في شخصيتها، فقد اكتسبت منها صفة الطيبة وحب الخير للجميع، كذلك تعلمت منها الصراحة والبعد عن الكذب والحقد وكراهية الغير.

3- يوسف وهبي

أما عميد المسرح العربي، فيرى أن والدته هي من أمدته بالثقة بالنفس وأن يراعي ضميره في كل شيء، مشيرا إلى أنها كانت تدعو الله دائما له بحب الناس، وكانت آخر جملة لفظتها “ربنا يحبب فيك خلقه”.

4- أمينة رزق

وتحكي أشهر من أدى دور الأم في السينما المصرية، عن علاقتها بوالدتها، وكيف ضحت بشبابها وجمالها من أجل تربيتها بعد وفاة والدها، وهذا ما دفع أمينة رزق، لرفض الزواج لكي ترد الجميل لوالدتها ولا ينقطع الخيط المقدس بينهما.

5- نجيب محفوظ

وفي تحقيق بمجلة “آخر ساعة” أيضا وبمناسبة عيد الأم عام 1957، تحدث عدد من الأدباء عن علاقتهم بأمهاتهم، فذكر أديب نوبل أن والدته هي من ربت فيه ملكة حكي القصص التي كانت تحكيها له في الصغير، كما أنها علمته القناعة وعدم التطلع للمادة، مشيرا إلى أنه سيقدم لها “حقن كالسيوم” هدية في عيد الأم.

6- يوسف إدريس

حكى “أدريس” عن معاملة والدته القاسية بعض الشيء، فيقول إن طفلا لم يضرب كما ضُرب هو، ولكنه يرى أن هذه القسوة علمته القوة في مواجهة الحياة، والصبر والإصرار وشدة المراس.

7- يوسف السباعي

من المعلوم أن مسرحية “أم رتيبة” التي كتبها السباعي، وتحولت إلى فيلم سينمائي، قد كتب إهدائها إلى والدته، ويشيد يوسف السباعي بعظمة والدته التي ربته هو وأخوته الاثنين بمعاش لا يتجاوز 11 جنيها، استطاعت أن توصلهم إلى مكانة مرموقة، مشيرا إلى أنها ترضى بأقل القليل وتفرح لمجرد ذكره اسمها.

 

نرشح لك: أرشيف إعلام| أبناء “عبد الناصر” يصنعون هدايا لوالدتهم في عيد الأم