ما بين العروض المسرحية والبرنامج.. الفرق بين "أمين وشركاه" الأول والثاني

أسماء شكري

قدّم الفنان أحمد أمين السبت الماضي، أولى حلقات برنامجه الجديد “أمين وشركاه”، على قناة ON، وهو نفس اسم عروضه المسرحية التي قدّمها قبل عام؛ ولاقت نجاحا كبيرا.

العروض المسرحية والبرنامج كلاهما ناقش الموضوعات الاجتماعية، وخاصة العلاقات داخل الأسرة والمجتمع المصري وسلوكيات المواطنين، كما أن كلاهما تضمن التمثيل والغناء، بمشاركة شباب من الممثلين خريجي معهد الفنون المسرحية ومسارح الجامعات، وأشرف “أمين” على كتابة العروض المسرحية ومحتوى البرنامج أيضا، والذي تضمن فريقا يضم عددا من الكتاب.

وبالرغم من تكرار نفس الاسم للعروض والبرنامج، إلا أن هناك بعض الاختلافات ما بين “أمين وشركاه” الأول والثاني، يرصدها إعلام دوت كوم فيما يلي :

1- “أمين وشركاه” الأول بدأ كعروض مسرحية ثم عُرضت على شاشة التلفزيون، أما الثاني فقد عُرض على التلفزيون مباشرة وليس عرضا مسرحيا ولكن برنامج يتضمن مشاهد تمثيلية وحوارات اجتماعية.

2- “أمين وشركاه” الأول عُرض على قناة dmc، أما الثاني فيُعرض على قناة on.

3- عروض “أمين وشركاه” المسرحية أنتجتها شركة دي ميديا، أما برنامج “أمين وشركاه” فتنتجه شركة سينرجي، والمنتج المنفذ لكلا العملين هو محمد جبيلي.

4- “أمين وشركاه” الأول كان عرضا مسرحيا متواصلا، أما الثاني عبارة عن مقاطع تتضمن حديث كوميدي لأحمد أمين، بالإضافة إلى بعض المشاهد التمثيلية التي تتخلل الحلقة، وتعبّر عن موضوعها، مثلما ظهرت الحلقة الأولى من البرنامج، والتي تحدثت عن مواصفات الأب المصري بشكل يجعله يقترب أكثر من ستايل “البلاتوه” .

5- “أمين وشركاه” الأول ظهر خلالها أحمد أمين ممثلا فقط، أما في الثاني فقد ظهر ممثلا ومذيعا أيضا.

6- في “أمين وشركاه” الأول ظهر “أمين” بشخصية واحدة خلال كل عرض من العروض المسرحية، أما في “أمين وشركاه” الثاني فقد ظهر كممثل خلال الحلقة وهو يؤدي شخصيات مختلفة.

7- تتر عروض “أمين وشركاه” المسرحية؛ ظهر فيه أحمد أمين مع شخصيات المسرحية في أغنية جماعية، أما تتر برنامج “أمين وشركاه” عبارة عن لقطات كارتونية.

8- تتر عروض “أمين وشركاه” المسرحية تضمن أغنية بكلمات وموسيقى، أما تتر برنامج “أمين وشركاه” عبارة عن موسيقى فقط.

9- عروض “أمين وشركاه” المسرحية كانت تُعرض على التلفزيون كل جمعة، أما برنامج “أمين وشركاه” فيُعرض كل سبت.

10- “أمين وشركاه” الأول حضره الجمهور لأنها كانت عروض مسرحية، أما برنامج “أمين وشركاه” فلم يحضره جمهور لأنه محتوى خاص بالتلفزيون فقط.