تحليل

محمود ربيعي يكتب: كيف يتم إنتاج الكتب الصوتية؟

كما ذكرنا سابقًا أن هذا المقال سيكون عن “الكيفية”، دعونا نبدأ من أول خطوات إنتاج “كتاب صوتي” سواء من المنزل أو من أستوديو مجهز، وبعدها سنفكر في أهم الفروق بينهما، وذلك نظرًا لأن معدلات الاستماع للكتب الصوتية أصبحت كبيرة وتزداد يومًا بعد يوم، فبالتالي الكثير من الكتاب سيضطرون لتحويل كتبهم إلى كتب صوتية، إذا أرادوا أن يواكبوا التطور في أول خطواته، وإلا سيتأخرون كثيرًا عن سلوك المستهلك بمنتجاتهم الأدبية، وهذا ما سأحدثك عنه بالتفصيل من خلال تجربتي في تسجيل أكثر من 40  كتاب، والإشراف على إنتاج أكثر من ألف كتاب في الأعوام الأربعة الماضية. محمود ربيعي 

بداية إذا كنت تريد إنتاج الكتاب الصوتي فعليك أن تعلم أن هناك طريقتين إما أن تتواصل مع شركة مختصة في هذا المجال لتنتج لك كتابك، إذا كنت تبحث عن عمل احترافي وبكم كبير وجودة عالمية تؤهلك للربح من هذه الصناعة فلابد من شركة متخصصة، أو أن تقوم بتسجيله بنفسك ولكن لابد أن تتأكد أن هذه العملية الإنتاجية تمر بعدة مراحل هامة، بالإضافة إلى أنه لابد من توافر بعض المهارات لديك للقيام بتسجيل الكتاب بنفسك، “سوف نتناولها هذه المهارات في مقال قادم”، ولكن الآن سنتناول المراحل الأساسية.

المرحلة الأولى:

ما قبل التسجيل.. قبل تسجيل الكتاب لا بد من مرحلة اختيار “الناريتور” أو القارئ  الأنسب سواء ولد أو بنت، أو حتى من ناحية نوع الصوت وطبيعته بما يناسب طبيعة الكتاب، لأنها واحدة من أهم الخطوات فليس من المنطقي أن يكون الكتاب على لسان أنثى والمعلق ذكر أو العكس، ولذلك فهي من الأمور غير المستحبة.

المرحلة الثانية:

بداية التسجيل، فإذا كنت في أستوديو فقد وصلت للدرجة المناسبة من الجودة في المنتج، وذلك لما في الأستوديو من عزل للصوت ومعالجة له، وأجهزة تساعد على خروج المنتج بالشكل النهائي، وإذا كنت في المنزل، فلا بد من اختيار المكان الهادئ  البعيد عن الضوضاء أو من الممكن عمل كابينة بطريقة عزل بسيطة لتساعد في جودة الصوت “سيكون لنا حديث عنها بكل تفاصيلها في مقال قادم”.

المرحلة الثالثة:

الـ “EDIT”.. أو عمل تحرير للصوت، من المؤكد أن ما يتم تسجيل يكون بداخله أجزاء كثيرة بها إعادات أو أي استثناءات قد تحدث أثناء التسجيل، وبالتالي لا بد من هذه المرحلة ولكي تستطيع القيام بها، عليك تعلم برنامج من برامج مونتاج الصوت منها الـ adobe audition على سبيل المثال.

المرحلة الرابعة:

الـ QA.. أو مراقبة الجودة، يجب عمل مراجعة لما تم تسجيله، ومطابقته بما هو في الكتاب، فقد يحدث نسيان لجزء أو فقد لجزء أخر في مرحلة الـ EDIT، ولذلك لا بد من الاستماع إلى الكتاب مرة أخرى قبل تسليمه أو وضعه على أي من المنصات.

وإذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح “ناريتور” للكتب الصوتية فلا بد أن تنتظر المقال المُقبل.

للتواصل مع الكاتب اضغط هنا

محمود ربيعي

نرشح لك: محمود ربيعي يكتب: مجموعة من أفضل منصات الكتب الصوتية

شاهد: يحدث في مصر في 2019

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock