بمناسبة عيد ميلاد مدام شوشو.. 10 معلومات عن رائدة الرسوم المتحركة في مصر

10 معلومات عن شويكار خليفة

حورية كارم

حققت شويكار خليفة مصممة الرسوم المتحركة والجرافيك، نجاحًا كبيرًا في هذا المجال، فهي من مبدعيه، حيث تُعد من أشهر مصممي الرسوم المتحركة في مصر والوطن العربي، وقدمت العديد من الأعمال الفنية، مثل الفوازير وألف ليلة وليلة، بالإضافة إلى تصميم العديد من تيترات المسلسلات التليفزيونية.

وفي عيد ميلادها الـ 76 الذي يحل في مثل هذا اليوم 4 فبراير، يقدم إعلام دوت أورج 10 معلومات عن شويكار خليفة؛ الشهيرة بلقب “مدام شوشو”:

1- ولدت في الدقهلية، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة في عام 1965  قسم الديكور، وتدربت على يد الأخوين علي وحسام مهيب؛ رواد الرسوم المتحركة في مصر.

2- عملت بإستوديوهات “A G F” للرسوم المتحركة والخدع ببرلين الغربية وذلك عام 1978.

3- تدربت مع المخرج فهمي عبد الحميد في مجال الفوازير، وفي عام 1979 عملت معه كمخرج مساعد في فوازير “أنا وانت” من بطولة نيللي وعبد المنعم ابراهيم.

4- عملت مع فهمي عبد الحميد أيضًا في كل أعماله الفنية، حتى أنها أكملت بعض أعماله بعد وفاته.

5- أخرجت الرسوم المتحركة في مسلسل “ألف ليلة وليلة”، وحققت نجاحًا كبيرًا في تصميم “التيترات” الخاصة بعدد من المسلسلات التليفزيونية منها: بوابة الحلواني، غاضبون وغاضبات، ضمير أبلة حكمت وغيرها،  وذلك في الفترة من عام 1985 حتى عام 1989.

6- أخرجت شويكار خليفة 26 فيلما تسجيليا عن الفنون التشكيلية والفنانين التشكيليين من عام 1982 إلى 1998.

7- أخرجت فيلمين رسوم متحركة لمنظمة الأمم المتحدة للأطفال “يونيسيف” في عام 1994، وتم عرضهما بورشة عمل بالولايات المتحدة الأمريكية ومهرجان هيروشيما عام 1996، كما أن جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ  ببعض أعمال الرسوم المتحركة التي أخرجتها.

8- تنقلت داخل قنوات النيل المتخصصة، حيث أصبحت نائب رئيس قناة الأسرة والطفل عام 1998، وترأست قناة النيل للدراما عام 2001 ، ثم انتقلت إلى رئاسة قناة النيل للأسرة والطفل عام 2002 ، كما أنها أصبحت مستشار رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة للرسوم المتحركة والجرافيك في الفترة من عام 2003 إلى 2010.

9- نالت العديد من التكريمات والجوائز على مدار مشوارها المهني، حيث حصلت على سبعة وثلاثين جائزة ذهبية وفضية وبرونزية من عدد من المهرجانات والهيئات الدولية والمحلية، منها: اليونيسيف، مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون بتونس ومهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، كما حصلت على شهادة تقدير من مهرجان هيروشيما الدولي للرسوم المتحركة 1996 عن فيلم دفاع عن حقوق المدنيين في وقت الحرب.

10- تم تسجيلها كأهم فنان رسوم متحركة بالعالم العربي في أول موسوعة عربية للفنون، من مؤسسة الجبل اللبنانية عام 1994.

10 معلومات عن شويكار خليفة

نرشح لك: دار الإفتاء تواجه التطرف بالرسوم المتحركة

نرشح لك: 10 تصريحات لـ شويكار خليفة.. أبرزها عن موهبة محمد صلاح

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي