حفلات التوقيع بأجنحة دور النشر.. مخالفة أم قانونية؟

ابتسام أبو الدهب

منذ عدة أسابيع، وفي ضوء الإعداد والتجهيز لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الدورة الـ 50، اليوبيل الذهبي، أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن منع إقامة حفلات توقيع الكتب في صالات العرض، كخطوة تنظيمية لسير عملية البيع والتنظيم في الصالات ولمنع التزاحم في الممرات.

بدلًا من صالات العرض، كانت قد أعلنت هيئة الكتاب عن توفير عدد من القاعات مخصصة لحفلات التوقيع، وفتحت باب الحجز وتم مد التوقيت أكثر من مرة حتى تتوفر فرصة لجميع دور النشر للمشاركة بإصداراتها في جميع حفلات التوقيع المجانية والمؤجرة لتغطية أكبر عدد من الكتب الصادرة حديثا.

وعلى الرغم من هذه الترتيبات، أقامت بعض دور النشر مجموعة حفلات توقيع لعدد من الكُتّاب الشباب، خلال الثلاث أيام الماضية، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، الأمر الذي يطرح تساؤلًا هل هذه الحفلات مخالفة أم لا؟ وما هي الاجراءات التي تتخذها الهيئة في هذه الحالة؟

من جانبه قال الدكتور أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن أي حفل توقيع يقام في أجنحة العرض بالقاعات الرئيسية، مخالف بلا شك، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

نرشح لك: أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية 2019

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب