أبرز الخدمات والخصومات التي تقدمها منصات الكتب الصوتية بمعرض الكتاب

نرمين حلمي

انطلقت فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، منذ يوم الأربعاء الماضي 23 يناير الجاري، والمقرر أن تستمر حتى 5 فبراير المقبل لعام 2019. ما لبث أن تخطو قدماك إلى ساحة المعرض في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، إلا وتكتشف مبادرات وخدمات جديدة تخدم محبي الكتب وشغوفي المعرفة، وتميز دورة المعرض لهذا العام.

جاء من أبرز تلك المشاركات؛ منصات الكتب الصوتية الإلكترونية سواء العربية أو المصرية أو العالمية؛ والتي اتخذت من ساحة أرض المعرض، لاسيما داخل الصالات وبمحاذاة أجنحة دور نشر الكتب الورقية، مقرًا ثابتًا لها، طيلة أيام الدورة الـ 50 من المعرض الدولي، وفرصة أفضل للتواصل مع القراء والتواجد وسط أحد أهم الأحداث الثقافية على المستوى المحلي والدولي.

زار “إعلام دوت أورج” مراكز توفير الكتب الصوتية الإلكترونية بمعرض الكتاب؛ لمعرفة سبب تواجدهم ضمن فعاليات المعرض، وأبرز الخدمات التي يقدموها للقراء، وغيره من التفاصيل نستعرضها خلال السطور التالية.

بالسير في بهو صالة (1) بساحة معرض الكتاب، ستقابل مركز منصة “كتاب صوتي” Kitab Sawti” “، وهي شركة سويدية، في جناح رقم (6)؛ حيث يمكنك الاضطلاع على كافة الخدمات التي تقدمها المنصة لمستخدميها من خلال تطبيقها الإلكتروني، فضلاً عن معايشة تجربة حية للاستماع إلى أحد الكتب المتواجدة عليه.

“كتاب صوتي”، منصة متخصصة في نشر المحتوى الصوتي باللغة العربية، تحديدًا الكتب الصوتية، لا تكتفي بالتواجد فقط ضمن فعاليات معرض الكتاب لهذا العام، أثناء مشاركتها الأولى بجناح خاص لها خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بل تقدم خصومات على الأنظمة المختلفة، لمستخدمي التطبيق الراغبين بالاشتراك في خدمة الكتب الصوتية أثناء فترة المعرض.

أوضح أحمد رويحل، مدير عمليات الإقليمي لـ “كتاب صوتي”، أن قيمة الاشتراكات الشهرية بعد تحميل التطبيق من “جوجل بلاي” أو “أب ستور”، تعادل 52 جنيهًا شهريًا، ولكن إذا اشترى المستخدمون كارت “كوبون” الخصومات بالمعرض، سيحصل على قيمة اشتراك شهري بـ 39 جنيهًا، فضلاً عن خصم الاشتراك السنوي بنسبة 50 % على أن يصل إلى 300 جنيه بدلاً من 600 جنيه.

وعن مراحل ظهور النسخة الصوتية من الكتاب الإلكتروني، أوضح “رويحل” أنهم يحرصون على تقديم أعلى جودة، فور بدايتهم منذ 3 أعوام، من خلال التعامل مع فريق المطورين “Developers” سويدي، فضلاً عن اعتمادهم في الإنتاج على معلقين صوتيين محترفين، إلى جانب مراحل جودة كثيرة يمر عليها الكتب الصوتية قبل نشرها إلكترونيًا للمستخدمين.

أضاف أنهم وصلوا لتوفير 1500 عنوان عربي ومترجم للعربية حاليًا من خلال منصتهم، لكتاب عرب ومصريين؛ مثل الدكتور أحمد خالد توفيق، والأديب طه حسين، وإحسان عبد القدوس، بالإضافة إلى كتاب عالميين؛ مثل دان براون، وستيفن هوكينج، إلى جانب ما يميز التطبيق؛ وهو أنه يحتوي على أكبر مكتبة صوتية لكتب إدارة الأعمال مترجمة، مثل كل إصدارات “Business Harvard School”.

تابع “رويحل” موضحًا أنها تتضمن أكبر مكتبة صوتية للأطفال، بحوالي 250 كتاب طفل، لافتًا إلى أن أكبر تحديًا في كتب الأطفال؛ هو أنه “مينفعش يكون في غلطة”؛ بحسب دورها في بناء لغة عند الطفل، وهو ما يجعل تلك الكتب تتميز باللغة العربية الفصحى السليمة، والتدقيق النحوي، والتشكيل اللغوي المضبوط جيدًا بحسب وصفه.

وعن مبدأ تقديم كتب صوتية أصلية لم تنشر من قبل ورقيًا أو إلكترونيًا “Pdf”، أوضح “رويحل” أن مشروع “كتاب صوتي Originals” يحتوي على كتب مختلفة، منها ما هو ينتمي لأدب الخيال العلمي، وحلقات رعب وجريمة وخطابات حب، مشيرًا إلى أنه يتم التعاقد مع المؤلفين على إنتاج محتوى حصري للمنصة، ويختلف استمرار العمل على المنصة لمدة سنة أو أكثر على حسب التعاقد.

وعلى صعيد اَخر، لفت إلى أن الكتب التي تظهر في قائمة الأكثر استماعًا على التطبيق، يتم اختيارها بحسب عدد “الدقائق” التي سمع فيها المستخدمون للكتاب، منوهًا أن خدمة الكتب الصوتية تعد شيئًا جديدًا في السوق وتحتاج إلى وقت كافِ من أجل الانتشار الأكبر وتحقيق صدى أوسع لدى الجمهور.

أمًا “اقرأ لي”، الشركة المصرية المتخصصة في تقديم محتوى الكتاب الصوتي من خلال تطبيقها الإلكتروني، الذي يمكن تحميله من “جوجل بلاي” أو “أب ستور”أيضًا، يتواجد مقرها داخل ساحة معرض الكتاب، في مدخل “بلازا 1″، التي تقع ما بين صالتي (1) و(2)، حيث تستقبل زوار المعرض بشعار “الكتاب بقى ليه صوت” على إحدى اللافتات الخاصة بها.

أوضح أحمد المالكي، المدير التنفيذي لـ “اقرأ لي”، أن فكرة إنشاء التطبيق منذ 5 أعوام؛ جاءت بغرض استغلال الأوقات المملة أو الضائعة بشكل أكثر متعة وفائدة، مشيرًا إلى أن العالم العربي خاصة؛ مثل مصر والرياض، يتسمان بالزحام في المواصلات، ووجود تطبيق مثل “اقرأ لي” سيساعد على اكتساب المعلومات بشكل ممتع وجذاب، منوهًا أن هدف التطبيق هو نشر الكتب العربية المسموعة ليس في مصر فحسب، بل في العالم كله.

وفي سياق متصل، أشار أن “اقرأ لي” يهتم بكل محتوى عربي؛ سواء كان كتبًا متنوعة أو روايات، أو مسلسلات من 10 حلقات، أو كتب مترجمة للعربية، موضحًا أنهم ينشرون كل ما له علاقة باللغة العربية، بعيدًا عن اللغات الأجنبية.

لفت إلى أن تحميل التطبيق مجانًا، ولكن نظام البيع لديهم لا يتم بالكتاب الواحد، إنما يُحسب بالاشتراك الشهري، والذي يتيح لك سماع أو تحميل عدد لا محدود من الكتب، موضحًا أن
الباقة الشهرية بـ 36 جنيهًا، والسنوية بـ 320 جنيه، مشيرًا إلى أنهم يوفرون عرضًا خاصًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، على أن تمنحك ميزة باقة الاشتراك الشهري أو السنوي، مدة أطول بتلك الاشتراكات، فضلاً عن سعرها المخفض عن ثمن الاشتراك الأصلي طول السنة.

تابع موضحًا أن قيمة الاشتراك الشهري خلال فترة معرض الكتاب تكون بـ 26 جنيهًا مقابل 40 يومًا، والاشتراك السنوي بـ 220 جنيه مقابل سنة وشهر إضافي.

وعن المقارنة بين مشاركتهم في دورة المعرض لهذا العام والعام الماضي، لفت “المالكي” إلى أن الأمور لم تحسم بعد، أثناء فترة بداية انطلاقة المعرض، مشيرًا إلى أن زحام الطوابير والسيارات على بوابات المعرض تعطي انطباعًا أفضل مما كانوا يتخوفون منه بسبب نقل المعرض لـ منطقة التجمع الخامس، واصفًا بأن “حتى الاَن الإقبال مناسب”.

تتميز “بلازا 1″، و”بلازا 2″، التي تتواجد ما بين صالتي (3) و(4) في معرض الكتاب، بمقر شركة “ستوري تيل” “Storytel” السويدية، والذي يتشكل من دكك لونها بني، تتوسطهن شجرة، تحمل على فروعها، الشعار الخاص بالشركة، والذي ظنه بعض الزائرين أنه مكان مخصص للاستراحة، وفور الجلوس فيه، يكتشفون أنها تطبيق إلكتروني يتيح الاستماع للكتب صوتيًا، ومن ثمً يندمجون في التجربة أثناء جلوسهم، سواء كانوا أطفالاً أو شبابًا أو كهولاً.

“ستوري تيل” “Storytel” يتخصص في تقديم محتوى الكتاب الصوتي إلكترونيًا، من خلال تحميل تطبيقها على الأجهزة، من خلال متجري “جوجل بلاي” أو “أب ستور”، وتوفر كتبًا بلغات متعددة، منها اللغة العربية والإنجليزية، كما تهتم بعرض الكتب الورقية الأكثر مبيعًا، بحسب ما تحظى على اهتمام القراء.

أوضح عمار مرداوي، المدير الإقليمي لـ “ستوري تيل” بالمنطقة العربية، أن على مدار أكثر من 14 عامًا، منذ انطلاقتها في عام 2005 من السويد ومن ثمً انتشرت عالميًا، ادخلت “ستوري تيل” مبدأ الكتب الصوتية في أكثر من حوالي 17 دولة ومنطقة مختلفة بلغة متنوعة، مشيرًا إلى أنهم لاحظوا نمطًا يتكرر دومًا في بداية طرح الخدمة في كل منطقة؛ وهو إقبال الشباب والناس التي تهتم بالتطور التكنولوجي هم أول فئة من المستخدمين الذين يهتمون بالاشتراك في التطبيق وتحميله، لكن مع تطور السوق وتقدمه، يُلاحظ استخدام الفئات العمرية الأكبر ولا سيما النساء هن الأكثر توجهًا للكتب الصوتية.

لفت متابعًا إلى أن بالمراحل النهائية بعد خمس سنوات، عندما تستهدف خدمة الكتب الصوتية الأشخاص العاديين، الذين لا يعتادون القراءة بصفة مستمرة، ويتوجهون له كمحتوى ترفيهي، وليس القراء فقط، يظهر تنوعًا كبيرًا في المستخدمين من حيث الأعمار والنوع.

أوضح “مرداوي” إلى أن بالنسبة للمنطقة العربية، انطلقت شركة “Storytel Arabia” من “دبي”، وهي المسئولة عن خدمة الكتب الصوتية باللغة العربية لـ “Storytel”، موضحًا أنها تهتم بخدمة كافة الدول العربية.

وعن نظم الاشتراكات بالتطبيق، أشار إلى أن تكلفة الاشتراك الشهري 10 دولارًا، ولكنها تختلف في المعارض وما بعدها، بحسب ما تتوفر كوبونات بخصومات لدى مكتبات مثل مكتبة “الشروق” في مصر، تمكن المستخدمين من الاشتراك في الخدمة بأسعار مخفضة.

أضاف أنهم يوفرون عروضًا خاصة، أثناء مشاركتهم الرسمية الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، تصل إلى تخفيضات
بنسبة 60 % للاشتراك لمدة 3 شهور، و70 % للاشتراك السنوي.

وعن المحتوى الذي تتميز به “ستوري تيل”، أشار “مرداوي” إلى أن المنصة تحتوي على أكثر من 50 ألف كتاب باللغة العربية والإنجليزية، منهم كتب “Originals”، لم تُنشر في مكان اَخر، تقدمهم “ستوري تيل” حصريًا لمستخدميها، وهي مسلسلات صوتية، يتم التعاقد فيها مع مؤلفين كبار سيتم الإعلان عنها قريبًا، مشيرًا إلى أن ما تم إطلاقها حاليًا هم مترجمين من اللغة السويدية والدنماركية، موضحًا
أن الفرق بينها وبين الكتب الأخرى، أن تم إعدادها وتحريرها على أن تكون مادة متداولة صوتيًا.

أضاف متابعًا أن ”Storytel Original” مقسمة إلى حلقات بدلاً من فصول، على أن يكون كل إصدار أو سلسلة من الرواية بمثابة “موسم” أو “Season” على غرار المسلسلات الأصلية ”Originals” ، التي يتم إطلاقها على المنصة الترفيهية الشهيرة “نتفليكس” ، ولكنها تعد كتبًا وليس مسلسلات درامية مصورة.

نرشح لك: تفاصيل توفير 20 أتوبيس مجانًا لـ جمهور معرض الكتاب

نرشح لك: محمود ربيعي يكتب: متى بدأت صناعة الكتب الصوتية ؟

تفاصيل معرض الكتاب 2019

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب