أبرز إصدارات الصحفيين بمعرض الكتاب 2019

ابتسام أبو الدهب

انطلقت أمس الأربعاء 23 يناير، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 50، اليوبيل الذهبي، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، والتي تستمر حتى يوم 5 فبراير المقبل. ويفتتح المعرض أبوابه للجمهور، من الساعة 10 صباحًا، وحتى الساعة 8 مساء.

يرصد “إعلام دوت أورج”، فيما يلي، أبرز إصدارات الصحفيين المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب:

1-سلامي عليك يا زمان

الكاتب: صلاح عيسى

الكتاب صادر عن دار الكرمة للنشر، يتناول مشاغبات وهموم صحفي عربي في الثمانينيات، حيث اتخذ “عيسى” من السخرية أسلوبًا لتحليل الواقع وتقييمه، وتسليط الضوء على ما فيه من خلل، واستنباط ما ينطوي عليه من دروس وعِبر، والتعلُّم من هزائمه وانتصاراته، متناولا في هذا الكتاب سنوات نهاية الثمانينيات.

2-كتاب “هوامش المقريزي.. حكايات من مصر”

الكاتب: صلاح عيسى
صادر عن دار الكرمة للنشر، يضم 180 أقصوصة مختلفة من تاريخ مصر.

3-Best Seller – حكايات عن القراءة

المؤلف: سامح فايز

الكتاب صادر عن الدار المصرية اللبنانية، يقدم شرحا وافيا لظاهرة البيست سيلر أو الكتب الأكثر مبيعا، مع رصد لصعود تلك النوعية من الكتابات مع شرح لحقيقتها وهل هى الأكثر مبيعا بالفعل أم لا، ويستعرض ما حدث للقراءة بعد يناير 2011 وحتى الآن.

4-أوراق القضية 805

المؤلفة: سارة علام

الكتاب صدر حديثا عن دار العين للنشر، ويتنوع بين التأصيل التاريخي والشهادات الشخصية والتوثيق لقضايا من داخل الكنيسة. يتناول الكتاب بشكل أساسي تحليلات لجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس وتداعياتها، ويستعرض صراعات الأجنحة داخل المجمع المقدس، إضافة إلى وحكايات إنسانية شهدتها أثناء تغطياتها الصحفية لأخبار الكنيسة.

5-رواية تذكرة على متن تيتانيك

الكاتبة: ياسمين سعد

الرواية صادرة عن دار تويا للنشر، أحداثها مستوحاة من قصة المصري الوحيد الناجي من سفينة تيتانيك.

6-عالم اليقين

المؤلفة: سناء البيسي

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر للنشر، تعود به البيسي، بعد غياب سنوات عن عالم الكتب بعصارة فكرها؛ في دعوة إلى إعمال العقل وقراءة النماذج المشرفة في تاريخنا الإسلامي.

7-شغف القراءة

المؤلف: إيهاب الملاح

الكتاب صادر عن دار الرواق للنشر، وفيه يعرض “الملاح” بعضا من خبرته الذاتية في قراءة الكتب ومعايشتها، بالإضافة إلى انطباعاته عن كتب وأعمال فكرية أو أدبية أو نقدية أو تاريخية أو تراثية، رسخت في وجدانه وذاكرته.

8-رواية حروب الرحماء

الكاتب: إبراهيم عيسى

صادرة عن دار الكرمة للنشر، وهي الجزء الثاني من سلسلة “عيسى” الروائية “القتلة الأوائل”، وتمتد أحداثها في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى “الاقتتال الأهلي” الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن تاريخية مثيرة للجدل، مثل موقعة الجمل وصفين وواقعة التحكيم الشهيرة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان.

9-التركة الملعونة..كتاب الأسرار

الكاتب: محمد الباز

الكتاب صادر عن دار كنوز للنشر، ويكشف أسرار وكواليس الإعلام والسياسية في مصر، ويعرض خريطة الإعلام بعد ثورة يناير.

10-مذكرات تحية كاريوكا

المؤلف: محمد توفيق

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر للنشر، يجمع بين كتابات الراحل صالح مرسي عن نشأة “كاريوكا” وطفولتها وما لا يعرفه الكثيرون عنها قبل شهرتها، بالإضافة إلى جزء ثاني يوثق فيه “توفيق” الجانب الاجتماعي الاَخر الخاص بـ “كاريوكا”، المرتبط بمراحل أخرى في حياتها بعد شهرتها وعن تفاصيل كثيرة مرتبطة بسجنها؛ وما عاشته داخل السجن وما كُتب عنها حينها.

11-كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟

المؤلف: محمود عبد الشكور

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر للنشر، يعرض معنى الدراما، ومكوناتها، وما هي القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، إضافة إلى الحديث عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، وتكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، وذلك من خلال عدد كبير من الصور، كما يقدم كيف يمكن للمشاهد العادي تفكيك عناصر الفيلم وتقييمها، و فن التمثيل وكيفية تقييم الممثل.

12-رواية كيميا

الكاتب وليد علاء الدين

الرواية صادرة عن دار الشروق للنشر، وتتناول قصة “كيميا”، بعد رحلة بحث خاضها الكاتب قادته فيها روح علاء الدين ابن جلال الدين الرومي، في محاولة للبحث عن قبر “كيميا” المسكينة التي كانت ضحية بريئة سقطت في صمت ولَم يسمع أنينها أحد وسط ضجيج جياد التاريخ.

13-قميص تكويه امرأتان

الكاتب أحمد الدريني

الكتاب صادر عن دار الشروق للنشر، ويضم مجموعة قصص قصيرة، كتب مقدمتها الدكتور محمد المخزنجى، وهي المجموعة القصصية الأولى للكاتب بعد ثلاث كتب له.

14-المشجع الوحيد

المؤلف: محيى الدين أحمد

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر للنشر، يحكي فيه الكاتب عن علاقته بالكورة، وبطولات كأس العالم المختلفة، ورحلته لكأس العالم السنة الماضية، وتتضح من خلال قصته حاجات كثيرة، مرتبطة بالتاريخ الاجتماعي لكرة القدم في مصر.

15- كتاب “أبو الثوار.. عزيز المصري”

الكاتب: محمد السيد صالح

الكتاب يحكي سيرة الفريق عزيز المصري ودوره الكبير مع الضباط الأحرار وثورة يوليو، ويقدم الكثير من المعلومات غير المنتشرة عن أحد أبطال مصر.

16-حكايات وجوه لها تاريخ

الكاتب: معتز نادي

الكتاب الصادر عن دار المصري للنشر، يستعرض مسيرة مجموعة من الشخصيات برصد لقطات معينة في حياتها، وفتح باب للنقاش مع القارئ حول ما يتعلق بها. ويضم الكتاب 23 شخصية في السياسة والأدب والفن، من بينها سيد درويش، ومحمود السعدني، وعبدالفتاح السيسي، ومحمد البرادعي، وحسني مبارك ويسري فودة وشكوكو ومصطفى محمود وأنيس منصور وشارلي شابلن وأحمد رجب وطه حسين.. وغيرهم.

17-رواية قتيلة كامب شيزار

الكاتب: وسام سعيد

الرواية صادرة عن دار غراب للنشر، وتدور أحداثها بين ماضٍ في الإسكندرية وحاضر في القاهرة حول جريمة قتل وحرق بشعة حدثت في منطقة كامب شيزار لسيدة جميلة، وملابسات هذه الجريمة وفزع وهول فاعليها من تداعيات ما حدث.

18-ذئاب منفردة

الكاتب: حسن عبد الموجود

الكتاب الصادر عن دار الكتب خان للنشر، عبارة عن 20 بورتريها لعدد من الأدباء والشعراء، مرتبين بالأبجدية، مثل “أحمد أبو خنيجر، أحمد عبداللطيف، أحمد يماني، طارق إمام، عمر طاهر، محمد خير وهيثم الورداني، يكتب عنهم الكاتب وعن شخصياتهم، حياتهم، أفكارهم، وإبداعهم وذلك بناء على سنوات صداقة عميقة جمعته بهم.

19- كتاب “مانديلا الجنوب”

إعداد وتوثيق: سالي عاطف

الكتاب يحكي عن السيرة الذاتية لجون قرنق وحال جنوب السودان بعد اتفاقية السلام فى 2005.

20- رواية “صوفيا”

الكاتبة: مريم الشريف

رواية تدور حول صوفيا التي تتعثر في اختياراتها وعلاقاتها بالبشر، وتقف في منتصف الطريق كالغريب رغم كل من يحيطون بها.

21- كتاب “وثائق مأذون الدرب الأحمر

الكاتب: محمود الدسوقي

الكتاب يقدم وثائق نادرة عن وثائق الزواج والطلاق فى القرن التاسع عشر، ويستنطق الكاتب من خلال مظاهر الحياة في منطقة مصر القديمة.

22- كتاب “المصيدة.. كيف تسلل الإخوان لمنظمات حقوق الإنسان

الكاتب: محمود بسيوني

يكشف الكتاب العلاقات الخفية بين جماعة الإخوان والغرب، وتفاصيل التمويلات الأجنبية التي حصلوا عليها، وكيف تسللوا للمنظمات الدولية.

نرشح لك: تفاصيل توفير 20 أتوبيس مجانًا لـ جمهور معرض الكتاب

نرشح لك: قائمة أسعار المأكولات بـ مطاعم معرض الكتاب

تفاصيل معرض الكتاب 2019

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب