خيري الذهبي يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

فاز الروائي السوري خيري الذهبي بجائزة ابن بطوطة العالمية لأدب الرحلات في دورتها الحالية لعام 2019، وذلك عن فرع “اليوميات” عن كتابه “من دمشق إلى حيفا: 300 يوم في الأسر الاسرائيلي”.

الجائزة يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق” ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”. ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

وقد تألفت لجنة لتحكيم الجائزة هذا العام من الأساتذة: خلدون الشمعة، عبدالرحمن بسيسو، وليد علاءالدين، الطائع الحداوي، شعيب حليفي.

وبلغ عدد المخطوطات المشاركة في جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات، هذا العام، 51 مخطوطة، جاءت من 12 بلدا عربيا، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء.

نرشح لك: كلمات أغنية معرض الكتاب 2019

وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عليها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة، أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 21 مخطوطة، وفي التصفية النهائية، تم إقرار الفائزين.

وفاز بالجائزة عن فرع “الرحلة المعاصرة -سندباد الجديد” أربعة كتب هي: “أسفار الاستوائية: رحلات في قارة أفريقيا” لعثمان أحمد حسن من السودان، و”مرح الآلهة: 40 يوما في الهند” للمصري مهدي مبارك، “في بلاد السامبا: يوميات عربي في البرازيل” مختار سعد شحاته من مصر كذلك، ختاما بكتاب “رحلة العودة إلى الجبل: يوميات في ظلال الحرب” للسورية خلود شرف.

أما فرع “الترجمة” من الجائزة ففازت به كتب “وراء الشمس: يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية” ليوسف عزيزي من إيران، وقد ترجمه السعودي عائض محمد آل ربيع، كما نال الجائزة كتاب “فاس: الطواف سبعا” للكاتب الألماني شتيفان فايدنر، بترجمة كاميران حوج من سوريا.

وستصدر جميع الكتب الفائزة عن دار المتوسط للنشر والتوزيع في روما ايطاليا، بالتعاون مع دار السويدي للنشر في الإمارات.

وسيقام حفل توزيع الجوائز بحضور الفائزين في معرض المغرب للكتاب الذي سينعقد في الشهر القادم في العاصمة المغربية الرباط.

“شغف القراءة”.. كتاب جديد لـ إيهاب الملاح بمعرض الكتاب

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب