أبرز إصدارات "دون" في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

نرمين حلمي

تشارك دار “دون” للنشر والتوزيع، في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه في 23 يناير الجاري لعام 2019، بحوالي 28  إصدارًا جديدًا، وذلك بصالة (1) جناح (B11)، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تتنوع الإصدارات الجديدة ما بين الدواوين والروايات والكتب الفكرية والدواوين الشعرية، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تفاصيل أبرز إصداراتها المشاركة بالمعرض:

نرشح لك: تفاصيل أسعار المواصلات لمعرض القاهرة للكتاب 2019

1- رواية “منزل التعويذة”

الكاتبة: مروى جوهر

في هذه الرواية المثيرة تتعرف على ما يحدث في منزل التعويذة، ما سر التعويذة وما سر ما حدث في المنزل ليلاً؟ وسر ذلك الصراع بين عائلة “الخولي” وعائلة “السعدني” على المنزل.

2- رواية “إلى ما لا نهاية”

الكاتبة: ساندرا سراج

رواية يمتزج فيها الخيال بالواقع، فلا تعرف أين هي الحقيقة، الخيال أم الواقع، قصة حب، تتحول فجأة إلى رحلة تبحر معك إلى التاريخ، تطوف بك الدنيا وتتركك متلهفًا لاكتشاف النهاية التي ستفاجئك. لا يمكن اعتبارها رواية رومانسية فقط ولا رواية أسطورية تاريخية فقط، هي درب من هذا وذاك.

3- رواية “قبل أن يقتلني زوجي”

الكاتبة: نهى الشاذلي

تدور أحداث الرواية في جوّ غرائبي عجيب، مليء بالشكّ والخوف والترقب، تنقلب المسلّمات إلى عكسها، فيكون “الحبيب” هو مصدر الخطر، وعندما كانت حواء تصارع عقلها المريض، كان آدم يمشي باتّجاه اللعنة وهو يظن أنه مُخيَّر. فهل سينجح في إتمام عمليّة القتل بنظافة؟

4- ديوان “واتقابلنا..عن المواعيد المؤجلة والأمنيات”

الشاعر: محمد إبراهيم

من أجواء الديوان: “إهداء لكل اللي اتوجع ومقالش

ولكل واحد حب بس مطالش
ولكل قلب إنجرح من غير سبب معقول
ولكل خوف وظروف ولكل باب مقفول
ولكل لحظة فرح في الدنيا مش بتطول
ولكل ذكري وكل موقف فات
للمؤمنين بالمعجزات ..
و العشمانين في الله
ولكل شركاء الألم
و الوحدة والمعاناه
ولكل واحد تاه..
بعد اما داق الفقد.. أو حد تاه قبله
أتمني تتقابلوا..”

5- كتاب “مشخصاتية مصر”
الكاتب: أيمن عثمان

كتاب يقدم تاريخًا نادرًا وحكايات منسية من زمن الفن الجميل؛ عن هؤلاء الذين وقفوا ضد الجميع وسعوا لتحقيق حلمهم فاصبحوا رموزًا للفن المصري والعربي؛ عن فردوس محمد، زوزو حمدي الحكيم، بشارة واكيم، منسي فهمي وغيرهم، “مشخصاتية مصر”.

6- رواية “مرايا الشيطان”
الكاتب: محمد إبراهيم محروس

تدور الرواية حول “خالد الخولي”، الذي يعيش وحيدًا في الڤيلا الموحشة التي تركها له والداه. يأخذه الفضول ذات ليلة تجاه المرآة التي أرسلتها أخته “عبير” مؤخرًا، ورغم تحذيرها الشديد من المرآة في رسائلها الأخيرة، لكنه شعر الليلة وكأن المرآة تناديه، فقط لينظر داخلها فتفتح أبواب الجحيم بعدها. يحاول خالد الوصول لأخته بعد ذلك لكنها تختفي وتنقطع اتصالاتها تمامًا. يظل يصارع هذا الجحيم وحده من أجل أن يعود كل شيء كما كان.

7- كتاب “الحكاية وما فيها”
الكاتب: حسين الجوهري

تدوينات اجتماعية، تتحدث عن الأحلام التي تتحقق ببعض التعب، عن العشرة التي لا تهون، عما تتمناه ولا يتحقق، وعن الحب والمشاعر الصادقة التي لا تقدر، وعن الحنين والذكريات، وعن كل حاجة وعكسها بداخلنا، وعن الحياة والتجارب والأيام.

8- رواية “أنين منتصف الليل”
الكاتب: وسام سعيد

الرواية هي الجزء الرابع من سلسلة مسارات الرعب، وتدور في جو من الغموض والتشويق والإثارة.

 

9- رواية “سر الدرجات التسع والثلاثين”
للكاتب العالمي: جون بوكان
وترجمة: أسماء عرفة

رواية جريمة وتشويق وإثارة، تدور أحداثها حول بطل الرواية الذي يقابل شخصًا غريب الأطوار، يبحث عن مكان يبيت فيه ليلة واحدة ، وبعد حوار طويل يسمح لذلك الشخص بالمبيت عنده، غير أن جريمة قتل غامضة تحدث لذلك الضيف الغريب ويتورط البطل في هذه الجريمة، وبالمصادفة يكتشف بطل الرواية مفكرة ذلك الشخص القتيل، تقوده تلك المفكرة الي مكان يحتوى أسرار عدة ليتورط أكثر في سلسلة خطيرة من الأحداث البوليسية والصراع الدامي بين دوائر الجاسوسية الدولية.

10- رواية “تعاويذ عمران” 
للكاتبة: نرمين نحمد الله

تدور أحداث الرواية حول حكاية غامضة تبهرك تفاصيلها كلما تكشف لك شيئًا جديدًا. يظل السؤال الأوحد طيلة صراع شخوصها وأحداثها: كيف سيكون المصير المحتوم لأبناء “يوسف الأمير” وكيف سيكون الانتقام؟!

11- كتاب “أنا”
الكاتب: عباس محمود العقاد

كتاب سيرة ذاتية؛ أراد “العقاد” الكتابة عن نفسه لكنه كتب عن كل ما يجول في الحياة، فهي  مفعمة بالحياة كما هي مفعمة بالموت. بدأ العقاد فيها يكتب عن القرية والطفولة والأب والأم وكيف بدأت خطواته ووجدانه في التشكل ثم حكي عن مكتبته وكتبه وعن القراءة وحكي عن العمل في الحكومة والاستقالة وعن حال العرب والأمة، وقد توفى العقاد قبل نهاية ما خطط لكتابته.

12- رواية “في مدينة الجحيم”
الكاتب: نادر السعيد

تدور الرواية حول وباء يفتك بالمدينة، وهناك شخص قرر أن ينتقم من البشرية بأجمعها، وقرر أن يهدي الوباء لمدينته، وتطرح تساؤلات في إطار من الإثارة والتشويق خلال الأحداث؛ من هو هذا الشخص؟ ولماذا يعجز الدكتور سامح وصديقته ساره عن مجابهة الوباء؟ هل الفيروس كائن حي يفكر؟ هل فعلا غيّر فيروس إيبولا من طبيعته لينجو؟ وماذا سيكون المصير؟!

13- كتاب “مكعب ثلج”
الكاتبة: غادة كريم

كتاب يتناول قصصًا، وحكايات، واعترافات تذكرك دائمًا بأنه عليك ألا تفقد إنسانيتك حتى لا تذهب معها هويتك في الحياة، وأن تكون إنسانًا على قدر قلبك.

14- ديوان “تفاصيل سرية جدًا”
الشاعر: مصطفي ناصر

من أجواء الديوان: “تفاصيل سرية بتحكي
عن كل اللي قابلناهم
عن ناس حبينا وجودهم
ويومين بس .. فارقناهم
ع الخوف
والليل
والوحده
وحاجات في الروح منسية
هنعيط حبة .. ونضحك
وهنسمع كام أغنية
تفاصيل سرية ولكن
صفحات تنفع كمساكن
واللي هتقراه جواها
حواديت كلها حقيقية”.

15- رواية “البشموري”
الكاتبة: سلوى بكر

إعادة نشر للرواية ضمن سلسلة إبداعات عربية. البشموري هو الفلاح المصري في اللغة القبطية، اعتاد البشموريون الأقباط الحياة في مصر وفقًا لعادات وتقاليد خاصة، كانت لهم طريقتهم في الحب والعمل والمرح والدين، غير أن بطل الرواية وقع في اختبار حقيقي مع كل ما حوله، تعرض للفقد إثر موقف درامي شديد الخصوصية، ثم لازمته تغيرات الحياة والفكر حتى أصبح يجوب الأرض بحثًا عن أسئلة وجودية كثيرة تلاحقه عن كل شيء.

16- رواية “الحاصد”
الكاتب: محمد إبراهيم محروس

تدور أحداث الرواية حول كيان غير معروف يدعى “الحاصد”، تم الاستعانة به من بين كل قوى العوالم السحيقة، لينفذ مهمة واحدة ولا شيء غيرها، ليقضي على كل من حاول كشف أسراره.

17- كتاب “الاستثنائيون”
الكاتب:  محمد إبراهيم حمدي

يعد الكتابة بمثابة خريطة لاستكشاف شخصيتك الاستثنائية في الحياة والعمل.

18- كتاب “أيام المماليك”
الكاتب: محمد أمير

يسرد الكتاب فترة حرجة من تاريخ مصر والعرب، يغوص في التفاصيل الخاصة لدولة المماليك، من بداية نشأتها وكيف وصل المماليك إلى الحكم وسيطروا على الدولة، بعد زمن من التشرد والرق وخبرة المعارك والحروب، وماذا فعلوا في هذه الدولة الكبيرة، حسناتهم وسيئاتهم، والمذابح التي بدأت بينهم في الصراع على الحكم. يحكي الكتاب عن أحداث نادرة في مرحلة اضمحلال وانتهاء دولة المماليك بمفهومها المتعارف عليه حتى آخر مذبحة تمت لهم في القلعة على يد محمد علي باشا، لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في تشكيل الدولة المصرية المعاصرة.

19- كتاب “رسالة في جيب بيكاسو”
الكاتب: محمد أبو عرب

يحكي الكتاب عن مجموعة قصص، فيها نظرة فلسفية عن الإنسان والحياة والمشاعر.

20- رواية “آلة الزمن”
للكاتب العالمي: هربرت جورج ويلز
ترجمة: السيد طه

صنفت من أفضل 100 رواية خيال علمي في التاريخ. جرعات مكثفة من الإثارة والتشويق، وأجواء المستقبل فى عام 802,701 بعد الميلاد، حيث مستقبل البشرية المرعب، وذلك بظهور جنسين من البشر، جنس غبي مسالم وضعيف أسماه ويلز (الأيلو) وجنس همجي وقوي أسماه (المورلوك) يسكنون باطن الأرض.

يقابل بطل الرواية الفتاة “وينا” الصغيرة ليخوض معها مغامرة مثيرة وصراعًا مشوقًا ضد (المورلوك) محاولًا أن ينجو بنفسه بعد أن تم الاستيلاء على وسيلة تنقله عبر الزمن.

21- رواية “إنهم يأتون ليلًا”
الكاتب: خالد أمين

تدور أحداث الرواية حول محقق مهووس بفتاة اختفت أطلقت عليها الصحف اسم ” فتاة البحيرة “، تقوده رحلة البحث عنها إلى اكتشاف عدد من جرائم القتل، ويسير في طريق الظلام وحيدًا قبل أن يصل للحقيقة المروعة للحكاية كلها.

22- رواية “أيام الخريف العشرة”
الكاتب: محمد أحمد إبرهيم 

رواية حالمة، تدور أحداثها حول كريم طبيب نفسي، على مدار سنواته حاول أن يعيش حياة مثالية خالية من الدراما ومن التعقيدات، غير أنه كلما تعلق بشيء فقده، وعلى مدار سنوات عمره كان يساعد الجميع على تخطي أزماتهم النفسية، وفي يوم فارق تبدأ ذكريات الأيام الصعبة تؤرقه كرياح الخريف الحزينة، مما يدفعه للتخلي عن دور الطبيب واعتناق دور المريض النفسي لأول مرة، وفي زيارة خاصة لأستاذه الذي علمه الطب النفسي، يعترف كريم بكل شيء.

23- رواية “ما تخفيه الروح”
الكاتب: عبد الرحمن داخلي

تدور أحداث الرواية حول “سيف”، الذي مرّ بظروفٍ سلبت منه كل قريب، وصنع له الفقد فجوة هائلة بروحه، وتطرح عدة تساؤلات ضمن سياق الأحدث؛ هل ستساعده نصائح الجد الحكيم؟ هل ستغيّر طعم مرارة الفقد في الرّوح؟ وكيف تطفئ المياه جسدًا قد احترق بالكامل؟ وكيف سيسلم عقله من ذلك الصراع بين الخير والشر؟ كيف سيعرف أنّ الإنتقام لا يحقّق سكينة الرّوح التي يحتاجها؟

24- كتاب “ما لا تعرفه عن الحياة”
الكاتبة: هبة ياسين

هدف الكتاب هو مساعدة القراء كي يصبحوا بني اَدمين قادرين على السيطرة على ظروفهم ومشاعرهم، ولا يسمحون للدنيا أن تلعب بهم، من خلال كلام علمي لكن بأسلوب عملي، بدون محاولات فلسفة أو تنظير.

25- ديوان: الضريبة 40%
الشاعر: أحمد الطّحان

للناشرين.. توجيهات هامة قبل بدء اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب