أبرز إصدارات "الكرمة" في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

نرمين حلمي

تشارك دار “الكرمة” للنشر والتوزيع، في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه في 23 يناير الجاري لعام 2019، بحوالي 15  إصدارًا جديدًا، وذلك بصالة 2 جناح (B9)، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تتنوع الإصدارات الجديدة ما بين الروايات والكتب التاريخية والفكرية، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تفاصيل الـ 15 إصدارًا جديدًا:

نرشح لك: للناشرين.. توجيهات هامة قبل بدء اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

1- رواية “كحل وحبهان”

الكاتب: عمر طاهر

تتناول الرواية قصة حياة رجل عادي، المراهقة والحب والغربة والوحدة والزواج والأصدقاء والنجاح والفشل، وذلك بأسلوب شيق وجديد؛ من خلال التعبير بمتعة الطعام والرائحة.

2- كتاب “سلامي عليك يا زمان: مشاغبات وهموم صحفي عربي في الثمانينيات”

الكاتب: صلاح عيسى

اتخذ صلاح عيسى من السخرية أسلوبًا لتحليل الواقع وتقييمه، وتسليط الضوء على ما فيه من خلل، واستنباط ما ينطوي عليه من دروس وعِبر، والتعلُّم من هزائمه وانتصاراته، متناولًا في هذا الكتاب سنوات نهاية الثمانينيات.

3- كتاب “هوامش المقريزي.. حكايات من مصر”

الكاتب: صلاح عيسى

كتاب يحتوي على 180 أقصوصة مختلفة من تاريخ مصر.

4- كتاب “خطابات  محمد خان.. انتصار للسينما”

الكاتب: سعيد شيمي

يعد الكتاب هو الجزء الثاني من خطابات محمد خان ويتناول ما كتبه خان عن بداياته السينمائية والتحديات التي واجهها وأفكاره وطموحاته.

5- كتاب “ماذا حدث للثقافة في مصر؟”

الكاتب: د. جلال أمين

آخره ما كتبه المفكر الكبير جلال أمين قبل رحيله ويصف من خلاله ما حدث من تدهور للشأن الثقافي في مصر ويحاول تفسيره.

 

6- كتاب “اعتراف منتصف الليل”

الكاتب: جورج دوهاميل

ترجمة شكري محمد عياد، تناول الكاتب محنة الفرد فى العصر الحديث، واستطاع أن يبرز تنافر الفرد مع ذاته ومع مجتمعه، من خلال بطل الرواية وما يواجه ويتعرض له من أحداث.

7- “ظلام مرئي.. مذكرات الجنون”

الكاتب: وليام ستايرون

تكشف المذكرات عن إصابة الروائي الأمريكي “ستايرون” بالاكتئاب وشفائه منه.

8- رواية “صاحب المِلك”

الكاتب: جون جالزورذي

رواية مختلفة للروائي البريطاني جون جالزورذي الحاصل على جائزة نوبل.

9- كتاب “حكمة المصريين القدماء”

ترجمة: سليم حسن

كتاب يجمع أهم نصوص الحكمة والأمثال والنصائح والتعاليم المصرية القديمة بترجمة سليم حسن.

10- “الوسية” لـ خليل حسن خليل

طبعة جديدة لأولى روايات ملحمة “حسن خليل” الشهيرة، وهي تعكس صورة للمجتمع المصري قبل عام 1952، وتعددت الآراء حول العمل، حيث قيل إنها رواية مكتملة العناصر الروائية، وإنها سيرة ذاتية، إنها مزج بين السيرة والرواية وأطلق عليها البعض الرواية السيرة.

11- “الوارثون” لـ خليل حسن خليل 

الرواية الثانية لملحمة “حسن خليل” الشهيرة، تغطي الفترة ما بين 1952 وحتى 1970، ويغوص فيها فى المشكلة الإجتماعية ويلقى الضوء على السؤال: هل تغيرت الوسية؟ وهل التغيير ثورة حقيقية؟ أم أنها انقلبت إلى وسايا من نوع جديد؟.

12- “السلطنة” لـ خليل حسن خليل

الجزء الثالث من ملحمة “حسن خليل” الشهيرة، تتناول الفترة من وفاة الرئيس جمال عبد الناصر 1970 إلى وفاة الرئيس محمد أنور السادات 1981، حيث يناقش الكاتب خلالها التطورات التى حدثت لشعب مصر فى هذه الفترة.

13- “صاحب البيت” لـ لطيفة الزيات

ضمن سلسلة مختارات الكرمة، وتأتي الرواية في ثلاثة عشر فصلاً، تدور أحداثها حول هروب “سامية” من الشرطة السياسية مع زوجها الذي فر من السجن،  حيث يظهر من خلال الأحداث، وراء القصة السطحية البريئة لرحلة الهروب، قصة “سامية” ونموها الروحي؛ فهي تنجح في مواجهة وتجاوز الظلم الذي يتعرض له الإنسان.

14-“المائة الأعظم في تاريخ الإسلام” لـ حسين أحمد أمين

موسوعة تشمل خلفاء وملوك، وسلاطين وأمراء، وولاة ووزراء وقادة، ومؤرخين ومحدِّثين وفقهاء، ونُحاة وشعراء وأدباء، وعلماء وأطباء، وجغرافيين ورحَّالة، وفلاسفة ومُتصوِّفين، وموسيقيين ومغنين.

15- “الدامابادا: سبيل البوذا” لـ محمد عبد النبي

كتاب يحتوي على النَّص الأشھر والموجز لتعالیم البوذا. بلغت شعبیته ومكانته المتفردة مصاف الأعمال الكبرى المؤثرة في الإنسانیة كلھا. نُقدِّمه “الكرمة” بترجمة محمد عبد النبي.

تفاصيل أسعار المواصلات لمعرض القاهرة للكتاب 2019

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب