مفاجأة..توابع زلزال القطامية خلال 72 ساعة

قال الدكتور أحمد بدوي، رئيس الشبكة القومية للزلازل، إن معظم سكان القاهرة لم يشعروا بـ زلزال القطامية؛ لأنه حدث على عمق 20 كم تحت الأرض، معلقًا: “يأبى عام 2018 انتهائه دون حدوث زلزال في القاهرة”.

أكد “بدوي”، خلال مداخلة هاتفية في حلقة مساء الإثنين من برنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة “صدى البلد”، أن تسجيل الهزات الأرضية أشارت إلى أن القشرة الأرضية غير قادرة على الاحتفاظ بطاقة أعلى من قدرتة تحملها، مضيفًا: “نطمئن المواطنين بأن هذه الهزات الأرضية رحمة من ربنا وهي من النوع المتوسط وليس هناك داعي للخوف أو الرعب”.

نرشح لك: زلزال بالقاهرة.. تلك المناطق الأكثر شعورًا به

كما أشار إلى أنه من المستحيل التنبؤ بحدوث الزلازل،إلا أنه يمكن رصده من خلال محطات رصد الزلازل، التي تعمل على تسجيله أثناء حدوثه، مؤكدًا على وجود فرق كبير بين التنبؤ بالزلازل، وبين الإنذار المبكر للزلزال، من خلال الأنشطة التي تحدث في مكان ما قبل حدوث الزلزال، مُعلقًا: “لو موجودة في أي مكان ممكن نقدر نتوقع الزلزال قبل حدوثه بأيام أو دقائق”.

في نفس السياق، قال إنه لم يتم تسجيل حدوث أي توابع للزلزال الذي حدث في تمام الساعة الـ 12:30ظهرًا، حتى الآن، ومن المتوقع أن يحدث خلال الـ 72 ساعة المقبلة توابع له، لكن دائمًا تكون هذه التوابع أقل قوة من الزلزال، لافتًا إلى أنه من الصعب منع حدوث الزلزال إلا أنه يمكن التعايش معه، بالاستعدادات اللازمة.

يذكر أن مدينة القاهرة شهدت اليوم الإثنين، في تمام الساعة 12:30 ظهرا، زلزال بقوة 4 ريختر في شمال غرب القطامية، حيث شعر به محافظات القاهرة والجيزة وبعض محافظات الدلتا، وأكثر المناطق شعورًا به منطقة القطامية والعاشر من رمضان وشرق القاهرة، دون وقوع أي خسائر حتى الآن.

شاهد: 10 حاجات ممكن تعملها ليلة رأس السنة..