نصائح سامح فايز للمبتدئين في القراءة

سارة عوض

حلّ الكاتب الصحفي سامح فايز، ضيفًا على برنامج “هذا الصباح” المُذاع على قناة “إكسترا نيوز”، إذ قدم نصائح للمبتدئين في القراءة لمساعدتهم على الاستمرار.

نرشح لك: ما هي أفضل رواية لعام 2018؟

رشّح فايز “الروايات” للمبتدئين، موضحًا أنّ الرواية تُسهل دخول القارئ الجديد إلى عالم الكتب والقراءة بشكل عام، كما أنّها تفتح آفاقًا جديدة لقراءة الكتب المرتبطة بموضوع الرواية، وزاد: “لو قريت رواية عن ثورة 1919 ولقتها جميلة جدًا وعجبتني، هبدأ أجيب الكتب اللي اتكلمت عن ثورة 1919”.

طالب الكاتب الصحفي، القراء الجدد بعدم الاعتماد على الكتب الأكثر مبيعًا، لافتًا إلى أنّ معظم هذه القوائم غير حقيقية ومزورة في كثير من الأحيان.

نرشح لك: هذا الكتاب باعه حسن كامي بـ 400 ألف جنيه

تابع فايز: “بقول للقارئ لو لقيت كتاب موجود في البيست سيلر نصيحة مني متشتريهوش، متروحش لقوائم الأكثر مبيعًا أو البيست سيلر، هتلاقي كتاب واحد ضمن العشرة الموجودين في القائمة هو الوحيد الأعلى مبيعًا، والباقي ترشيحات من صاحب المكتبة أو مجاملة لصاحب الكتاب”، مشيرًا إلى وجود الكثير من الكتب بأسعار مخفضة في المؤسسات والمكتبات الحكومية، بالإضافة إلى الأماكن التي تبيع الكتب بأسعار مخفضة والتي على رأسها سور الأزبكية.

نرشح لك: ما هو أفضل كتاب لعام 2018؟

على صعيد آخر، رفض فايز الرد على سؤال حول ترشيح كتاب أو كاتب، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يُعتبر حجرًا على الآراء، قائلًا: “أنت هتلاقي كتابك بيندهلك بمجرد أنك تدخل المكتبة هتحس إنك حبيت دا، أنا ممكن أقوله اقرأ تاريخ مايحبوش، فيتقفل وما يبقاش عاوز يقرأ تاني”.

وأوضح أنه “عند اختيارك لكتاب معين، يمكنك الاستعانة بدور النشر المعروفة لتقرأ الكتب التابعة لها، بالإضافة إلى اختيار الكتب للكتاب المعروف عنهم إن كتاباتهم جيدة”، لافتًا إلى وجود الكثير من الكتّاب المشهورين ولكنهم لا يجيدون فن الكتابة بالشكل الصحيح.

وذكر أن موقع “جود ريدز” يُساعد أي شخص في معرفة تقييم الكتاب، قائلًا: “قبل ماتروح تشتري ادخل على جود ريدز، في الدول العربية معارض الكتب هناك، القارئ بيدخل سمارت فون في إيده، بيفتح جود ريدز ويشوف تقييماته”.

شاهد: زوجة الروائي الكبير واسيني الأعرج تروي كواليس كتابة روايته الجديدة عن مي زيادة