غدًا.. "التحرير لاونج جوته" يطلق مهرجان "مساحة" للفنون المستقلة

يطلق مشروع “التحرير لاونج جوته”، غدًا الخميس، 20 سبتمبر، الدورة الأولى لمهرجان “مساحة” للفنون المستقلة، والتي تستمر حتى السبت 22 من الشهر نفسه، بمقر المركز الثقافي الألماني (جوته) بالدقي، بمشاركة العديد من الشخصيات والمؤسسات المعنية بالفن المستقل.

ويهدف المهرجان إلى إظهار أهم التجارب الفنية والثقافية في القطاعات الرسمية والخاصة، بالإضافة إلى مد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الكيانات والقطاعات الثقافية والفنية التي تعمل على إثراء المشهد الثقافي في الوطن العربي، والتأكيد على أهمية دور الفن المستقل، ودور الفنانين والمثقفين في نشر التوعية، والاهتمام بكافة مستويات الفنون في المسرح والموسيقى والكتابة وغيرها.

تتضمن فعاليات اليوم الأول جلسة نقاش حول “الفن المستقل في الوطن العربي.. التحديات والفرص”، ومعرض كاريكاتير “أنت تقدر” نتاج ورشة لمشروع التحرير لاونج جوته في أكتوبر الماضي، وتختتم فعاليات اليوم الأول بحفل لمشروع موسيقى البحر المتوسط (استابينا).

نرشح لك: زيادة المخصص المالي لأندية الأدب بنسبة 25%

يشهد اليوم الثاني عدة أنشطة ترفيهية للأطفال مثل ورش “رسم واستعراض”، كما سيتم تنظيم ورشة “دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ثقافيًا”، كما تشهد الفعاليات جلسة بعنوان “مساحة حكي” يقودها خريجي ورش الحكي التي نظمها مشروع “التحرير لاونج جوته”، وعرض فني لفرقة “ولسه”، كذلك عرض فيلم “يوم الدين” بحضور فريق العمل ونقاش حول مجريات الفيلم.

فيما يشهد اليوم الثالث، ورشة عن “رسم الكاريكاتير” بالشراكة مع الجمعية المصرية لفن الكاريكاتير، وجلسة نقاش حول “التمكين الثقافي.. تجارب عربية”، فضلًا عن تكريم شركاء النجاح والمدربين والمتدربين، ويختتم المهرجان بعدة فقرات فنية، أبرزها عرض “سيرك، ومسرح عرائس الليلة الكبيرة”.

يناقش المهرجان، على مدار ثلاثة أيام، القضايا الخاصة بالفن المستقل في مصر والوطن العربي، عن طريق تسليط الضوء على مفهوم الفن المستقل، وما هي أهم الفرص المتاحة والتحديات التي تواجهه، وكيفية التغلب عليها، ودور القطاعات المختلفة في دعم الفن المستقل، وذلك باستضافة مؤسسات وكيانات فاعلة في المجال الثقافي والفني في الوطن العربي، بالإضافة إلى عرض تجارب مصرية وعربية فاعلة في مجال التمكين الثقافي.

شاهد: ماذا يحدث في بازار الستات ماركت لمفيدة شيحة؟