10 أغاني غير سياسية لـ"شاعر البندقية" أحمد فؤاد نجم

إسلام وهبان

“كل عين تعشق حليوة.. وانت حلوة في كل عين”.. على الرغم من كونها مطلع لأغنية “كلمتين يا مصر، إحدى الأغاني الوطنية التي كتبها شاعر البندقية، أحمد فؤاد نجم ، الذي عرفت أشعاره وأغنياته بطابعها الثوري، إلا أن هذه الكلمات كانت تخبئ وراءها شخصية مفعمة بالحب والشاعرية، حتى أصبحت من أكثر الأقوال التي يتداولها العشاق.

رحل عم نجم عن عالمنا في 3 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز 84 عاما قدم خلالها عددا هائلا من القصائد التي تحولت إلى أغان يرددها المصريون جيلا بعد جيل، وتلهب صدورهم بالحماس والهمة وعشق هذا الوطن، إلا أنه قدما أيضا عددا من الأغاني التي اهتمت بالجانب الإنساني والرومانسي، ويرصد إعلام دوت أورج، في ذكرى رحيله، أبرز الأغاني غير السياسية التي قدمها “الفاجومي”، وذلك فيما يلي:

1- أنا أتوب عن حبك؟!

كانت الانطلاقة الحقيقية للثنائي “نجم” والشيخ إمام عيسى، في مطلع الستينات، والتي قدمت صورة لا يعرفها الكثير عن شاعر الغلابة، وقدم من خلالها حالة فريدة للحب، فقد كتب في أحد الكوبليهات حالة نادرة للغاية من الوله والعشق حين قال “وإن كان أمل العشاق القرب.. أنا أملي ف حبك هو الحب”. ليحفر في قلب كل عاشق صوت الشيخ إمام وتبدأ رحلتهما سويا بين الحب والنضال والثورة..

2- ساعة العصاري

إحدى أغاني الفلكلور التي أهداها أحمد فؤاد نجم للتراث الشعبي بصوت الشيخ إمام، ويرددها أهل الريف في أفراحهم وحفلات الزفاف، وتم المزج فيها بين المقولات المأثورة والحس الشعبي والخيال.

3- ليلة عشق

بصوتها الدافئ الذي ينساب إلى قلبك دون أن تدري، غنت الفنانة حنان ماضي، إحدى صور العشق الجنونية التي رسمها الفاجومي بكلماته وخياله البديع، وذلك عام 1992، والتي لحنها الموسيقار ياسر عبد الرحمن، ضمن ألبوم “ليلة عشق”. العجيب أنك خلال استماعك لكلمات الأغنية لا يجول أبدا بخاطرك أن تكون لعم نجم، صاحب الكلمات الساخرة والصاخبة.

4- عمار يا إسكندرية

هناك تترات تنتهي بانتهاء المسلسل أو العمل الفني الذي عرضت من خلاله، وهناك تترات تبقى عالقة في الذاكرة لا تنتهي بل تجدد ذكرياتنا دائما، من بينها تتر نهاية مسلسل “زيزينيا”، الذي لحنه الموسيقار الراحل عمار الشريعي، وغناه الفنان محمد الحلو، وكان من كلمات “نجم”، الذي أثبت من خلال كلماته أنه “معجون بتراب هذا البلد”.

نرشح لكعلاقات غير نمطية لـ أحمد فؤاد نجم.. أبرزها مع الحرامية والسجانين

5- أهيم شوقا

الكثير من جيل التسعينات يعرف جيدا الأغنية الأشهر للفنان محمد الحلو، والتي لحمنها له الموسيقار صلاح الشرنوبي، لكن لا يعرف الكثير أن هذه التركيبة العجيبة والمزج بين الفصحى والعامية هو من إبداعات الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وأن الشيخ إمام قد لحنها وغناها منذ عشرات السنين بشكل مختلف عما نستمع إليه الآن.

https://youtu.be/vMwhAFdJzws

6- إذا الشمس غرقت

من الأغاني التي لا يمكن أن تجزم بأنها سياسية.. فهي تحتوي على قدر هائل من الصور والتشبيهات والمعاني العميقة، ورغم صغرها وعدم تجاوزها عن عدة 3 دقائق إلا أنها أحد أكثر الأغاني شهرة للفاجومي، داخل مصر وخارجها.

7- في المشمش

كتب عم نجم تتر البداية لمسلسل “أنا وأنت وبابا في المشمش”، وهو أحد المسلسلات الاجتماعية الساخرة التي ترسخت في ذاكرة الدراما المصرية، وأخرجه محمد فاضل. تميزت هذه الأغنية بالطابع الساخر والذي تميز به الشاعر الراحل، وغناها عدد من أبطال المسلسل، ولحنها فاروق الشرنوبي.

8- هنتوب

لم يتعاون “نجم” مع كبار المطربين فحسب، بل كان داعما ومحفزا لكل وجه جديد يحاول شق طريقه في عالم الفن، سواء كان مطربا أو شاعرا، وهذا ما فعله مع الفنان الصاعد آن ذاك، فارس، عندما سمح له بغناء “هنتوب”، أحد الأغاني الرومانسية التي تتسم بروح شبابية خفيفة، ولحنها صلاح الشرنوبي.

9- يا حبيبي

تعد هذه الأغنية التعاون الثاني، وأحد أشهر الأغاني الرومانسية الطربية التي كتبها الفاجومي لمحمد الحلو، ولحنها وليد فايد. ما يميز أغاني نجم الرومانسية هي غلبة الصورة والمجاز، بشكل يضفي بشاعرية غاية في الروعة.

10- سافر غريب الدار

من المسلسلات التي عشقها المصريون وتخلدت أغانيها في قلوبهم، مسلسل “أبو العلا 90″، الذي أخرجه محمد فاضل وكتب السيناريو أسامة أنور عكاشة، هذه المسلسلات كانت لوحة فنية متكاملة، حيث كتب تتراتها “نجم”، ولحنها عمار الشريعي، بصوت مدحت الصالح.