10 تصريحات لـ أحمد مجدي عن فيلم "لا أحد هناك".. أبرزها نصائح والده المرفوضة

ابتسام أبو الدهب

عُرض فيلم “لا أحد هناك”، للمخرج والفنان أحمد مجدي، ضمن ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 40، عُرض، مساء أمس السبت، فيلم “لا أحد هناك”، التجربة الإخراجية الأولى للفنان أحمد مجدي.

ﺍلفيلم، الذي يشارك في مسابقة أسبوع النقاد، من سيناريو و إخراج أحمد مجدي، وبطولة عمرو حسني، شذى محرم، هايدي قوسة، سلمى حسن، رشا مجدي، محمد البدوي وأسامة جاويش.

نرشح لك.. جدول عروض مهرجان القاهرة ليوم الأحد 25 نوفمبر 2018

يعرض “إعلام دوت أورج“، فيما يلي، أبرز التصريحات التي قالها الفنان والمخرج أحمد مجدي، أثناء الندوة التي أقيمت بعد عرض فيلم “لا أحد هناك”، في المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية.

1- الفيلم يعد بصري أكثر منه أدبي، فاعتمادي كان على “كيف نرى الحدوتة، وليس كيف نحكيها”، ولذلك لم أرد الاعتماد على القصة، فيمكننا تصنيفه بأنه ينتمي لسينما بصرية أكثر منها أدبية وقصصية.

2- الفيلم ايقاعه هادئ، لأنني اعتمد على الرؤية أكثر، فخلال الربع الأول من الفيلم، كانت الأحداث بطيئة، ومع كل فصل يصبح أقصر وأسرع من الذي بعده.

 

3- اسم الفيلم ‘لا أحد هناك” كان للتعبير عن الفراغ النفسي والخوف الذي يعيشه أبطال الفيلم.

4- أنا الوحيد الذي تخيلت الفيلم والصورة الذي سيكون عليها، فالسيناريو لم يكن يجسد شكل واضح للفيلم، والممثلون لم يفهموا في البداية ،ولكنهم شعروا به ولذلك كان أدائهم وتعبيرهم عن الفكرة جيدا.

5- لقد نصحني والدي المخرج مجدي أحمد علي، وأعطى لي ملاحظات عدة على الفيلم، ولكني لم استمع لها، لأني كنت أريد سرد حدوتي الشخصية وأعبر عما في وجداني وأعكس العالم الذي أراه.

6- التجربة كانت مخاطرة، ولذلك كنت أريد اختيار فريق عمل مستعد للمخاطرة معي، ولذلك بحثت عن ممثلين لديهم حب للفن في حد ذاته وللسينما، وأن يكون لديهم سابق خبرة فنية وعبروا عن أنفسهم أمام الكاميرا من قبل، حتى يستطيعون التعبير عن الصورة التي أريد نقلها.

7- الإضاءة في الفيلم طبيعية في معظم المشاهد، وهذا أعطى انطباع قديم بعض الشئ، وكأنه فيلم في بداية الألفينات.

8- اختيار الزرافة كتيمة للفيلم، لأنها تعد مرآة للشخصيات، فالزرافة مهددة بالإنقراض ورغم ضخامته فلا أحد يهتم به ويموت، وهكذا الإنسانية، وفي نفس الوقت أؤمن بالمعجزة وأن كل شئ ممكن وهذا ينعكس في الأسطورة داخل الفيلم عن الزرافة التي أنجبت دون زواج.

9- أردت التعبير خلال الفيلم عن النور الموجود بداخل الجانب المظلم من أي شئ.

10- الفيلم القادم لي سيكون أكثر غرابة من هذا الفيلم، ويحمل عنوان “الغراب”، وسوف اعتمد فيه على مدير تصوير لأنه أكثر كثافة من “لا أحد هناك”.

موعد عرض “ورد مسموم” في مهرجان القاهرة السينمائي

شاهد: جولة بمعرض “رحلة مهرجان القاهرة السينمائي على مدار 40 عامًا”