التجنيد الإلكتروني عبر أوروبا.. أحدث أبحاث أحمد عطا

نشر منتدي الشرق الأوسط في لندن البحث الثالث للباحث المصري أحمد عطا تحت عنوان “التجنيد الإلكتروني آليات التنظيمات المسلحة في أوروبا”، وقد تناول الباحث من خلال مسارات محددة في بحثه – تعريف كلمة تكفيري – ومن هم التكفيرين – ثم انتقل بعد ذلك إلى خريطة التنظيمات المسلحة في أوروبا حسب ما جاء في البحث.

وقد تركزت في ثلاثة دول بلچيكا وفرنسا وبريطانيا، حيث ركز على أهم التنظيمات المسلحة في فرنسا وأخطر العمليات التي تم تنفيذها، وأشهرها العمليات الإرهابية في نيس في جنوب فرنسا والعملية الإرهابية في مسرح بتكلان بباريس والأستاد الرياضي، والأصول العربية لهذه التنظيمات التكفيرية المسلحة بالمعلومات والأرقام والأماكن.

نرشح لك: برنامج حفلات مهرجان الموسيقى العربية الـ 27 بدار أوبرا الإسكندرية

انتقل الباحث بعد ذلك إلى بريطانيا وتناول نشأت التنظيمات المسلحة في بريطانيا وأماكن توزيعها، ووسائل الاتصال بين هذة التنظيمات والجمعيات المتشددة التي تنتشر داخل لندن والتمويلات التي حصلت عليها وكيفية تحويل هذة الأموال . كما تعرض الباحث للدور الخفي لمكتب كريكلوود مكتب التنظيم الدولي لجماعة الإخوان في لندن.

كما انتقل الباحث بلجيكا وتناول بالأرقام أهم العمليات المسلحة التي نفذت داخل بلجيكا ومنها عملية مطار زڤينتينز في بلجيكا ومجموعة نجم العشراوي وتأثيرها وانتشارها في مدينة مولنبيك البلجيكية. كما انتقل الباحث لنقاط مهمة وهي أساليب التجنيد الإلكتروني من أوربا لعناصر المقاتلين الأجانب، وانتقالهم لمشاركة داعش في حروبه لدولة الشام والعراق (سبق للباحث أن نشر له بحثيين علي منتدي الشرق الأوسط في بريطانيا البحث الأول عّن الملف الليبي والبحث الثاني عن تنظيم الحوثي المسلح في اليمن).

شروط اشتراك بائعي سور الأزبكية في معرض الكتاب

شاهد.. صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية