"القوى العاملة": لا يوجد فرص عمل حكومية نهائيًا

أماني حسن

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة ، إن مصر تسير في خطى سليمة نحو حل مشكلة البطالة، إن نسبة معدل البطالة بلغت في عام 2012 و2013 15%، بينما وصلت الآن إلى 9.9%.

أضّاف ‘‘سعفان’’ خلال لقاء له مع برنامج ‘‘الحياة اليوم’’ عبر قناة ‘‘الحياة’’، مساء أمس الإثنين، مع الإعلامية لبنى عسل، أن مصر تمكنت من تقليص نسبة البطالة من خلال المشروعات القومية؛ التي نُفذت خلال الـ 4 سنوات الماضية والتي وصل عددها إلى 7777 مشروع، حيث استوعبت عدد كبير من العمالة، مشيرًا إلى أنه لا زال هناك مشروعات جاري تنفيذها في الفترة الحالية، وأخرى مُخطط لتنفيذها، وإجمالي عدد تلك المشروعات يصل إلى 15300 مشروع.

نرشح لك: شهادة طبيب بمستشفى المطرية في واقعة وفاة الدكتورة “سارة”

أوضح ‘‘سعفان’’ أن تكلفة تلك المشروعات بلغت نحو 3.5 ترليون جنيه، لافتًا إلى أنها استثمارات تسعى للنهوض باقتصاد الدولة، وتوفير فرص عمل للشباب.

أشار ‘‘سعفان’’ إلى أنه لا زال هناك عدم رضا من قبل بعض الأشخاص، متابعًا: ‘‘يوجد أشخاص لا زالت تريد العمل في الحكومة، ونتفاجئ أننا نوفر فرص عمل يبدأ مرتبها من 1000 إلى 2000 جنيه، ولكن يفضل الشخص العمل في القطاع العام’’.

أردف: ‘‘أعلنت الدولة أكثر من مرة أنه لا يوجد وظائف في القطاع العام، ولا في الحكومة خلال تلك الفترة نهائيًا’’، مؤكدًا أن الوظائف التي تُعرض على الشباب لا يتم الإعلان عنها إلا إذا استوفت كافة الشروط القانونية.

أكد وزير القوى العاملة على ضرورة اكتساب الشباب للمهارات، والخبرة المجتمعية، التي تسمح له بتنمية ذاته للبحث عن فرصة أخرى للعمل أفضل من التي يبدأ من خلالها.

لفت الوزير إلى أنه لا يجوز أن يكون مرتب مُعلم يُربي نشأ، 600 جنيه، مشيرًا إلى أن الأمور الغير المنطقية من أصحاب العمل، لابد أن تُلغى، لافتًا إلى أن عقود العمل المؤقتة بدأت تقل بنسبة كبيرة، مضيفًا أنها أوشكت على الانتهاء تمامًا.

نقدم لك| أبرز قرارات “المنع” التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 2018