أبرز 10 كتب للمفكر جلال أمين

ابتسام أبو الدهب

رحل المفكر الكبير جلال أمين، مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 83 عاما بعدما ساءت حالته الصحية. تاركا لنا إرثا كبيرا من الكتب والمؤلفات والرؤى المختلفة.

حصل “أمين” على العديد من الجوائز الدولية عن مؤلفاته كان آخرها جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، ويعرض “إعلام دوت أورج” في التقرير التالي أبرز 10 مؤلفات قدمها المفكر الراحل خلال مسيرته العلمية: 

1- وصف مصر فى نهاية القرن العشرين

يكشف الكتاب الحال الذي وصل إليه المجتمع المصري فى نهاية القرن العشرين، فى الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وشكل العلاقات الاجتماعية تلك الفترة.

جلال أمين

2- ماذا حدث للمصريين؟
يتناول الكتاب التغيرات الاجتماعية والثقافية التي حدثت في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995. ويعد الكتاب الأشهر لدكتور جلال أمين والذي قدمه بأسلوب شيق ومختلف.

جلال أمين
3- ماذا علمتني الحياة؟

الكتاب عبارة عن سيرة شخصية يسرد فيها “أمين” ظروف نشأته ووالده و أولاده وأحفاده، بالإضافة إلى التحولات التي مر بها خلال حياته.
جلال أمين
4- رحيق العمر
سيرة ذاتية أخرى، صدرت عن دار الشروق عام 2007. يتناول سرد لأحداث شخصية أخرى في حياة جلال أمين غير التي تم ذكرها في الكتاب السابق.

جلال أمين

5- مكتوب على الجبين
حكايات على هامش السيرة الذاتية، يحكي من خلالها جلال أمين عن بعض الأشخاص الذين قابلهم خلال حياته، وأثروا فيه.

جلال أمين

6- شخصيات لها تاريخ
يحكي هذا الكتاب عن بعض مشاهير العرب والعالم في الأدب والفن والسياسة، مثل رؤساء مصر السابقين، مارجريت تاتشر، نجيب محفوظ، وليلى مراد، جورج أوريل، ويوسف شاهين، وتحية كاريوكا وغيرهم.

جلال أمين

7- مصر والمصريون في عهد مبارك
مثلما يوضح عنوان الكتاب، فهو يتناول فترة حكم مبارك، وشكل الوضع الاقتصادي والسياسي والأحوال الاجتماعية، والعلاقات الدولية في تلك الفترة، كما يتطرق إلى مناقشة قضية توريث الحكم.

جلال أمين
8- ماذا حدث للثورة المصرية؟
يناقش الكتاب مظاهر الفساد التي أدت إلى قيام ثورة 25 يناير، ويعرض كيف يمكن أن تتقدم مصر في الاقتصاد، والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية.
جلال أمين

9- معضلة الاقتصاد المصري

صدر الكتاب ضمن سلسلة مصريات عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع، عام 1994، ويتناول قضايا الديون، والادخار، والاستثمار، والمعونات الأجنبية وغيرها من المشاكل التي كانت تواجه الاقتصاد المصري تلك الفترة.جلال أمين

حديث الكاتب والناشر كريم الشاذلي على هامش حفل توقيع كتاب “الملك والكتابة ” للكاتب محمد توفيق

10- شخصيات مصرية فذة

يتناول الكتاب 13 شخصية يعتبرهم جلال أمين شخصيات فذة حققوا تفرد في مجالاتهم المختلفة في السياسة والصحافة والأدب والفن والاقتصاد.

جلال أمين