أبطال #الملاك عرب وإسرائيليون.. دور أشرف مروان يجسده تونسي‎

محمد جمال

بدأت شبكة “نيتفليكس” عرض الفيلم الأمريكي The Angel (الملاك)، الذي يتناول قصة حياة أشرف مروان، صباح اليوم الجمعة، المثار حوله الكثير من الجدل، من قبل طرحه في الأوساط العربية، نظرًا لتناول قصة زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من وجهة نظر إسرائيلية، تختلف عن الأخرى العربية.

نرشح لك : بدأ منذ قليل.. تفاصيل المشاهد الأولى من فيلم “الملاك” أشرف مروان

شارك في الفيلم العديد من الفنانين بعضهم ذو أصول عربية، وآخرين إسرائيليين، أبرزهم بطل العمل التونسي مروان كنزاري، مجسد دور أشرف مروان، والفلسطيني وليد زعيتر، في دور الزعيم جمال عبد الناصر، أما الرئيس الراحل أنور السادات، جسده الإسرائيلي ساسون جابي.

نرشح لك: عمرو قورة يكتب: الملاك “الكيوت” القادم من الغرب‎

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز الفنانين العرب، والإسرائيليين في الفيلم:

المشاركين العرب

1– يؤدي دور “أشرف مروان” بطل العمل الممثل الهولندي التونسي مروان كنزاري من مواليد 16 يناير 1983، شارك في عدة أفلام هولندية وأمريكية، وحصل على جائزة العجل الذهبي لأفضل ممثل في عام 2013 (وهي أهم جائزة سينمائية في هولندا).

نرشح لك: أبرز 4 عناصر إسرائيلية في فيلم #الملاك أشرف مروان

2- الممثل الأمريكي من أصل فلسطيني وليد زعيتر، يؤدي دور الرئيس جمال عبد الناصر، وهو من مواليد 1971 في كاليفورنيا، وهو من أب فلسطيني، وأم أمريكية، وقام بدور ضابط إسرائيلي في الفيلم الفلسطيني الشهير “عمر”.

3– ميساء عبد الهادي في دور “منى جمال عبد الناصر” وهي سينمائية فلسطينية، مثلت في التلفزيون والمسرح، وهي من مدينة الناصرة، قد حازت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي 2011 على دورها السينمائي الأول “ليلى” عن فيلم “حبيبي راسك خربان”، وكان لها تجربة درامية جديدة في رمضان 2017، مع الفنان الأردني رجائي قواس، في مسلسل “الحب الحب”، الذي تمت إذاعته عبر منصة “ALTV”، وقناة “رؤية” الأردنية.

 

الأبطال الإسرائيليون هم:

1– سايبر عزولي ممثلة ومطربة وكاتبة ومنتجة، إسرائيلية، تدربت لمدة 11 عامًا على فنون الرقص المختلفة، كما كانت من ضمن قوات الدفاع الإسرائيلية قبل أن تستقيل وتتفرغ للفن، تتحدث “عزولي” الإنجليزية والعبرية بطلاقة بالإضافة إلى إجادتها في تمييز لهجات أوروبا الشرقية، وظهورها التلفزيوني لأول مرة كان في فيلم “Selfie” للـ “Abc Comedy”، تجسد في الفيلم دور فتاة كويتية تسمى “سعاد”.

 

2– ساسون جابي الذي يجسد دور الرئيس الراحل أنور السادات في الفيلم، هو ممثل إسرائيلي، عراقي الأصل، اشتهر عام 2007 بدور “توفيق” في الفيلم الإسرائيلي الشهير “زيارة الفرقة الموسيقية”، وتدور أحداثه حول البطل “توفيق” قائد أوركسترا موسيقية مصري، في زيارة إلى إسرائيل، وقد حاز بجائزة ” ophir” وجوائز أوروبية أخرى.

نرشح لك: إسرائيلي يجسد السادات في #الملاك.. تعرف عليه

3– يوري بار جوزيف هو كاتب الفيلم وهو أستاذ متقاعد بقسم العلاقات الدولية بجامعة حيفا ومتخصص بالاستخبارات والأمن القومي وقضايا الصراع العربي الإسرائيلي، وقد نشر “جوزيف” كتاب “الملاك” المأخوذ عنه الفيلم عام 2016 ليروي فيها قصة الجاسوس المصري المُنقذ لإسرائيل -بحسب رؤيته- أشرف مروان وهو مستشار الرئيس الراحل أنور السادات، وحاز المؤلف جائزة الكتاب اليهودي القومي لعام 2016.

نرشح لك : 7 معلومات عن وليد زعيتر.. أحدث ممثل يجسد جمال عبد الناصر

4– آرييل فرومين، مخرج العمل الإسرائيلي يعد من العناصر المؤثرة في عدد الأفلام الوثائقية والروائية الضخمة، إضافة لكونه كاتبًا ومنتجًا بعدد من الشركات الكبرى مثل “نيتفيلكس”، وشركة “ميلنيم” لإنتاج الأفلام، وأيضًا شركة “وارنر بروس”، ذاع صيت “فرومين” بعد فيلمه “Ice Man” عام 2012 والحائز على عدد من الجوائز الدولية.