أبرزهم "قواعد العشق الأربعون".. تعرف على 25 كتابا ممنوعين بالكويت

ابتسام أبو الدهب

في الخمس سنوات الأخيرة، أصدرت لجنة الرقابة بوزارة الإعلام الكويتية، قرارات متتالية بمنع أكثر من 4 آلاف و500 كتاب ورواية من التداول. وفي كل عام ومع اقتراب معرض الكتاب الدولي بالكويت بشهر نوفمبر، تشتعل الأزمة مرة أخرى في الوسط الأدبي، حيث تضاف كتب جديدة لقوائم الحظر.

نرشح لك: جدل في الأوساط الثقافية بالكويت بسبب “مائة عام من العزلة”!!

ومنذ أواخر الشهر الماضي، يحاول القراء والأدباء الضغط على وزارة الإعلام للتراجع عن قراراتها والسماح بتداول كل الكتب، خاصة بعدما أصدرت قرار بمنع رواية “مائة عام من العزلة” لجابرييل جارسيا ماركيز، وذلك بتنظيم احتجاجات أمام مبنى الوزارة، أو بإطلاق هاشتاجات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كان آخرها #لا_تقرر_عني، والذي انطلق مطلع هذا الأسبوع واحتل المركز الأول في قائمة الأكثر تداولا، وذلك مع هاشتاج #ممنوع_في_الكويت الذي احتل المركز الثالث في القائمة. كما أطلق القراء عريضة لدعم مطالب إيقاف منع الكتب في الكويت، وقعها أكثر من 3 آلاف شخص حتى الآن.

وفيما يلي يعرض “إعلام دوت أورج” قائمة بأبرز 25 كتابا ورواية تم منعهم بالكويت مؤخرا:

1- الأعمال الشعرية لأحمد مطر

الكتاب أصدرته دار كنوز المعرفة السورية عام 2013، ومنعته الرقابة بحجة المساس بالذات الآلهية.

2- جبران خليل جبران.. حياته وعالمه

كتاب عن الشاعر والرسام اللبناني الراحل، من تأليف جين جبران وخليل جبران، أصدره المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 2005. تم منعه تحت بند خدش الآداب العامة.

نرشح لك: قائمة أسعار أحدث الإصدارات في 10 مكتبات بصيف 2018

3- فرانكنشتاين

رواية للكاتبة البريطانية ماري شيلي، كتبتها عام 1818 واشتهرت بالمسخ الذي صنعته في روايتها، وتناقش خلال أحداثها موضوعات فلسفية مثل الإرادة الحرة والشر والطاعة. تم منعها تحت بند المساس بالذات الآلهية.

4- فرانكشتاين في بغداد

رواية صدرت عام 2013، للكاتب العراقي أحمد سعداوي، ترجمت إلى 30 لغة، وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2014.

5- الإخوة كارامازوف

رائعة الأدب الروسي للروائي فيودور دوستويفسكي، والتي نالت بعد نشرها إشادة المفكر سيجموند فرويد وعالم الفيزياء الألماني آلبرت آينشتاين. مُنع جزءها الثاني الصادر عن دار الألف كتاب عام 2016.

6- أشعار محمود درويش

7- الأعمال الشعرية الكاملة لنزار قباني

8- رجال في الشمس

الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، صدرت عام 1963، تدور أحداثها حول 3 لاجئين فلسطينيين يهربون إلى العراق والكويت.

9- فئران أمي حصة

رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، صدرت عام 2015، وتناقش خلال أحداثها العلاقة بين السنة والشيعة في المجتمع الكويتي.

10- خرائط التيه

رواية للكاتبة الكويتية بثينة العيسى، صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2015، تدور حول رحلة بحث عن صبي صغير ضاع من أسرته الكويتية أثناء موسم الحج.

11- مائة عام من العزلة

رواية للكاتب العالمي جابرييل جارسيا ماركيز، تم ترجمتها لأكثر من 30 لغة، وترجمها للعربية الفلسطيني صالح علماني. مُنعت طبعتها الجديدة تحت بند ضم جمل مخلة للآداب العامة.

نرشح لك: قائمة بأبرز مواقع وتطبيقات الكتب والروايات المسموعة

12- الحب في زمن الكوليرا

رواية أخرى لماركيز، الحائز على جائزة نوبل للآداب، صدرت عام 1985، ونشرت ترجمتها دار المدى عام 2004، تدور حول قصة حب ذات قوة مدهشة في منطقة الكاريبي.

13- ثلاثية غرناطة

رواية مكونة من ثلاثة أجزاء، للكاتبة المصرية الراحلة رضوى عاشور، صدرت أول طبعة لها عن دار الهلال في جزئين عامي 1994 و1995.

14- قواعد العشق الأربعون

رواية للكاتبة التركية إيليف شفاق، صدرت مترجمة عن دار طوي عام 2012. تدور الأحداث حول قصتين في زمنين مختلفين؛ الأولى في عصرنا الحالي حول امرأة امريكية تسأم حياتها الروتينية وتتغير حياتها بقراءة القصة الثانية، والتي تدور في القرن الثالث عشر، حول رحلة الصوفي شمس الدين التبريزي لمقابلة مولانا جلال الدين الرومى.

15- شيفرة دافنشي

رواية للكاتب الأمريكي دان براون، صدرت عام 2004، وترجمت إلى أكثر من 50 لغة وتدور أحداثها حول رحلة حل لغز لحادثة قتل بمتحف اللوفر في باريس.

16- رواية الأصل

رواية أخرى لدان براون، صدرت نسختها العربية عن الدار العربية للعلوم، وتناقش من خلال أحداثها أصل الجنس البشري.

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعًا في 8 مكتبات خلال أغسطس 2018

17- ذرات غبار في ضوء الشمس

كتاب يتضمن حكم وأقوال وأمثال مولانا جلال الدين الصوفي، للكاتب إبراهيم بشمي، الصادر عن دار الانتشار العربي اللبنانية عام 2017.

18- ظل الريح

رواية للكاتب الأسباني كارلوس زافون، صدرت عام 2001 وترجمت لأكثر من 20 لغة، تدور حول مقبرة كتب في مدينة برشلونة بالقرن العشرين.

19- مدن الملح

رواية للكاتب السعودي عبد الرحمن منيف، مكونة من خمسة أجزاء، وتتناول من خلال أحداثها اكتشاف النفط وما ترتب عليه من تغييرات في شبه الجزيرة العربية.

20- الكوميديا الإلهية

من أشهر الملاحم الشعرية في الأدب الإيطالي، للشاعر دانتي أليجيري، مكونة من ثلاثة أجزاء (الجحيم، المطهر، الفردوس).

21- زوربا اليوناني

رواية فلسفية للكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكيس، صدرت عام 1946، وترجمت إلى العربية في عدة طبعات أبرزها ترجمة خالد الجبيلي الصادرة عن منشورات دار الجمل للنشر.

22- شوق الدرويش

رواية للكاتب السوداني حمور زيادة، صدرت عن دار العين عام 2014، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للأدب في نفس العام، كما دخلت في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) عام 2015.

23- كافكا على الشاطئ

رواية فلسفية يابانية لهاروكي موراكي، صدرت عام 2002، وأصدر المركز الثقافي العربي نسخة مترجمة عربية عام 2007.

24- أولاد حارتنا

رواية لنجيب محفوظ، صدرت عام 1959، ثار حولها الكثير من الجدل وكانت سببا في تعرض الأديب العالمي الراحل لمحاولة اغتيال.

25- بانوراما فن الجرافيك المصري في القرن العشرين

كتاب نشرته مكتبة الإسكندرية عام 2006، تأليف الفنان التشكيلي حمدي أبو المعاطي، مصطفى الرزاز، وسعيد حداية. وتم منعه بسبب ثلاثة صور توضيحية وردت فيه.