شروط مشاركة دور النشر بمعرض الكتاب 2019

ابتسام أبو الدهب

أقام اتحاد الناشرين المصريين، اليوم، اجتماعا لمناقشة التجهيزات لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب ، في دورته الـ 50، والتي ستنطلق فعاليتها 23 يناير 2019.

عرض سعيد عبده، رئيس الاتحاد وعضو اللجنة العليا للمعرض، عددا من الاجراءات الجديدة الخاصة بمشاركات دور النشر، خاصة أن أليوبيل الذهبي لـ  معرض القاهرة الدولي للكتاب سيتم نقله إلى التجمع الخامس. وفيما يلي أبرز الشروط:

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعًا في 8 مكتبات خلال أغسطس 2018

– المعرض سيكون عبارة عن 4 قاعات، تبلغ مساحة القاعة الواحدة حوالي 10 آلاف متر، ولا يوجد عرض مكشوف.

– القاعات الأربعة سيتم تخصيصها كالآتي: قاعة لكتب التراث والأزهر والسعودية، قاعة للناشرين العرب والكتب الأجنبية، قاعة للناشرين المصريين، والقاعة الأخيرة ستكون الرئيسية و لناشري الأطفال ومسموح فيها بالبيع، والأجنحة بها مجهزة بكافة المستلزمات الخاصة بالعرض من استاندات وكراسي وغيره.

نرشح لك: صور: تجهيزات أرض المعارض الجديدة لاستقبال معرض الكتاب

– ممنوع إقامة حفلات توقيع بالأجنحة، حيث تم تجهيز قاعة خاصة بحفلات التوقيع والندوات.

– أما الأجنحة يلزم أن تكون لافتاتها موحدة الشكل والخط، وغير مسموح بعمل دعايا خاصة أو لافتات، أو تزويد كراسي أو ترابيزات.

– بخصوص التنقل سيتم تخصيص كارت انتظار سيارات لكل ناشر، وعمل مواعيد محددة للتزويد بالكتب صباحا ومساء، بالإضافة إلى تغطية المعرض بشبكة انترنت مجانية. وبالنسبة للجمهور سيتم توفير اتوبيسات لنقلهم من وإلى المعرض، وتخصيص سيارات سرفيس أيضا لنقلهم بأسعار رمزية.

– يتم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للكتاب للاتفاق على سعر إيجار المتر، حيث حدد الاتحاد بشكل مبدأي سعر المتر 800 جنيه.

– توقيع بروتوكول تعاون بين المؤسسات الصحفية الأهرام، الأخبار والجمهورية، للشحن الداخلي لكتب الناشرين المصريين على مستوى الجمهورية من خلال قطاع التوزيع بالمؤسسات الصحفية بأسعار مميزة، وذلك لتوصيل الكتاب للقارئ لأي مكان بالجمهورية بسيارات تلك المؤسسات.