في ذكرى وفاته.. نجيب محفوظ يحدثكم: "وطني مصر" (1-2)

محمد وليد بركات

كتاب “وطني مصر”.. هو سلسلة حوارات متصلة أجراها الكاتب محمد سلماوي مع أديب مصر العالمي نجيب محفوظ على مدى أربعين ساعة.

وقد لاقي الكتاب إقبالا كبيرا في فرنسا بعد أن صدر عن واحدة من كبريات دور النشر العالمية هي دار (لا تيس)، وتُرجم بعد ذلك إلى عدة لغات منها الألمانية والهولندية واليونانية وغيرها.

وقد أولت وسائل الإعلام الفرنسية الكتاب اهتماما خاصا، وذكرت مجلة (لكسبريس) في حديثها عنه: “إن محفوظ رغم ما أصاب ذراعه اليمني من عجز بعد محاولة اغتياله أوقفه مؤقتا عن الكتابة، إلا أننا مدينون للكاتب محمد سلماوي الذي جعل صوت نجيب محفوظ – بفضل حواراته معه – يسطع في العالم كصوت المؤذن ينشر كلمة الحق بين الناس”.

وقد تُوج النجاح الذي حققه كتاب “وطني مصر” في فرنسا باختيار نادي الكُتاب الفرنسي له كأفضل كتاب في شهر ديسمبر 1996، وذلك هو أكبر تقدير أدبي – بعيدا عن الجوائز المادية – يمكن أن يحصل عليه كتاب في فرنسا.

وقد صدرت الطبعة الأولي الأصلية العربية من الكتاب عن دار الشروق في عام 1997، ويقع الكتاب في 101 صفحة من القطع المتوسط، وينقسم إلى 13 فصلا بخلاف التقديم، هي علي الترتيب.. الطفولة والجمالية، وجه مصر، أي الأمصار، النيل ملكا، الشخصية المصرية، الإرهاب، الله والمعرفة، من الثورة إلي الديمقراطية، إسرائيل والسلام، المرأة والجريمة والأدب، ربطة العنق والفول والطعمية، طعنات الموت، هموم اليوم وحسن الختام.

وفيما يلي أستعرض معك – عزيزي القارئ – مقتطفات اخترتها لك من حديث الأستاذ نجيب محفوظ، حول الأدب والثقافة والحياة، ربما نجد فيما قال دواء شاف لكثير من أمراضنا الاجتماعية والفكرية.

نرشح لك: أبرز 20 صورة في حياة نجيب محفوظ

يتحدث أديب نوبل العالمي عن “الأخلاق” فيقول: الأخلاق ليست فقط نظاما للتعامل بين الناس، ولكنها هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضى والفناء.

أما “المعرفة” فيوليها أهمية خاصة في حياة الإنسان، فيقول: إذا كان الإنسان حيوانا ناطقا فذلك يعني أنه حيوان معرفة، وبدون المعرفة حرصا وبحثا وتفكيرا وشكا ويقينا يصبح الإنسان حيوان، إننا بلا شك قد بدأنا مرحلة في تاريخنا التفاوت بين الناس فيها هو التفاوت في المعرفة، وليس في القوة، واليابان وألمانيا هما مثالان واضحان فقد فرضا وجودهما ليس بالقوة ولكن بالمعرفة من علوم وتكنولوجيا، أنا مع المعرفة فهي طوق النجاة الوحيد وسط محيط عدم المعرفة المخيف والمتلاطم الأمواج الذي قدر لنا العيش فيه.

وعن مكان ومكانة “الدين” في عالمنا المادي بعد كل ما حققته البشرية من تقدم وتكنولوجيا، يقول: دعني أقول لك إنه بسبب هذا التقدم الذي سخر للإنسان قوة هائلة، لم يكن يسيطر عليها من قبل ولم يكن يتصورها حتى في الخيال، أصبحت ضرورة الدين أشد، لأن هذه القوة إما أن يراعي في استخدامها شيء من المبادئ الإنسانية والأخلاقية، أو ستخضع لتقدير العقل والمصلحة وحدهما، والعقل والمصلحة بعيدا عن المبادئ قد تنشأ عنهما الكثير من الكوارث، مثل الحربين العظميين مثلا اللتين كان الدافع وراءهما هو المصلحة، إن ما نراه الآن حولنا من جرائم وأحداث اغتصاب وأعمال عنف إنما هو نتاج لانفصال العقل والمصلحة عن المبادئ، أما حين تخضع قوة الإنسان للمبادئ الدينية فإنها تصبح لخير الإنسان.

ويؤمن صاحب “كفاح طيبة” بقدرة الحضارة المصرية علي التأثير في غيرها من الحضارات فيقول: إن لمصر سحرا خاصا لا يستطيع أن يتحدث عنه إلا من عرفه، ولقد جاءها الغزاة بالجيوش والأساطيل فغزتهم هي بالحضارة؛ لأن حضارتها كانت أقدم وأعرق من حضارة كل غزاتها.

نرشح لك: صور.. رحلة البحث عن نجيب محفوظ

ويضيف متحدثا عن تراجع قوة مصر الثقافية: التأخر في مصر هو مرحلة عارضة وليس شيئا دائما، وقد كان دائما هناك فترات انكسار طوال تاريخها، ومع ذلك فلا أشك في أنك تتفق معي في أننا لسنا أكثر تخلفا مما كنا ونحن نحارب أكبر إمبراطورية عرفها التاريخ الحديث والتي لم تكن تغيب عنها الشمس، لقد كان المستعمرون البريطانيون يقولون إن خروجهم من مصر هو حلم غير قابل للتحقيق، وللأسف فإن بعض المصريين كانوا يقولون ذلك أيضا، ومع ذلك خرجت بريطانيا وتحررت مصر من الاستعمار.

هذه هي مصر، إننا أمة حضارة عاشت سبعة آلاف سنة، وتعاملت مع جميع الأمم والملل بالخير والشر، ومصر لا تخرج أفضل ما فيها إلا في مواجهة التحدي، وهي لن تحقق كامل عظمتها إلا إذا عرفت كيف تتعامل مع التحديات التي تواجهها، وسيلتها في ذلك هي المواجهة وليس الهروب، الشجاعة وليس الخوف، الانفتاح وليس الانعزال.

ويرى محفوظ أن أهم ما يميز الشخصية المصرية هو قدرة المصري علي الصبر، وأنه متدين جدا، وهو إنسان وفي إلي أبعد درجة، كما أنني أجد أن روح الفكاهة من الخصائص الأساسية للشخصية المصرية، وكذلك العزوف الطبيعي عن العنف والكراهية الشديدة لإراقة الدماء.

وعن المخاوف من الغزو الثقافي، يقول: لن تستطيع أن تصد نفسك عن الآداب والفنون الأجنبية، فهي تتسرب إلينا عبر أجهزة الراديو والتليفزيون في حجرة النوم ذاتها، وبالثقة بالنفس نستطيع التعامل معها، فيجب أن نربي أولادنا على الاستقلال الفكري وعدم الانبهار بدون سبب، فإذا كانت هناك فكرة فلنفكر فيها، ونمتحنها وننظر إليها بعين نقدية، وقد ينتهي بنا الأمر إلي رفضها أو تعديلها أو اتخاذها كما هي إذا كانت جميلة، والمقياس الوحيد في الفن هو أيهما أجمل، وفي الفكر أيهما أصح، فليس هناك أقبح من التقليد الأعمى.

إن مصر ليست فقيرة في الثقافة، ولا هي ضائعة حتى تخشي الثقافات الأخرى، فمنذ سبعة آلاف سنة وهي تنتج الثقافة والفنون بأرقى ما يكون، ولها شخصيتها ولها ثقافتها رغم الأزمة الطارئة التي تعيشها الآن، فيجب ألا نخشى من أي فكر أجنبي، بل أهلا به، أتريدني أن أرفض الصحيح لا لشيء إلا لأنه جاء من خصم؟ إنني بذلك أعادي نفسي.

نرشح لك: أبرز 30 مقولة لـ نجيب محفوظ

ويتحدث صاحب “أولاد حارتنا” عن الغزو الثقافي الانثروبولوجي الذي يهدد العادات والتقاليد، فيقول: في الثقافة.. علي الإنسان أولا أن يعتز بثقافته، وثانيا أنه في اختياره من الثقافات المختلفة لا يجب أن يكون معياره في الحكم أن تلك ثقافة أجنبية مقابل ثقافة آبائي وأجدادي، وإنما أي الثقافتين أجمل وأفيد وأيهما أجدى، وأنا شخصيا لا مانع لدي أن تتغير بعض عاداتنا لأننا وجدنا أجمل منها في الغرب أو في الشرق، وفي حضارتنا أشياء كثيرة جميلة لا يخشى عليها من التقليد الأجنبي أو من الغزو الثقافي.

وعن إمكانية اندثار ثقافة جميلة أمام غزوة القبيح، يقول: قد تحدث هذه المأساة، ولكن الخطأ يكون عندئذ خطأنا، ولا ذنب للغزو فيه، فنحن الذين فرطنا فيما كان يجب الاحتفاظ به، والتعامل مع هذا الغزو لا يكون بالانغلاق عنه؛ لأنه سيتسرب سواء أردت أم لم ترد، فإن لم يأتك هنا ستسافر له، ومن الأفضل أن نعي ذلك، لكن لا يجب أن نلقي تبعات تنازلنا عما هو جيد وجميل في حياتنا علي ما نسميه الغزو الثقافي، وألا نكون كمن يتهرب من مسئوليته، فإن حماية كل ما هو صالح في تراثنا هي مسئوليتنا وحدنا وليست مسئولية الآخرين.

ويتغزل صاحب “ثرثرة فوق النيل” في النهر العظيم فيقول: كان النيل كائنا حيا يجدد نفسه طوال الوقت وكانت رائحته منعشة للنفس، كما أننا لم نكن قد امتهناه كما نفعل الآن بإلقاء مخلفات المصانع في مياهه الراكدة وبالبناء علي جانبه بالأسمنت القبيح حتى كدنا نخنق هذا النهر الخالد شريان الحياة في مصر الذي قدسه أجدادنا، ولا أكاد أرى النيل الآن من كثرة المباني التى رصت عليه والكازينوهات التي أقيمت علي شواطئه وكم أتوق الآن إلى بقعة خضراء صغيرة يستطيع الإنسان أن يمشي فيها دون أن يعترض رؤيته للنيل شيء.

نرشح لك: في ذكرى رحيله.. مواقف “في حضرة نجيب محفوظ”

وفي لمحات عن حياته الشخصية يوضح محفوظ أن كل ما يكتبه الأديب هو من إلهام الحياة، فيمكن لشخص أو موقف أن يحرك الأديب إلي الكتابة، وحتى حين تكون الرواية هي نتاج لتأمله أو فكره وليست من الأحداث اليومية للحياة، فإن هذا الفكر هو في الحقيقة نتاج لتفاعل الأديب مع الواقع الذي يعيشه.

ويتذكر محفوظ لحظات التشاؤم قائلا: لما كنا شبابا لم نكن نجد فرصة لنشر أعمالنا الأدبية والفكرية، ومن كثرة حديث التشاؤم بيننا اسمينا مجلسنا الدائرة المشئومة.

وفي حديثه عن حياته بعد نوبل، يقول: ماذا بعد نوبل؟ أنا كما أنا لم يتغير شيء في حياتي، وربما كان من حق أبناء البلد عليّ أن يصافحوني، فإن إقبالهم على قراءة كتاباتي هو الذي منحني في النهاية هذه الجائزة، وأسوأ ما يمكن أن يحدث لي هو أن تعزلني نوبل عن الناس.

ويضيف: أهم ما يشغل حياتي الآن هو العلاج والشفاء، فأنت تعلم أن الاعتداء الذي وقع عليّ في أكتوبر 1994 أفقدني إمكانية استخدام ذراعي اليمني؛ لأن الطعنة جاءت في الجانب الأيمن من عنقي، فأثرت علي ما يبدو علي عصب الذراع، والكاتب لابد أن يشعر بالعجز إذا أصيب ذراعه الأيمن، ولقد تزامن ذلك مع التدهور الذي أعيشه منذ سنين في البصر والسمع فزاد إحساسي بالعجز، لكني أخضع للعلاج الطبيعي وقد أصبحت أتحكم بشكل أكبر الآن في ذراعي.

ثم يعلق الكاتب الأستاذ محمد سلماوي قائلا: ويكاد الدمع يفر من عيني حبا لهذا الرجل، وأنا أرى الحماس يبرق في عيني كاتب مصر الكبير الذي عاد يتعلم الكتابة مرة أخرى في سن الخامسة والثمانين، بعد أن كرمه العالم بمنحه أرفع الجوائز التي تعطي للكتابة، ويملؤني شعور عظيم بالاحترام والتقدير للرجل لمثابرته وعدم قبوله للهزيمة.