صدور "الوسائط المتعددة في الصحافة" لـ وسام محمد

نرمين حلمي

صدر حديثًا كتاب “الوسائط المتعددة في الصحافة.. تصميمها وإنتاجها”، للدكتورة وسام محمد أحمد، الأستاذة بقسم الصحافة بكلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية، عن دار “العربي” للنشر والتوزيع، ضمن إصدارات موسم الصيف لعام 2018.

نرشح لك : رد المشرف العام لقطاع التوزيع بـ “أخبار اليوم” على اتهامات بيع الكتب المزورة

يتكون الكتاب مِن خمسة فصول؛ يتناول الفصل الأول؛ الوسائط المتعددة من خلال التعريف بها وبخصائصها، وتحديات إنتاجها، ومجالات استخدامها، وإنتاجها، وتتناول الفصول اللاحقة عناصر الوسائط المتعددة، وهي: النص، والصور، والرسوم، والصوت، والفيديو، ويتناول الفصل الأخير واقع استخدام الوسائط المتعددة في الصحف الإلكترونية، واستهلاك الجمهور لها في العصر الرقمي.

يأتي الكتاب ضمن سلسلة دراسات في الإعلام، التي أطلقتها “العربي” منذ عدة سنوات، وتعتبر الوسائط المتعددة من المواضيع ذات أهمية كبيرة بالصحافة الإلكترونية، ويندرج استخدامها وتطورها ومدى مواكبتها للتغيرات التكنولوجية وحداثتها، مِن أهم أشكال تقييم تطور الصحف الإلكترونية.

تسعى الوسائط المتعددة في إيضاح المعاني؛ بما تتيحه للصحف الإلكترونية من فرصة لتقديم الأخبار والمعلومات بأشكال ووسائل عديدة أكثر من المتاحة للصحف المطبوعة؛ من خلال دمج النصوص والرسوم والصور الثابتة والمتحركة بالأصوات والتأثيرات المختلفة؛ لتوصيل الأفكار والمعاني.

وتأتي أهمية الصحافة الإلكترونية في ظل التغيرات السريعة التي تحدث في بيئة الإنترنت، حيث كثر استخدام الناس للمواقع الإخبارية الإلكترونية بدلاً من الصحف المطبوعة الورقية الطويلة، وتوجه أغلبهم لتصفح مقالات الوسائط المتعددة بصورة أسرع، حيث تجمع الصحافة الإلكترونية بين تكنولوجيا النشر التقليدية المتمثلة في الصور والرسوم والنص، وتكنولوجيا الإنترنت الحديثة المتمثلة في تطبيقات الوسائط المتعددة والتطبيقات التفاعلية.