7 خطوات تساعدك على قراءة كتاب كل أسبوع

نرمين حلمي

يواجه العديد من القراء صعوبة في الإنتهاء من قراءة الكتب أو الروايات في فترة زمنية قصيرة، لكن مي مجدي، أوضحت عبر قناتها “من الاَخر” على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، 7 خطوات قد تساعدك في الانتهاء من قراءة الكتاب في أسبوع، وهي:

نرشح لك: الخميس.. مناقشة “عائلة جادو” لـ أحمد الفخراني

1– أقرأ في المجال الذي تحبه أو تحتاجه؛ لتتعلم مهارة جديدة أو شيئا مفيدا، مثل قراءة الكتب المتخصصة في مجال التسويق، إن كنت ترغب في احتراف هذا المجال، أو روايات رومانسية لو كنت في مزاج يسمح بذلك.

2– اختار كتابًا ذا عدد صفحات قليلة؛ مثلا يتراوح ما بين 150-200 صفحة؛ حتى تستطيع أن تقرأه كله في أسبوع واحد.

3– الدخول في قراءة صميم موضوع الكتاب؛ لإنجاز الوقت؛ عن طريق استبعاد قراءة بعض الأجزاء مثل الفهرس والإهداء والمقدمة فضلاً عن مقدمة المترجم إذا كان الكتاب مترجمًا.

4– أصطحب الكتاب معك أينما ذهبت؛ مثلا خلال وجودك في العمل، أو النادي، أو حتى أثناء ركوبك أي من وسائل المواصلات، أو انتظارك في عيادة الدكتور أو مركز خدمة العملاء.

5– ثبت وقتا محددا للقراءة؛ فهذا سيساعدك على الالتزام بالقراءة كعادة ثابتة في حياتك، فيمكنك أن تخصص وقتا قبل أو بعد عادة يومية تفعلها باستمرار؛ مثل القراءة بعد تناول الإفطار واحتساء الشاي، أو قبل النوم مباشرة بحوالي نصف ساعة وهكذا..

6– وفر بيئة قراءة مناسبة تتمتع بالهدوء والإضاءة اللطيفة، وفي مكان تستطيع أن تشعر فيه بالراحة والاستمتاع بما تقرأ، هذا بالإضافة إلى أن تعزل نفسك عن أي من وسائل التواصل الإجتماعي، إلى جانب توفيرك لبعض من المأكولات أو المشروبات، التي قد تجعلك أكثر هدوء وتساعدك على التركيز مثل العصائر وما إلى ذلك.

7– دَون ملاحظات بصورة يومية مما قرأت، قد تشير إلى عدد الصفحات التي قرأتها من الكتاب؛ وهو الأمر الذي سيحفزك ويشجعك على استكمال قراءته، سواء من خلال التدوين بالورقة والقلم والإحتفاظ بها، أو بالمشاركة على موقع الكتب الشهير جودريدز إلى جانب الحديث مع المقربين لك عن الكتاب؛ ليشجعوك على قراءته والانتهاء منه.

جدير بالذكر أن قناة “من الاَخر” هى إحدى القنوات الإلكترونية المهتمة بالقراءة، وتقدم عرضا للعديد من الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها؛ لتشجع القراء على الإطلاع على الكتب بصورة سريعة ومميزة.