أحدث إصدارات دور النشر بصيف 2018

نرمين حلمي

قبل بدء الدورة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب ، قدم إعلام دوت أورج، عددًا من الموضوعات عن أبرز الإصدارات التي ستصدر خلال تلك الدورة وأماكن توافرها، ليتمكن القارئ من اختيار المؤلفات التي يرغب في اقتنائها.

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعا بـ 27 دار نشر بمعرض الكتاب 2018

ومع بداية الإجازة الصيفية، تواصلنا مع عدد من دور النشر للتعرف على أبرز الإصدارات التي سيقدمونها خلال صيف 2018، والتي كان من أبرزها:

1-الكرمة

-مجموعة قصصية “أفراح المقبرة”
تأليف: دكتور أحمد خالد توفيق
ينتمي لأدب الرعب، وهو آخر باقة مُنتقاة من الوحوش، ومصاصي الدماء، والسَّفاحين، وآكلي لحوم البشر، والموتى الأحياء، والكائنات الفضائية، دفع بها الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق إلى النشر.

-كتاب “كتاب المواصلات.. حكايات شخصية لقتل الوقت”
تأليف: عمر طاهر
الهدف الأساسي لهذا الكتاب هو أن يشارك القارئ الطريق، في المترو، أو الميكروباص، أو الطائرة، أو أي مكان، وهو حكايات شخصية لا يجمع بينها سوى شيئين: الأول أنها تقدم للقارئ بعض الونس خلال الرحلة، وتقتل الوقت نيابة عنه دون أن تزعجه، والثاني هو الكاتب الذي يؤمن أن الحكايات تجعل الرحلة أجمل دائمًا.

-كتاب “أنا والرومى”.. سيرة ذاتية بقلم شمس الدين التبريزى
ترجمها إلى العربية محمد ياسر حسكي ومنال الخطيب، ينضم هذا الكتاب إلى قائمة الأعمال العلمية عن الرومي ومجتمعه، حيث تقول المستشرقة الشهيرة أن ماري شيمل عنه: “إنّ براعة ويليام شيتيك في ترجمة مقالات شمس الدين التبريزي تنقل مُعلّم الرومي المحبوب من الظل إلى النور، وتُعيد شمس إلى مكانته المركزية التي يستحقها بجدارة”.

-رواية “لك وحدك” الجزء الثاني
تأليف: رشا زيدان
هى رواية رومانسية صوفية، تدور أحداثها ما بين قونيا والقاهرة ولندن والمغرب تتحرك مصائر روح التي ودَّعت حياتها ووطنها لتنفذ الرؤيا التي أمرتها بهجر حبيبها، ونور الذي يسعى إلى الارتقاء الروحي بينما يزداد شوقه إلى روح، وبراء الذي يقابل مَن قد تكون حب حياته، وحياة التي تحاول مرَّة أخرى ترتيب حياتها وزواجها، فهل سترتاح هذه النفوس؟.

2-الدار المصرية اللبنانية

-رواية “حدث في برلين”
تأليف: هشام الخشن
تدور أحداث الرواية في الفترة ما بين نهاية الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي، وتتمحور الفكرة الرئيسية للرواية حول هروب فلول النازيين خلال هذه الفترة من برلين ولجوئهم لمصر، والصراع الهائل بينهم وبين الموساد الإسرائيلي، وعمليات الاغتيال التي دبرها الموساد بحقهم، كذلك حياتهم بمصر وعملهم بمشاريع الصواريخ في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

-رواية “دار العشاق”
تأليف: ناصر عراق
أن تقرأ كأنك تعيش، وأن تعيش كأنك تتعرف للمرة الأولى على حياة أناس كنت تظن أن المدونات التاريخية قالت كلمتها عنهم وانتهى الأمر، كان على جميع من قدموا إلى المحروسة أن يكونوا مثل شارل محبين للجمال وصانعين له، نتنقل في هذه الرواية مع خطوات شارل ورفاقه من بسطاء المصريين: عصفور الحداد ، والنبوي سرحان، وأيوب السبع، مستضيئين بصوت عمر مكرم صوب ولادة الحلم وتشكيل أفق جديد للمستقبل.

-كتاب “مصر وكرة القدم، التاريخ الحقيقي…أين وكيف بدأت الحكاية”
تأليف: ياسر أيوب
مراجعة لمحطات وسنين وتاريخنا الكروي بكل الأسماء والوجوه والوقائع والملامح والتفاصيل التي تحتم علينا أن نرى ذلك التاريخ بصورة أعمق وأكبر كثيرًا من اقتصار تاريخها على نتائج مبارياتها وبطولاتها المختلفة.

3- تشكيل

-رواية “إستروچين”
تأليف: منة القاضي
رواية إجتماعية، تميل للأدب النسائي، تظهر بعض الصراعات الإجتماعية ما بين الرجل والمرأة من خلال عدة أحداث تدور في إطار واقعي.

-رواية “مهام لم تكتمل”
تأليف: مروة ممدوح
رواية رعب، ليس بالمعنى المتعارف عليه؛ ولكنها بها شخصيات أنتقلت للعالم الاَخر، تظهر للبطل وتحكي له قصص وفاتهم وكيفية موتهم؛ لترشده إلى كيفية أخذ حقوقهم، من خلال أشباح طيبين تظهر له.

-مجموعة قصصية “أسود لامع بطريقة غادرة” – طبعة جديدة
تأليف: حسام مصطفى إبراهيم
يحتوي على 15 قصة، تدور أغلبها حول غربة الإنسان والقهر الذي يتعرض له دون أن يجد ما يدافع به عن نفسه، كما تسلط الضوء حول الشخصيات المهزومة التي رأت أكثر مما ينبغي، ووقفت في المنتصف من كل شيء، فلا هي قادرة على العودة لما قبل لحظة الكشف، أو استئناف حياتها حاملة عبء المعرفة.

4- العربي

-كتاب “القرصان”
تأليف: جون جنار
ترجمة: ياسمين مصطفى
بعد صدور الجزء الأول من قصة حياة السياسي والكوميدي “جون جنار” بعنوان “الهندي الأحمر الأيسلندي”، يُعد هذا الكتاب الجزء الثاني من الثلاثية التي تحكي سيرته الذاتية بداية من طفولته المضطربة والمشاكل التي أثارها بشدة لوالديه وتقارير الأطباء عنه إلى أن تغيرت حياته فيما بعد، وفي هذا الجزء الثاني، يعيد “جنار” النظر في سنوات مراهقته بحنان صادق وروح مرحة؛ فهو يتعرض للمضايقات بلا هوادة، ويشعر بقوة داخلية متمردة، لكنه يعد بحياة أفضل وأكثر إثارة.

-رواية “جريمة الساحر”
تأليف: آرني ثوارينسون
ترجمة: هند عادل
رواية سياسية واجتماعية، تنتقد المجتمع الأيسلندي وتناقش مشاكل ليست أيسلندا فقط من تعاني منها، بل العالم كله، وتدور أحداثها حول “إينار” صحفي يعمل في جريدة “أفتر نون نيوز”، يتم نقله إلى مقر الجريدة الجديد في إحدى المدن البعيدة عن العاصمة الأيسلندية “ريكيافيك”، ظن في البداية أن هذه النقلة ستبعده عن مركز الأحداث وستقلل من فرصه للحصول على سبقه الصحفي، لكن مخاوفه كلها تختفي، عندما تتصل به سيدة عجوز من إحدى بيوت الرعاية لتخبره بأن ابنتها التي سقطت في النهر منذ عدة أيامٍ لم تمت بسبب الصدمة، بل لأنها قُتلت، فتبدأ رحلة بحثه وراء تلك الجريمة.

-كتاب “محمد صلاح.. حكاية بطل”
تأليف: عماد أنور
يروي الكتاب سيرة ذاتية للاعب محمد صلاح، لاعب منتخب مصر والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي؛ توثيقًا لما فعله من إنجازات، أهمها الصعود بمنتخب مصر إلى كأس العالم بروسيا بعد غياب 28 عامًا، لذلك أصبح صورة مشرفة لمصر تستحق التقدير.

-كتاب “اللعب مع الكبار”
تأليف: يوريس لونديك
ترجمة: محمد عثمان خليفة
“يوريس لونديك” محقق صحفي، تلقى في أحد الأيام اتصالًا من رئيس تحرير جريدة “الجارديان” الإنجليزية، والسبب؟ كشف أسرار عالم المال، والكشف عن أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية، وَقع الاختيار عليه من بين الكثيرين لأنه ببساطة لا يعرف شيئًا عن عالم المال، لذا فسينجح في تقديم هذا العالم لمثله من القراء الذين لا يفهمونه.

– كتاب “جنون المستديرة”
تأليف: خوان بيورو
ترجمة: محمد عثمان خليفة
يتناول الكاتب إلى أي مدى يصل جنون الساحرة المستديرة من خلال مواقف ونماذج وأهداف تاريخية، بعضها عاشها شخصيًا بنفسه وبعضها يرويها بشكل عام، كما يحلل في بعض الفصول تأثير كرة القدم على حياة الكثيرين من خلال مقارنتها بالعديد من المواقف الحياتية والقصص الأدبية.

-رواية “ثلاثة على الطريق”
تأليف: تونا كيرميتشي
ترجمة: ندى نادر
تتناول الرواية ثلاث قصص من خلال شخصيات يعقوب، وليلى، وهليل، ثلاثة أشخاص مرتبطين ببعضهم البعض عن طريق الحب والتاريخ والرحلات الطويلة المليئة بالندوب.

5-أجيال

-كتاب “الملك والكتابة.. حب وحرب وحبر” الجزء الثاني
تأليف: محمد توفيق
يتناول تاريخ الصحافة والعلاقة الشائكة بينها وبين السلطة وذلك في الفترة من عام 1900 حتى 1949، وهو مقسم لخمسة فصول، يتناول كل فصل أبرز الأحداث التي مرت بها الصحافة خلال عقد من الزمن.

-رواية “بينما نموت.. روح بن أسماء الرب”
تأليف: أدهم العبودي
تتناول أحداث الرواية الاشتباك مع قضايا الوجود والمصير، والتقاط الفلسفي والديني ضمن سياق الحكي.

6- كيان

-رواية “نيتروجلسرين”
تأليف: مصطفي عبيد
تدور الرواية فى إطار تشويقى يعتمد على المزج بين وقائع التاريخ الموثقة والخيال، مستعرضًا تاريخ مصر وسوريا فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين.

-رواية “خريف المحروسة”
تأليف: محمد كامل
من أجواء الرواية: “رغم كل هذه الهزائم والخسائر الكبيرة المتتالية، في الأرواح، والأموال، والمؤن، والذخائر، إلا أن عزيمة محمد علي باشا لم تنثني أمام كل هذه الصعاب، كان صلبًا صلدًا، لا تهزه شدائد الأمور مهما عظمت، نادى كاتبه وأعد مكتوبًا وأرسله لكتخدا بك لاظ أوغلي في المحروسة ليوافيه بالمدد والمؤن، وفي المحروسة تلقى كتخدا بك الأمر المكتوب وشرع في التنفيذ على الفور”.

7- بيت الياسمين

-كتاب “فيفا 80”
تأليف: مصطفى حمدي
يتناول قصص وحكايات عاشها جيل الثمانينيات، فهو مجموعة من الذكريات، متمثلة في 11 حكاية، نتذكرها من حين إلى آخر، ونتندر بها.

– رواية “المارينايو”
تأليف: ياسر نبيل

يقول الروائي إبراهيم عبد المجيد عنها “الكتابة عن المدن ممتعة لكنها تحتاج إلى روح تعرف كيف تحتوى روح المدن، هنا كاتب انجذبت بشدة إلى كتابته عن مدينة بور سعيد تاريخا وحاضرا بشكلا فني بحت تتحرك فيه الشخصيات المصرية والأجنبية لأنها نبت المكان بل وقلبه في أيام العز وأيام الأسى. القصص بينهم هم صانعوها لكن المكان هو صانع أرواحهم والأحداث التي مرت بها المدينة من حروب وسلم تتجسد أرواحا حائرة وآمالا لا تضيع”.

– رواية “التفاؤل” لفولتير
ترجمة: عادل زعيتر

8- المصري

-ديوان “حكاية قلبي”
تأليف: أحمد فتحي

-رواية “منتهي الصلاحية.. expired”
تأليف: علي العزي
من أجواء الرواية: “جرت سهاد نحو غرفة نومها وأوصدت خلفها الباب وارتمت على السرير، محيطة نفسها بالأغطية ودفنت رأسها تحت الوسادة مغمضة عينيها بكل ما أوتيت أجفانها من قوة وهي تحاول أن تقنع نفسها أن ما يحصل مجرد كابوس ستصحو منه في اليوم اللاحق إلا أن رائحة البارود المنبعثة من هذه الإطلاقات النارية وما شهدته قبل قليل وسيل دموعها المنهمرة أكدوا لها أن هذا واقع أشد من أي كابوس”.

تحت الطبع:

– رواية “تمرد فاشل جديد”، لخالد أحمد

– رواية “وصال الحب”، لهناء محمود

– رواية “آخر وعود الأخت ماريا”، لعمرو عويس

9- بردية

-رواية “هوامش الحب والحرب”
تأليف: عبد السلام الشبلي
تقدم الرواية مزجاً واقعياً للهامش الكبير الذي عاشه الشباب السوري خلال الحرب، حيث إنه يحاول مزج حكاية الحب بتفاصيل الحرب القاسية التي يعيشها السوريون منذ ست سنوات؛ محاولاً تجسيد الواقع المعاش بمسحة تراجيدية تشبه ما يعيشه الشعب السوري.