أمين جمال عن تجربته مع الزعيم: "اكتبوا وما تخافوش"

أمنية الغنام

في عام ١٩٨٥ حينما كان يعرض للفنان عادل إمام في دور السينما فيلمي “الإنس والجن” و”خلي بالك من عقلك”، ولد الطفل “أمين جمال” الذي أصبح بعد حوالي ٣٣ عامًا أحد مؤلفي مسلسل “عوالم خفية” الذي يشارك به الزعيم في السباق الرمضاني لعام ٢٠١٨.

مع عرض الحلقات الأولى للمسلسل شعر الجمهور بحالة من الرضا عن الأداء والشكل الذي طلّ به عليهم الفنان عادل إمام، فكان لسان حالهم يقول عنه: عودًا محمودًا للنجم الكبير.

نرشح لك: مواعيد عرض عوالم خفية لـ الزعيم #مسلسلات_رمضان_2018

لذلك تواصل إعلام دوت أورج مع السيناريست أمين جمال، وتحاور معه حول تجربته مع الزعيم، فكانت أبرز تصريحاته كالتالي:

– البداية كانت مع نجاحنا كورشة للكتابة في مسلسل “فوق مستوى الشبهات” رمضان ٢٠١٦، فقد كانت ردود الأفعال عنه جيدة جدًا وشعر الجمهور أن الفنانة يسرا قد “غيّرت جلدها”، بعد ذلك تعرفنا على المخرج رامي إمام الذي كان يستعد لافتتاح شركته الخاصة للإنتاج “ماجنوم”، وطلب منّا العمل معه في أكثر من مشروع يقدم للسينما.

– فتح الزعيم عادل إمام الباب لسماع أفكار من مختلف الكتّاب والمؤلفين، بعد مسلسله “عفاريت عدلي علّام” واختار بالفعل فكرة عّرضت عليه من أحد الكتاب، إلا أن المخرج رامي إمام طلب منه أن يستمع لفكرتنا وعندما عرضنا عليه في فيلّته الخاصة بالساحل الشمالي فكرة “عوالم خفية” أعجب بها جدُا، وتمسّك بها وقال “هي دي الفكرة اللي بدور عليها”. كان ذلك في أغسطس ٢٠١٧.

– أنا وشركائي في الكتابة محمد محرز ومحمود حمدان نحب هذه النوعية من الكتابة، بالإضافة إلى أننا أردنا مع المخرج رامي إمام أن نقدم شيئًا جديدًا ومختلفًا للزعيم الذي ترك لنا الحرية التامة في الكتابة دون تدخل، وكلامه لنا: “اكتبوا ما تخافوش ولا تخافوا من رقابة ولا أي حاجة”، والحمد لله لم يُحذف حرف واحد من العمل.

عوالم خفية

هلال كامل قدر يوصل لنورهان بنت مريم رياض .. بس تفتكروا تقدر تساعدوا ازاي ؟الزعيم #عادل_إمام #عوالم_خفية#رمضان_2018

Posted by Magnum Productions on Wednesday, May 30, 2018

– استغرقنا ٧ أشهر للانتهاء من كتابة “عوالم خفية” بشكل كامل، وبلغ عدد مواقع تصوير المسلسل حوالي ٣٠٠ موقع ما بين مكاتب وشقق وفيلات… إلخ، ولم تبخل جهة الإنتاج “ماجنوم “على العمل في أي شيء، وبالمناسبة “عوالم خفية” و”طايع” يمثلان باكورة إنتاجها.

طايع

لو قتلته هتيتم اللى فى باطني .. مهجة قالت لابوها انها حامل عشان تحمي طايع ..#عمرو_يوسف #صبا_مبارك #طايع #رمضان_2018

Posted by Magnum Productions on Wednesday, May 30, 2018

– كان هدفنا أثناء الكتابة هو إعطاء الأولوية للفكرة نفسها وإلى أين تذهب بِنَا الأحداث في سياقها الدرامي، لذلك كل شخصية من شخصيات المسلسل كان لها مساحتها الخاصة الكاملة، ولم يكن هدف الكتابة التركيز أكثر على شخصية هلال كامل أو إفراد مساحة أكبر لها خارج السياق.

– لم تلق أعمالنا في بداية ورشتنا للكتابة النجاح المرجو منها، فاتجهنا لكتابة بعض الأعمال من الباطن، حتى خرج أول عمل لنا للنور بشكل جيد جدًا وهو مسلسل “فوق مستوى الشبهات” رمضان ٢٠١٦.

أمين جمال

– ردود الأفعال على “عوالم خفية” طيبة جدًا سواء من الجمهور أو النقاد أو الصحفيين أو الوسط الفني، حتى أنه مع عرض أولى حلقات المسلسل وجدنا معظم النجوم يتحدثون إلينا للتعاون معهم لرمضان ٢٠١٩.

– كان عمري ٥ سنوات عندما دخلت السينما للمرة الأولى في حياتي-سينما رادوبيس- وكان فيلم “جزيرة الشيطان” للزعيم عادل إمام الذي أعشق كل أفلامه.

عوالم خفية

لما تقول لصاحبك المحترم تعالي نروح ديسكو :D#عوالم_خفية

Posted by Magnum Productions on Tuesday, May 29, 2018

– بعض الجمهور رأى عادل إمام في “عوالم خفية” هو عادل إمام في أفلامه “الحريف” و”اللعب مع الكبار” و”طيور الظلام”.

– قصة المسلسل ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بقصة الفنانة سعاد حسني ولم أكن أعرف أن أختها السيدة جانجاه لها كتاب بعنوان “الجريمة الخفية”، وما يقوم به “هلال كامل” ليس تحقيقًا صحفيًا بل كشف غموض مذكرات في غاية الأهمية لفنانة تم قتلها.

– المخرج رامي إمام هو المسئول تمامًا عن اختيار الممثلين، وإن كان استمع لنا عندما رشحنا له الفنان خالد أنور للقيام بدور حفيد هلال كامل، بعد عمل كاستينج له.

عوالم_خفية

بعد ٣٣ عام الزعيم #عادل_إمام والكوميديان #سمير_غانم يتقابلوا فى مسلسل #عوالم_خفية

Posted by Magnum Productions on Friday, May 25, 2018

– كان غريبًا أن أسمع تعليقًا سلبيًا جاء على لسان أحد الصحفيين قائلاً: “هو في دلوقت صحفي شريف أوي كده”، ففي الوقت الذي نحاول فيه أن نعلي من قيمة الصحافة والصحفيين لا يجب أن يكون هذا هو رد الفعل، هذا لا ينفي أن معظم العاملين بالصحافة من الشرفاء، وأذكر أن الزعيم عندما جلسنا معه قال لنا إن الصحفي المصري من أشرف وأهم الصحفيين في الوطن العربي.