4 روايات ضمن دراما رمضان..تعرف عليها

فاطمة جبل

يقدم السباق الرمضاني المقبل أنواعًا مختلفة من الدراما التليفزيونية، حيث تتسابق القنوات الفضائية في عرض أفضل محتوى من حيث الثراء الفني وتنوع المعالجة لبلوغ أعلى نسب المشاهدة، وسيحمل سباق الدراما المرتقب مفاجأت عدة لهواة الروايات الأدبية، حيث تقرر عرض 4 مسلسلات درامية مأخوذة عن روايات أدبية ، يعرضها إعلام دوت أورج فيما يلي:

أرض النفاق

أعاد الكاتب أحمد عبدالله صياغة رواية ” أرض النفاق” للأديب الكبير يوسف السباعي لتقدم كمسلسل درامي في رمضان المقبل من بطولة الفنان محمد هنيدي بعد غياب 7 سنوات عن السباق الرمضاني، يقدم المسلسل معالجة جديدة للرواية في إطار اجتماعي معاصر، بالإضافة للصبغة الكوميدية التى سيضفيها هنيدي على أحداث العمل.

أطلق السباعي رواية “أرض النفاق” للمرة الأولى عام 1949، ضمن الأعمال الأدبية الاجتماعية، التى تبحث فى عمق المشاكل الاجتماعية للمصريين فى نهاية الأربعينات فى إطار خيالى فانتازى بمسحة واقعية، وتم تقديمها من خلال عمل سينمائى يحمل نفس الاسم، بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وسميحة أيوب، وحسن مصطفى، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، إخراج فطين عبد الوهاب، عام 1968.

أما في مسلسل “أرض النفاق” فيشارك محمد هنيدي البطولة دلال عبد العزيز، هنا شيحة، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد، محمد ثروت، نهى صالح، ومحمود حافظ، إلى جانب ظهور مميزللكاتب الكبير إبراهيم عيسى، وإخراج سامح عبد العزيز.

أبو عمر المصري

تقدم مريم نعوم معالجة درامية جديدة ودمجًا لروايتي “مقتل فخر الدين” و”أبو عمر المصري” للكاتب عز الدين شكري فشير، خلال مسلسل “أبو عمر المصري” المقرر عرضه في رمضان المقبل، صدرت الرواية الأولى عام 2009، وتدور حول المحامي الحالم فخر الدين الذي يلقى مصرعه على يد قوة غامضة، أما الرواية الثانية فصدرت عام 2010، وتتمحور حول عالم صناعة الإرهابي، إذ تبدأ رحلة أبو عمر المصري منذ اللحظة التي قُتل فيها زميله فخر الدين وتدور الأحداث بعدها في عالم قضايا المضطهدين.

نرشح لك: شريف عامر لـ “صلاح”: معك سلاح أقوى من تويتر

ترفع نجاحات مريم نعوم الدرامية السابقة التوقعات حيال المسلسل لاسيما بعد أعمال “ذات” و”سجن النسا” و”موجه حارة” وغيرها وانتهاءً بمسلسل “واحة الغروب” المأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر ووالذي حقق نجاحًا واضحًا خلال رمضان الماضي.

يعود أحمد عز بـ “أبو عمر المصري” بعد غياب 3 سنوات عن السباق الرمضاني في إطاردرامي مشوق ويشاركه البطولة أمل بوشوشة، منذر رياحنة، وفتحي عبد الوهاب، وايمان العاصي، وأروى جودة، وأحمد بدير، وإخراج أحمد خالد موسى.

ليالي أوجيني

تنافس إنجي القاسم، وسما عبد الخالق خلال رمضان المقبل بمسلسل ” ليالي أوجيني” حيث تقدما معالجة درامية جديدة لرواية إسبانية، تحمل اسم “أوجينى دى مونيتو كوتيسة”، وهي مأخوذه عن أحداث حقيقية حيث يرجع اسم الرواية في الأصل إلى شخصية سيدة فرنسية “فاتنة”، ولدت فى إسبانيا، وتقلدت إمبراطورية فرنسا.

يقدم المسلسل معالجة حديثة للرواية التى تدور أحداثها في حقبة الأربعينيات من القرن الماضي، حول أميرة تحاول إثبات براءتها من تهمة قتل زوجها، ويحاول شقيقه مساعدتها فى ذلك، وإذا بقصة حب تنشأ بينهما.

المسلسل من بطولة ظافر العابدين، وأمينة خليل، إنجي المقدم وانتصار وكارمن بصيبص وليلى عز العرب ومراد مكرم وإخراج هاني خليفة.

الطريق

تقدم الكاتبة اللبنانية ريم حنا معالجة حديثة لرواية “الطريق” للأديب العالمي نجيب محفوظ والتى صدرت عام 1964 وطرحت مشكلات المجتمع المصري في أعقاب الثورة من خلال قصة المواطن صابر الذي يبحث عن والده بعد وفاة والدته والمشاكل التي يواجهها في سبيل ذلك إلى أن انتهي للحكم عليه بالإعدام.

استوحت ريم حنا الأحداث الأساسية للمسلسل من رواية الأديب نجيب محفوظ وقدمت أحداثًا مناسبة للفترة الزمنية الحالية والأوضاع الجارية في لبنان.

المسلسل من بطولة عابد فهد، ونادين نجيم، ووفاء موصللي، وعبد الهادي الصباغ، وجنيد زين الدين، وختام اللحام، وزينة مكي، وإخراج رشا شربتجي.