"العربي" تصدر "جنون المستديرة" احتفاءً بالوصول للمونديال

نرمين حلمي

يصدر كتاب “جنون المستديرة” قريبًا، عن دار “العربي للنشر والتوزيع”، للكاتب والصحفي المكسيكي “خوان بيورو” وترجمة محمد عثمان خليفة، ويأتي هذا في إطار الاحتفال بمشاركة المنتخب المصري في كأس العالم لعام 2018.

كتاب ” جنون المستديرة” حصل على الجائزة الوطنية للصحافة “باثكيث مونتالبان” عام 2006، ويتناول الكاتب فيه إلى أي مدى يصل جنون الساحرة المستديرة من خلال مواقف ونماذج وأهداف تاريخية، بعضها عاشها شخصيًا بنفسه وأخرى يرويها بشكل عام.

نرشح لك.. عمر طاهر يكتب: زوجة محمد صلاح

كما يحلل “خوان” في بعض الفصول تأثير كرة القدم على حياة الكثيرين من خلال مقارنتها بالعديد من المواقف الحياتية والقصص الأدبية، ويستعين الكاتب في ذلك بتاريخ العديد من أساطير الرياضة مثل: “بيليه” و”مارادونا” و”ميسي” و”كرستيانو رونالدو”.

ومن أجواء الكتاب: “وفي بعض الأحيان، يبدأ عشق كرة القدم بتشجيع قميص نادٍ بعينه، بغض النظر عمن يرتديه. وهنا يأسرك مظهر الفريق وليس روحه، فيكون تعصبك لشعاره وألوانه. يقدر لمثل هذا العشق أن يدوم. وحتى إن طغت الإعلانات على ألوان القميص، فإن الحماس لا يخمد أبدًا، ولا يرى المشجع في مخيلته إلا الألوان الأصلية لقميص فريقه”.

“خوان بيورو” هو كاتب صحفي، ولد في مدينة المكسيك عام 1956، له العديد من المؤلفات الأدبية التي تتنوع ما بين الروايات والقصص القصيرة وأدب الأطفال، كما كتب العديد من المقالات الصحفية وكذلك العديد من المقالات الأدبية، كما ترجم بعض الأعمال عن الألمانية مثل “حيل” لـ “أثور شنيتزلر” و”الأمثال” لـ “جورج كريستوف ليشتنبرج” وترجم عن الإنجليزية “الجنرال” لـ “جراهام جرين”.

نال “خوان” العديد من الجوائز منها جائزة “كواوتيموك” للترجمة عام 1988، وجائزة “ماثاتلان” للأدب لكتاب “تأثيرات شخصية” عام 2001، وجائزة “هيرالد” عام 2004 عن روايته “الشاهد”، وجائزة “أنتونين أرتاود” في المكسيك عن القصة القصيرة “المذنبين” عام 2008، وجائزة “ثيودات دي برشلونة”، فئة الصحافة، لمقال “اكتشاف 3000 صورة من الحرب الأهلية” تم نشرها في 27 يناير لعام 2008 في صحيفة “كاتالونيا”.