طارق الشناوي: تأجيل مهرجان دبي أسوأ خبر ثقافي في 2018

إسراء إبراهيم

وصف الناقد الفني طارق الشناوي، قرار تأجيل الدورة الـ 15 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، التي كان من المقرر أن تُقام في ديسمبر 2018، بأنها بمثابة الصدمة لكل المثقفين، بل أسوأ خبر ثقافي في 2018.

قال “الشناوي” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “extra news” مساء اليوم، الجمعة، مع الإعلامية لما جبريل، إن المهرجان بدأ قويًا، ولو تمت إحالته ليصبح مرة كل عامين يصبح بذلك خارج فكرة السبق، موضحًا أن أي مهرجان كبير يكون هدفه الأول السبق.

نرشح لك : تعرف على اسم المولودة الجديدة لمي عمر

أضاف أن “دبي السينمائي” حقق نجاحات ضخمة على المستوى العربي والخليجي، وبتأجيله دبي السينمائي نفقد جزءًا من القوة الناعمة العربية، ونضحي بالمهرجان.

تابع الناقد الفني مشيرًا إلى أنه خلال الدورة الماضية، كان واضحًا أن المكان والجهة التي تشرف على المهرجان سيتم تغييرها، وبالتالي مع تغير الجهة ربما بعض التفاصيل الاقتصادية لم تستوعبها، لافتًا إلى أن المهرجان مكتفي اقتصاديًا لأنه يتمتع بالكثير من الرعاة.

في نفس السياق، أشار إلى أن غياب مهرجان قوي لا يعني أن المهرجانات الأخرى ستكون متواجدة بشكل أكبر، موضحًا أن النجاح مُعدي ويتمنى أن تصل تلك الفكرة للكثيرين، لأن عدم وجود مهرجان ناجح أو عمل ناجح يأخذ من نجاحي أيضًا.

أردف “الشناوي” أن الدورة الأولى من مهرجان الجونة كانت ناجحة لأن فريق العمل كان ناجحًا، مشيرًا إلى أن مهرجاني الجونة والقاهرة السينمائي يسبقان دبي السينمائي، والأسبقية تعطي فرصة لاختيار الأفلام بشكل أفضل.