تفاصيل حفل افتتاح الدورة الـ 17 لمنتدى الإعلام العربي - E3lam.Com

شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، افتتاح فعاليات الدورة الـ17 من منتدى الإعلام العربي، وذلك بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

نرشح لك : وليد رمضان يُغادر “راديو النيل”

حضر الافتتاح الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، و الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ومحمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل و الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة “رئيس المجلس الوطني للإعلام ” ومنى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي وحشد من القيادات الإعلامية العربية والأجنبية والمعنيين بالشأن الإعلامي في المنطقة.

تحدث الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الإعلام العربي، وحاورته الإعلامية بقناة العربية منتهى الرميحي، حيث تطرق  إلى عمق ومتانة العلاقات البحرينية الإماراتية مشيدًا بالتطور الكبير الذي حققته دولة الإمارات وجعل منها مصدرًا يتعلم منه الجميع كيفية صناعة المستقبل بالعمل الجاد والالتزام اللذين كانا سببًا في تحقيق هذا النجاح.

تناول وزير خارجية البحرين في حديثه حركة التطوير القوية التي تشهدها المملكة العربية السعودية وقال إنها تحمل معها الخير للمنطقة كلها، منوهًا أن علاقات البلدين تؤطرها المصلحة المشتركة والتنسيق والتشاور المستمران، في حين تحدث أيضًا عن الأزمة الراهنة في المنطقة مشددًا على أنه لا مجال للتقارب مع النظام القطري الحالي في ظل مواقفه الصادمة مستبعدًا فرص المصالحة في ظل النظام القائم.

تطرق الحوار إلى علاقة مملكة البحرين بإيران، حيث قال  وزير الخارجية البحريني أن النظام الإيراني الحالي يشكل تحديًا كبيرًا للمنطقة بكل ما يتبعه من سياسات التدخل في شئون دولة المنطقة وأن الشعب الإيراني يعاني هو الآخر من هذا النظام.

وفيما يخص العلاقات الأميركية الخليجية فقد وصفها بأنها قديمة وتصل إلى مستوى التحالف القائم على أساس استقرار المنطقة، وقال إن هذه العلاقة لا ترتبط بأشخاص بعينهم، ووصف العلاقات الأمريكية الخليجية في الوقت الراهن بـأنها في أحسن حالاتها وتبشر بالخير.

على صعيد اَخر، ألقت منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة، الجهة المنظمة لمنتدى الإعلام العربي،  كلمة رحبت خلالها بضيوف دورته السابعة عشرة، منوهة خلالها بالموضوعات المطروحة على طاولة النقاش والتي تدور حول علاقة الإعلام بالمتغيرات الحاصلة في محيطنا العربي والتي كان الإعلام حاضراً فيها تأثيراً وتأثّرًا.

أشارت “المري” إلى محاولة المنتدى التوصل إلى تصورات واضحة لأبعاد علاقة التأثير والتأثر بين الإعلام ومجريات الأحداث في عالمنا العربي، حيث ساهم الإعلام في أوقات كثيرة في تحديد مسار تلك الأحداث بما لها من تبعات كانت هي الأخرى ذات تأثيرات عميقة في صفحة الإعلام، لافتة إلى الحاجة أصبحت ملحة اليوم لإيجاد صيغ جديدة يمكن بها صون دور الإعلام كأحد محركات الدفع الرئيسة لحركة التطوير والتنمية، ويعزز مساهمته في تثقيف العالم عما تحمله المنطقة بين ثناياها من معطيات التميز.

وأكدت “المري” أن الوصول بالإعلام العربي إلى منتهى الإبداع والتميز كان هدفًا أصيلا للمنتدى منذ انطلاقه، قائلة: “الهدف الاستراتيجي الذي سعينا إليه منذ البدايات الأولى لمنتدى الإعلام العربي هو كيفية الارتقاء بالدور البنّاء للإعلام وتهيئة البيئة التي تضمن مشاركته في دعم مسيرة التنمية العربية”.