علاقة الإصابة بالإكتئاب بنقص فيتامين "د"

أسماء شكري

علّق د.هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، على التصور الخاطيء لدى بعض الأشخاص، بأن شعورهم بالخمول والكسل وعدم الرضا يرجع إلى إصابتهم بمرض الاكتئاب، موضحًا أن السبب ليس له أي علاقة بالاكتئاب وإنما يرجع إلى نقص بعض الفيتامينات بالجسم وخاصة فيتامين “د”.

نرشح لك :لماذا اعتذرت BBC عن تعيين شريف عامر عام 1993؟

أشار “الناظر” في لقائه خلال حلقة أمس، مع الإعلامية إيمان الحصري، من برنامج “مساء dmc”، والمذاع عبر شاشة “dmc”، إلى وجود دراسة حديثة تربط بين نقص فيتامين “د”، وبين الشعور بالملل والإحباط والكسل، وعدم القدرة على التفكير واتخاذ أي قرار، والشعور بالتعب نتيجة بذل أقل مجهود.

قال إن المصدر الرئيسي لفيتامين “د”، هو تعرض الجسم لأشعة الشمس، والتي عندما تسقط على الجلد، تُحوّل مادة بداخله إلى هذا الفيتامين، إلى جانب احتواء بعض الأطعمة عليه.

أضاف أن هناك عدة وظائف لفيتامين “د”، منها المحافظة على النسب الطبيعية لعنصر الكالسيوم داخل الجسم، مما يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام، كما أن له تأثيرًا على جهاز المناعة، بجانب تأثيره على “مود” الإنسان وحالته بصفة عامة، والإقبال على العمل والحياة.

تابع أن أسباب نقص هذا الفيتامين، ترجع بشكلٍ كبير إلى تغيُّر أسلوب حياة معظم المصريين، والذي يمنعهم من التعرض لأشعة الشمس، بسبب العمارات الشاهقة وعدم الذهاب إلى الحدائق وضيق الشوارع.

اختتم “الناظر” حديثه، بنصيحة الناس بإجراء تحليل لنسبة فيتامين “د” للاطمئنان، مشيرًا إلى أن نسبة هذا الفيتامين الطبيعية داخل الجسم تكون ما بين 20 إلى 50 نانو جرام في كل ملليلتر.