القصة الكاملة لأزمة عمر الديب بين داعش والإخوان

إسراء إبراهيم

علَّق الزميل لؤي الخطيب، على الجدل الذي أثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ظهور شاب يدعى عمر الديب، كان بعض المنتمين لجماعة الإخوان يدعون اختفاؤه قسريًا، لكنه ظهر خلال فيديو بثه تنظيم “داعش” الإرهابي وتم الكشف عن انضمامه إلى هذا التنظيم.

أضاف “الخطيب” خلال حلقة الثلاثاء، من برنامج “أحاديث المحور” الذي يُبث عبر الصفحة الرسمية لموقع إعلام دوت أورج على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن هناك العديد من المشاهد داخل الفيديو الذي بثه تنظيم داعش كانت قد عُرضت من قبل في فيديوهات سابقة له؛ موضحًا أن تكرار تلك المشاهد تعبر عن فشل التنظيم.

نرشح لك: تعليق “الإفتاء” على غزوة الثأر للعفيفات

أضاف “الخطيب” أن الشاب عمر الديب ادعى الإخوان اختفاؤه قسريًا وأن الداخلية المصرية قامت بتصفيته خلال شهر سبتمبر 2017؛ مشيرًا إلى أن الداخلية اشتبكت بالفعل مع خلية إرهابية بمحافظة الجيزة وقُتل من الخلية بعض الأشخاص كان من بينهم عمر إبراهيم الديب.

تابع أن والد الشاب كان قد قال إن ابنه كان يدرس في دولة ماليزيا وأن الداخلية المصرية ألقت القبض عليه؛ لافتًا إلى أن هذا الكلام غير منطقي؛ في حين ظهر الشاب داخل الفيديو وهو يتحدث مع أبو بكر البغدادي ويعترف بتفجيره لبعض الكمائن.

علق “الخطيب” على البيان الذي أصدره والد الشاب بعد معرفته بانضمام نجله لتنظيم إرهابي؛ أن الأب تفاجئ بأن ابنه إرهابي بدلًا من كونه شهيدًا؛ مشيرًا إلى أن الأب حمل مسئولية ما حدث لابنه للدولة المصرية ولم يحملها إلى الإخوان؛ متسائلًا حول عدم ملاحظة الأب للاختلاف الذي حدث في سلوك ابنه.

في نفس السياق، تساءل “لؤي” عن عدد الشباب الذين يظن ذووهم بأنهم يدرسون في مصر أو خارجها؛ ولكنهم في الحقيقة يتواجدون بسيناء ومعرضون للقتل؛ مضيفًا: “الناس دي هتفوق امتى!!”. كما أشار إلى أن ما حدث ليس أول مرة، فقد كان هناك شخص سابق يدعى البراء حسن الجمل ادعوا أيضًا اختفاؤه قسريًا، لكنه في الحقيقة كان منضمًا إلى “جبهة النصرة”.

اختتم لؤي الخطيب حديثه متسائلًا عن كيفية تحميل مسؤولية مقتل هؤلاء الشباب إلى الدولة بدلًا من جماعة الإخوان وتنظيم داعش.

https://www.facebook.com/E3lam.org/videos/2124132797831617