لماذا تصدر "لأنك الله" قائمة "الأكثر مبيعا" بمعرض الكتاب؟

طاهر عبد الرحمن

في السنوات الأخيرة زاد اهتمام متابعي عالم الكتب والنشر بصفة عامة بما يمكن تسميته بـ “هوس” قوائم الأكثر مبيعا، أو “البيست سيلر”، حتى أنها أصبحت حلما وهدفا لكل كاتب ومؤلف، يبحث عن الشهرة والنجومية، وربما العائد المادي الكبير، فهي كلمة سحرية تجذب القارئ وتجعله يقبل على شراء وقراءة الكتاب بهدف التعرف على سبب إقبال الآخرين عليه، وفي الأغلب الأعم فإن تلك القوائم لا تضم سوى الروايات أو دواوين الشعر العامي، التي يتفنن كاتبها في اختيار موضوعاتها وعناوينها المثيرة والغريبة لحد ما.

– كتاب سعودي يتصدر الأعلى مبيعا

بدا “غريبا” بعض الشيء أن يتصدر كتاب “لأنك الله.. رحلة إلى السماء السابعة”، للكاتب والأكاديمي السعودي علي بن جابر الفيفي، قائمة الأعلى مبيعا في معرض القاهرة للكتاب، في دورته الحالية، وهو ليس برواية أو ديوان شعر، بل هو كتاب ديني في المقام الأول، تتولى دور نشر كثيرة في مصر توزيعه، بأسعار مختلفة، تبدأ بـ 50 جنيها وتصل إلى 70 في سور الأزبكية وغيره.

نرشح لك: أول تعليق من محمد نوار بعد تسلمه رئاسة “راديو النيل”

– محتوى الكتاب

الكتاب، الذي تصل صفحاته إلى 192 صفحة، مقسم لعشرة فصول قصيرة تتحدث عن عشرة أسماء من أسماء الله الحسنى وهي بالترتيب: الصمد، الحفيظ، اللطيف، الشافي، الوكيل، الشكور، الجبار، الهادي، الغفور، القريب، مع شرح مختصر لكل اسم بعناوين فرعية، وذلك بأسلوب مبسط وسهل ومباشر يناسب كل الأعمار وكل المستويات التعليمية، مع ربط كل اسم من أسماء الجلالة بمواقف من الحياة اليومية العادية، وأمثلة تاريخية ودينية من كل الأديان.

ولقد لاقى الكتاب إقبالا كبيرا عند صدوره في المملكة العربية السعودية، عن دار الحضارة للنشر والتوزيع، عام 2016، وظل حتى اليوم على قائمة أفضل الكتب مبيعا بمتاجر بيع الكتب عن طريق الإنترنت، كمتجر جرير ومتجر رشف، بسعر 15 ريالا سعوديا، ونفدت طبعته الأولى في وقت قياسي، رغم الانتقادات حوله بإهماله ذكر المصادر والمراجع التي يستقي منها حكايات الكتاب.

– مؤلف الكتاب

علي بن جابر الفيفي، هو كاتب وأكاديمي سعودي حاصل على بكالوريوس الدعوة، ويعمل محاضرا في جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك خالد بأبها؛ له العديد من الدراسات والأبحاث المتخصصة في مجال الدعوة ومواجهة التطرف، كما صدر له كتاب بعنوان “سوار أمي”، وهو كتاب اجتماعي خفيف دوَّن فيه خواطره عن الأم والأب والأخ والصديق والمعلم، كما يكتب مقالات لعدد من المواقع الإلكترونية في مجالات الدين والدعوة.

ولعل تصدر كتاب ديني لداعية سعودي قائمة الأكثر مبيعا هذا العام في معرض الكتاب يطرح سؤالا هاما وهو: هل ستغزو الكتب الدينية السعودية مصر أم أن ماحدث مجرد صدفة لن تتكرر؟