"فرعونيل".. ديوان مصور لـ مصطفى النجار

إسلام وهبان

صدر حديثا ديوان “فرعونيل” للشاعر مصطفى النجار ، عن دار “لوغاريتم”، والذي من المقرر أن يشارك بالدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المرتقب انطلاقها في 27 يناير الجري وحتى 10 فبراير.

نرشح لك: أسامة غريب: عازفة الكمان تيتانيك مصرية

من جانبه قال “النجار” في تصريحات خاصة لإعلام دوت أورج، إن الديوان هو تجربة جديدة فهو ديوان مصور، يقدم من خلاله قصائده التي تتوافق مع صورا حية اتقطتها عدسة المصور الفوتوجرافي شادي الشافعي.

أشار إلى أنه أعجب بالعديد من صور “الشافعي” والذي لم يكن يعرفه من قبل، فقام بالتواصل مع وعرض عليه فكرة تقديم ديوان يجمع بين القصائد والصور، مضيفا أن الديوان يشتمل على 22 قصيدة ل 21 صورة، لافتا إلى أن أحد القصائد بدون صورة لأنها عن الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، كما أن الديوان يحتوي على رباعية أو رباعيتين بين كل قصيدتين.

مصطفى النجار

أوضح “النجار” أنه يتعمد التنوع في قصائدة للتعبير عن شرائح مختلفة من القراء، وهذا ما تم في “فرعونيل”، الذي يشتمل على قصائد رومانسية ووطنية، كذلك قصائد تحكي عن الأمنيات والحنين للطفولة، مشيرا إلى أن عنوان الديوان جاء للتعبير عن الشعب المصري وتكوينه الذي يمزج بين قوة الفرعون وعظمته وأصالة النيل وطيبته، وما يتخلل الشخصية المصرية من تناقدات.

الجدير بالذكر أن حفل التوقيع الأول للديوان سيكون الجمعة 2 فبراير، بجناح دار “لوغاريتم” وذلك في تمام الثانية ظهرا بصالة 2 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018